الزجاج الحيوي
الزجاج الحيوي


القومي للبحوث: أنتجنا زجاج بديل للعظام وآخر لتوصيل الكهرباء

رحاب أسامة

الخميس، 18 أغسطس 2022 - 09:38 م

أكد الدكتور مؤنس عبد الحكم، من معهد بحوث الزجاج بالمركز القومى للبحوث، أن المعهد يهتم باستغلال مخلفات المصانع، وهناك دراسات كثيرة فى هذا الأمر ومنها رسالة الدكتوراة التى أعدها وكانت عن مخلفات مصانع الأسمنت والتى يصل حجمها الى أكثر من 9 ملايين طن سنويا حيث ينتج المصنع الواحد 33 طن من المخلفات يوميا.

وأضاف الدكتور مؤنس، أن الزجاج الناتج من مخلفات الأسمنت يحتوى على نسبة من عنصر الحديد ولذلك يستخدم فى صناعة الزجاج الملون والزجاج المستخدم بالأثاث كما يمكن عمل بلاطات منه للديكور، إذا تم  استخدام إضاءة أسفلها إضافة لإمكانية استخدام هذه المخلفات فى صناعة المطاط .

اقرأ أيضًا | القومي للبحوث يحذر من تناول «أطعمة الشارع»

وأوضح الدكتور مؤنس، في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن كل طن من المخلفات مع مواد أخرى لإنتاج 3 أطنان من الزجاج ، كما طرحت دراسات أخرى إمكانية تحويل الزجاج لأسمدة لتغذية النباتات وتم تجريب ذلك بمحاصيل الذرة والبسلة والأرز وأنتجت ثمار جيدة جدا منها.

وتابع الدكتور مؤنس قائلا: "الزجاج يمكن الاستفادة به فى صناعات عديدة وليس صناعة الأكواب والأطباق فقط حيث نجح المعهد فى إنتاج زجاج يساعد فى نقل التيار الكهربي ويسمى زجاج البوريك والذى لا يحتوى على خام الرمل وله استخدامات عديدة مثل الاستخدامات الكهربية لأن زجاج البوريك يعتبر مثل أشباه موصلات الكهرباء عند ارتفاع درجة الحرارة يقطع التيار الكهربى".

وأضاف: "يتم ايضًا تصنيع الأجهزة الإلكترونية التى تعمل باللمس من هذا النوع من الزجاج واللمبات الليد "اللمبات الموفرة"، حيث يتم تصنيع هذا الزجاج بتقنية بحيث أنه يزيد من الإضاءة البسيطة والضعيفة، وهذا الزجاج يستخدم كبديل للعظام فيما يعرف باسم الزجاج الحيوى".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة