آبل و ميتا
آبل و ميتا


آبل وفيسبوك.. صراع جني أرباح الإعلانات وجمع بيانات المستخدمين

وائل نبيل

الجمعة، 12 أغسطس 2022 - 11:13 م

قد لا تكون شركتي آبل Apple و ميتا Meta أفضل الأصدقاء في الوقت الحالي ، ولكن في وقت ما ، كانت آبل Apple تجري مناقشات مع شركة التواصل الاجتماعي حول كيفية جني المزيد من الأموال من وجودها على متجر التطبيقات ، وفقًا لصحيفة وول ستريت جورنال.

وبحسب ما ورد ، جادلت شركة آبل بأنها تستحق اقتطاع أجزاء معينة من عائدات إعلانات فيسبوك Facebook. كانت الإعلانات المحددة المعنية عبارة عن منشورات معززة ، مما يتيح للمستخدمين الدفع مقابل وصول منشوراتهم إلى المزيد من الأشخاص.

وفقًا لتقارير وول ستريت جورنال ، جادلت شركة آبل Apple على ما يبدو بأن المنشورات المعززة هي عمليات شراء داخل التطبيق ، والتي تشتهر بأنها تأخذ جزءًا منها ؛ جادل ميتا بأنها كانت إعلانات لا تحصل Apple على نصيب منها. يبدو أن ميتا فاز.

أقرأ ايضًا.. حيلة من «ميتا» لتتبع المستخدمين عبر مواقع الويب

ولم ترغب آبل Apple في الحصول على حصة من زيادة المبيعات من Meta فقط، و يقول Matt Mullenweg ، الرئيس التنفيذي لشركة Automattic المالكة لـ Tumblr ، إن آبل Apple رفضت الميزة الشبيهة بالتعزيز التي قدمتها Tumblr مؤخرًا حتى عرضتها الشركة على أنها عمليات شراء داخل التطبيق.

وأجرت آبل Apple و ميتا Meta أيضًا محادثات حول اشتراك فيسبوك Facebook من شأنه إزالة الإعلانات من الشبكة الاجتماعية ، وفقًا لـ WSJ. كان من الممكن أن يفيد هذا أيضًا Apple ، حيث كان بإمكانها جني إيرادات من الاشتراكات المشتراة في التطبيق. لم تكن الشركتان قادرتين على التوصل إلى اتفاق بشأن الأفكار. ، وقد جرت المناقشات بين عامي 2016 و 2018.

هذا ولم ترد آبل Apple و ميتا Meta على الفور على طلب للتعليق. تتعارض الشركتان أيديولوجياً الآن عندما يتعلق الأمر بالإعلانات ؛ تروج Apple للخصوصية على أنها عامل تمييز رئيسي لمنتجاتها ، بينما تعتمد Meta بشكل كبير على الإعلان عن أعمالها. 

وكان لإدخال آبل Apple مطالبة "Ask App not to Track" كجزء من iOS 14.5 في عام 2021 تأثير كبير على Meta ، حيث كلف الشركة 10 مليارات دولار من عائدات الإعلانات العام الماضي.

وفي عام 2018 ، نظر المسؤولون التنفيذيون في Meta أيضًا في وقف جمع بيانات الطرف الثالث (مثل ما يتم استخدامه للإعلان المستهدف للشركة) ، لكن الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج "اختار بدلاً من ذلك ترك الجزء الأكبر من ممارسات جمع البيانات في مكانه الصحيح" ، حسبما ذكرت وول ستريت جورنال. .


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة