صورة موضوعية
صورة موضوعية


لماذا نشعر بالإرهاق في العمل رغم جلوسنا على مكاتب معظم الوقت؟

أمنية شاكر

الجمعة، 12 أغسطس 2022 - 08:50 م

كشفت دراسة حديثة بأن معظم الأشخاص العاملين يشعرون بالإرهاق بالرغم من جلوسهم لفترات طويلة على المكاتب والمقاعد، حيث كشف العلماء بأن مادة الجلوتامات المتهم الأول.


اكتشف العلماء ان تلك المادة الكيميائية السامة تتراكم في الدماغ بعد أن تكون نشطة لفترات طويلة من الزمن، لذلك يتحول الدماغ نحو الإجراءات التي لا تتطلب نفس القدر من الجهد، لتجنب تداول هذه المادة الكيميائية.


ويتجلى هذا على أنه نقص في الرغبة في العمل، أو إرهاق إدراكي، كما يقول علماء الأعصاب من جامعة Pitié-Salpêtrière في باريس، فرنسا، بحسب الدراسة التي نُشرت في مجلة "كارانت بيولوجي" Current Biology.


قاد الدراسة: «تشير النظريات المؤثرة إلى أن التعب هو نوع من الوهم الذي يصنعه الدماغ ليجعلنا نتوقف عما نفعله ونتحول إلى نشاط أكثر إرضاء، لكن النتائج التي توصلنا إليها تظهر أن العمل المعرفي يؤدي إلى تغيير وظيفي حقيقي تراكم المواد الضارة لذا فإن التعب سيكون بالفعل إشارة تجعلنا نتوقف عن العمل ولكن لغرض مختلف، والحفاظ على سلامة وظائف الدماغ».


ويقول الباحثون إن هذا يدعم فرضيتهم القائلة بأن تراكم الجلوتامات يتسبب في تحول الدماغ إلى إجراءات أقل جهدا، وهذه هي طريقتها في تجنب ركوب الدراجات أو زيادة تراكم هذه المادة الكيميائية السامة، والتي يمكن أن تضعف وظائف المخ.


ويأمل الباحثون أن توفر هذه النتيجة طريقة جديدة للكشف عن الإرهاق العقلي الشديد، وإبلاغ أجندات العمل للمساعدة في تجنب الإرهاق.

اقرأ أيضا  | خبيرة تغذية تكشف أطعمة تحارب الإرهاق المزمن


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة