الأمن السيبراني بطائرات بوينج
الأمن السيبراني بطائرات بوينج


بسبب ثغرة رقمية.. اختراق لطائرات بوينج يهدد سلامة الطيران 

وائل نبيل

السبت، 13 أغسطس 2022 - 05:46 م

قال باحثون أمنيون، أمس الجمعة، إن ثغرة رقمية في أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في بعض طائرات شركة بوينج (BA.N)، كان من الممكن أن تسمح للقراصنة الخبثاء، بتعديل البيانات، والتسبب في ارتكاب الطيارين لحسابات خاطئة وخطيرة.

وبحسب الباحثون، يمكن العبث بالإصدارات الأقدم من أداة رقمية، تُستخدم لحساب سرعات الهبوط والإقلاع على بعض الطائرات من قبل المتسللين الذين لديهم وصول مباشر إلى "حقيبة الطيران الإلكترونية" أو EFB ، وهو جهاز لوحي يستخدمه الطيارون للتخطيط للرحلات الجوية وشركة الأمن السيبراني وقال شركاء اختبار القلم في تقرير.

أقرأ ايضًا.. ارتفاع محاولات استغلال الثغرات البرمجية بالشرق الأوسط

وبحسب ما نقلت رويترز عن الباحثين، ففي حالة حدوث تعديل في البيانات، ولم يتم اكتشاف أخطاء التقدير الناتجة أثناء عملية الفحص، أو التحقق المطلوبة من قبل الطاقم، يمكن أن تهبط الطائرة على مدرج قصير جدًا، أو تقلع بسرعات غير صحيحة، مما قد يؤدي إلى إضراب الذيل أو رحلة المدرج، و" قال التقرير ، الذي تم تقديمه في مؤتمر DEF CON للقراصنة في لاس فيجاس يوم الجمعة.

وقالت بوينج في بيان، إنها ليست على علم بأي طائرة تأثرت بالمشكلة، لكنها أصدرت تحديثًا برمجيًا لمعالجتها.

وقال أليكس لوماس ، مستشار الأمن في Pen Test Partners ، خلال العرض التقديمي يوم الجمعة: "احتمال تأثير هذا التأثير على سلامة الطيران منخفض للغاية"، وأضاف: "الطيارون مدربون على التعامل مع المواقف غير العادية." 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة