هشام عباس - صورة أرشيفية
هشام عباس - صورة أرشيفية


ألبوم «ناري نارين».. نعمة أم نقمة؟

د.محمد كمال

السبت، 20 أغسطس 2022 - 02:49 ص

مع بداية الألفية الجديدة طرح هشام عباس ألبومه الذي حمل اسم (حبيبي ده) وهي الأغنية التي حققت نجاحا ساحقا وقتها حتى من خلال تصويرها فيديو كليب وتنفيذه البديع في الهند.. وحصلت الأغنية وكذلك الكليب على جوائز الأفضل في معظم استفتاءات العام بالإضافة إلى الشهرة الجماهيرية الواسعة والتي يعتبرها الكثيرون من أكثر التجارب تفردا في عالم الفيديو كليب في التاريخ.

- الطريف في الأمر أن الأغنية في البداية لم تكن في الألبوم وكانت كل الأخبار التي نشرت حول الألبوم أن الألبوم يحمل عنوان أغنية (ناوي إيه) لدرجة أن الصحف والمجلات الفنية وقتها اختارت عناوين أخبار الألبوم قبل صدره (هشام عباس .. ناوي إيه)، لكن كانت المفاجأة أن الألبوم تأجل طرحه لأن هشام عباس وجد ضالته حتى يحتوي على أغنية “ناري نارين” التي قلبت الموازين وقرر هشام التأجيل أيضا حتى الانتهاء من تصوير الفيديو كليب الخاص بالأغنية في الهند.

- للمرة الأولى التي أشاهد فيها اسم ألبوم (حبيبي ده) وبالنظر إلى قائمة الأغنيات على الغلاف الداخلي “Cover” لم تتواجد هذه الأغنية بل تواجدت باسم (ناري نارين) وهي من تأليف أيمن بهجت قمر وألحان الراحل رياض الهمشري وتوزيع طارق مدكور.

إقرأ أيضًا

غدًا.. هشام عباس في حلقة خاصة على راديو إنرجي 

- (ناري نارين) كانت مثل القنبلة الضوئية التي جعلت هشام عباس في حالة توهج لكن النجاح الكبير الذي حققته الأغنية ومن بعدها الكليب كان له تأثير عكسي على الألبوم الذي يعد من الناحية الفنية من أفضل ألبومات هشام عباس في مسيرته لكن تركيز الجمهور وقتها انصب على (ناري نارين) ولهم الحق، فالكلمات كانت مميزة رغم بساطتها واللحن قوي وروعة اختيارات طارق مدكور في المزج بين الإيقاعات الشرقية والبركشن الهندي.

إقرأ أيضًا

نجل حميد الشاعري لحلمي بكر: مش هسمحلك تقطع في والدي..ولو محتاج مساعدة

- (مش هاين عليا) .. ثاني أكثر أغنيات الألبوم شهرة ونجاحا جماهيريا واشترك فيها أيضا الثنائي الشاعر أيمن بهجت قمر والموزع طارق مدكور، لكنها من تلحين وليد سعد، ورغم النجاح الجماهيري النسبي للأغنية لكن الألبوم أيضا ضم تحف أخرى لم تحصل على نفس النجاح حتى بعد مرور أعوام.

- (يا من هواه) تلك الأغنية التي قيل وقتها انها احتوت على 8 مقامات دفعة واحدة للملحن محمد رحيم والتي احتوت على كلمات باللغة العربية الفصحى خاصة في بداية الأغنية للشاعر هيثم بركات “شاعر أعتقد قدم تلك الأغنية فقط” .. وتوج كلماته باستخدام الجناس “النادر استخدامه في الأغنيات المعاصرة” الذي جاء في جملة السنيو اللحنية (واستنينا مكتوبك ومجاناشي.. والقلب والله لما حبك مجانشي)، أما الموزع حميد الشاعري فقد استخدم الإيقاع المقسوم بطول الأغنية ليأتي مناسبا مع النقلات اللحنية المتتالية.

- (آه من الليالي) .. أعتبرها أكثر أغنية مظلومة في تاريخ هشام عباس .. وهي من الأغنيات القليلة التي تكون الجملة اللحنية الافتتاحية (آه من الليالي..) وما بعدها .. في نفس قوة جملة السنيو (يا خسارة .. يا خسارة سهر الليل..) وما بعدها، كما انها أيضا من الأغنيات القليلة التي تحتوي على جملتين سنيو فالثانية كانت (على قد الشوق اشتقنا ..) وما بعدها، اللحن الجميل لوليد سعد والذي اعتبره من أفضل الألحان في مسيرته جاء متماشيا مع الكلمات المبدعة لأيمن بهجت قمر وكذلك توزيع طارق مدكور.

- (إزاي) .. هذه الأغنية بطلها الموزع أحمد نصر “موزع أعماله قليلة” من خلال جنوحه لبناء نغمي سريع مبهج مفرح عكس الكلمات التي صاغها عوض بدوي التي تميل إلى الحزن، ويكمل وليد سعد تألقه في هذا اللحن أيضا في جملتين في منتهى القوة (غلطان واستاهل أنا .....) وما بعدها ثم جملة (سلمت لقلبك تاني .....) وما بعدها ثم يختتمها بجملة السنيو (إزاي أنا هنت عليك .....) وما بعدها.

- (تسلم إيدك) .. مزج مميز جدا قدمه الموزع أشرف محروس بين القانون والعود والآلات الإيقاعية خصوصا في المقدمة والفواصل ليكمل الصورة الجميلة في الكلمات التي صاغها د.مدحت العدل ولحنها رياض الهمشري.

- (سامع قلبي) .. برغم استخدام حميد الشاعري لإيقاعه المفضل المقسوم لكنه خط كمانجات رائع مع توظيف جيد للكولة، وفي الخلفية مزج بين العود والجيتار لتظهر قوة الجملة اللحنية لمحمد رحيم (كل ما أقول  يا حبيبتي وأقول .....) وما بعدها لتنضم إلى جملة (سامع قلبي بينده ليكي ياه ..).


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة