صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فيتامينات قد تساعد على تحسين صحة الدماغ

سارة شعبان

السبت، 20 أغسطس 2022 - 11:04 ص

نحن نعتني بأنفسنا بعدة طرق، ولكن غالبًا ما يتم تجاهل صحة الدماغ، والتي تعد جزءًا مهمًا من رفاهيتنا العامة، فهي مهمة لجسمك، ومزاجك، وشخصيتك، لذلك يلجأ العديد من الأشخاص إلى تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الفيتامينات للحصول على صحة جيدة.

يقول الدكتور جاكوب هاسكالوفيتشي: "العقل السليم يساعدك على الحفاظ على الحالة المزاجية المستقرة والإيجابية ، ويدعم اتخاذ القرار الجيد، ويبقيك مستقلاً لفترة أطول مع تقدمك في العمر، ويتيح لك التواصل بشكل أفضل مع الآخرين، ويساعدك على الشعور بأنك على طبيعتك. بالطبع، يساعدك أيضًا على مواصلة العمل أو الاستمتاع بهواياتك أيضًا "، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

يقول الدكتور هاسكالوفيتشي، "بعض شيخوخة الدماغ أمر طبيعي، ولا ينبغي أن يكون سببًا للكثير من الضيق، غالبًا ما يظهر هذا النوع من الشيخوخة على شكل نسيان عرضي ، وزلات مؤقتة وعندما تفقد كلمات معينة ، وبطء مشاكل في المعالجة والتركيز والمزيد من المشاكل مع تعدد المهام، وقد تشعر أحيانًا بالنعاس أو بالتعب أكثر، وهو ما قد يكون مرتبطًا بالشيخوخة أو باضطرابات النوم".

اقرأ ايضا:«الإفتاء» توضح حكم إجراء عمليات تجميل للتشوهات

على الرغم من أنه ليس طبيعيًا، فمن الممكن أيضًا الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، والعلامات الحمراء بالنسبة لهذه الحالات وللتدهور المعرفي بشكل عام ، تشمل الهفوات الشديدة المتزايدة في الذاكرة، وصعوبة التعرف على الأشخاص المألوفين وعدم القدرة على أداء المهام اليومية، والشعور بالارتباك، وصعوبة اتخاذ القرارات، والهفوات في الفطرة السليمة.

يشارك الدكتور هاسكالوفيتشي، "يمكن أن يؤدي الاكتئاب والإرهاق والأرق والتوتر إلى مشاكل معرفية، لذلك من المهم التفكير في نمط حياتك وفعل ما بوسعك لتجنب تكرار الضغوطات. بشكل عام ، يساعد النوم وتناول الطعام بشكل جيد على منع الدماغ المشاكل والحفاظ على عقلك حادًا، كما أن التحفيز الذهني، مثل تعلم لغة جديدة أو تكوين صداقات جديدة أو التطوع، يساعد أيضًا في صحة عقلك.

وفقًا للدكتور هاسكالوفيتشي، هناك العديد من الطرق لتحسين صحة الدماغ، بما في ذلك تناول فيتامينات معين

فيتامين ب 3

يوضح الدكتور هاسكالوفيتشي أن فيتامين ب 3 (ويسمى أيضًا النياسين) قد يساعد في الحفاظ على ضباب الدماغ وبعض المشكلات المعرفية الأخرى، وقد تم ربطه بتعزيز صحة الدماغ ووظيفته لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض الزهايمر، على الرغم من أن هذا لا يزال تمت دراسة المكسرات والبذور والموز، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الحيوانية والبطاطا والفطر تحتوي على النياسين، و"تدفق النياسين"، عندما يحمر الجلد والحكة، قد يتطور بجرعات عالية من النياسين التكميلي؛ وقد يحدث الصداع أيضًا.

فيتامين ب 12

يقول الدكتور هاسكالوفيتشي: "يعتبر فيتامين ب 12 ضروريًا لصحة الأعصاب ويمكن أن يكون مهمًا للذاكرة أيضًا - فالمستويات المنخفضة يمكن أن تسبب اعتلال الأعصاب المحيطية، ومشاكل في التوازن، وفي الحالات الشديدة ضعف الذاكرة، ونقص فيتامين ب 12 يمكن أن يمثل تحديًا للنباتيين والنباتيين بشكل خاص، حيث يوجد هذا الفيتامين في الأسماك والعديد من اللحوم ومنتجات الألبان، والجرعات العالية من فيتامين ب 12 يمكن أن تسبب لك الصداع والغثيان والتعب".

بيتا كاروتين

وفقًا للدكتور هاسكالوفيتشي، "قد يساعد بيتا كاروتين في درء الخرف مع تعزيز الوظيفة الإدراكية، ويمكن تناوله كمكمل غذائي، على الرغم من أن العديد من الأشخاص يحصلون على بيتا كاروتين بشكل طبيعي من الأطعمة الطبيعية الملونة".

فيتامين سي

يخبرنا الدكتور هاسكالوفيتشي، "فيتامين ج يمكن أن يساعد في الصحة الإدراكية ، خاصة لأولئك الذين يعانون من سوء الحالة المزاجية، بما في ذلك الاكتئاب، ومن المهم التحدث إلى طبيبك أولاً قبل البدء في فيتامين سي، على الرغم من أنه من الممكن تناول جرعة زائدة أو الشعور بتقلصات أو اضطراب في المعدة أو التعب، من بين آثار جانبية أخرى".

تيروزين

يقول الدكتور هاسكالوفيتشي: "يحتوي هذا الحمض الأميني، الموجود في منتجات الألبان والدجاج والبيض، على دعم جسمك في تكوين المزيد من النواقل العصبية، والتي يمكن أن تساعدك على الشعور بمزيد من اليقظة والحيوية. ويبدو أنه يعمل بشكل أفضل للأشخاص الذين لديهم قدرة على إنتاج الناقلات العصبية، وتم تخفيضه بالفعل (لذلك، الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد أو يفكرون بجد لفترة طويلة)".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة