حفلات «كومبه فيفا».. نساء يتزوجن الأشجار 
حفلات «كومبه فيفا».. نساء يتزوجن الأشجار 


حكايات| حفلات «كومبه فيفا».. نساء يتزوجن الأشجار 

سارة شعبان

الجمعة، 19 أغسطس 2022 - 06:05 م

بين الصدمة والانبهار، يقف الملايين في محاولة لاستيعاب حقيقة وجود عادات غريبة لا تزال ترتبط بالزواج لدى بعض الشعوب والقبائل، في القرن الحادي والعشرين، كالزواج من الأشجار مثلا.

 

وكعادتها تتربع الهند على عرش بلد العجائب، ولعل أغرب الطقوس المرتبطة بالزواج، وجود قبيلة في قرية دهارارا بولاية بيهار شمال البلاد، تؤمن بخرافة الزواج من الشجر، خاصة للنساء.

 

واحدة من أكثر العادات الغريبة حول العالم، والتي كشفتها معلومات ترددت قبل 15 عاما، حول ممثلة بوليوود الشهيرة ايشواريا راي، وزواجها من شجرة. 

 

 

وتروي بعض العادات الهندوسية القديمة، أن الطريقة الوحيدة لكسر لعنة العروس هي الزواج من شجرة الموز ثم يتم تدمير الشجرة، وكسر اللعنة في بنجالور جنوب الهند، بحسب ما نشره موقع «كيه بي آر».

 

اقرأ أيضا | يصل لكاحل القدم.. سر الشعر الطويل لنساء «ياو»

 

وتقوم نساء مانجليك بأداء حفل يسمى «كومبه فيفا»، عندما تتزوج من شجرة أو وعاء الطين، وبعد انتهاء مراسم الزواج مباشرة، يجب سحق وعاء الطين للإشارة إلى أن المرأة أصبحت الآن أرملة.

 

 

أصبح الزواج من شجرة تقليدا في قرية دهارارا الهندية، باعتباره وسيطًا لحل عقدة بعض النساء، فعلى العروس أن تتزوج أولاً بشجرة الموز، قبل عرسها الفعلي، وعلى الرغم من أن هذا قد يبدو غريبًا، إلا أنه يُعتقد أن شجرة الموز ستكون الوصي عليها.

 

وفي يوم الزفاف، ترتدي العروس وشاحًا أحمر مقدسًا حول جذعها وتحتضن الشجرة من خلال إراحة خدها برفق على لحائها القاسي، وبعد انتهاء الحفل، يمكنها الزواج من شخص حقيقي، وهو الرجل الذي سيكون زوجها.

 

وما بين هذا وذاك، فإن كل أب يسارع إلى زرع شجرة موز أو مانجو عند ولادة طفلة، والفكرة هنا أنه بحلول وقت زواج ابنته تكون الشجرة أيضًا قد أصبحت قادرة على تقديم ثمار تساعد في تأمين مهرها ونفقات حفل الزفاف.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة