صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


للبحث عن حقوقهم.. حالات رفع الآبناء دعاوى قضائية ضد الآباء

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 21 أغسطس 2022 - 05:05 م

كتب: هاجر عودة

كثيرا ما نسمع عن عقوق الأبناء للآباء.. ولكن قليلا ما نسمع عن عقوق الآباء للأبناء وإهمالهم لحقوقهم التي كفلها القانون.

يقول أحمد عزب محامي بقانون الأحوال الشخصية، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم" إنه يحق للأبناء رفع دعاوى قانونية ضد الآباء في محاكم الأسرة، حين بلوغ السن القانوني وهو 15 سنة، وذلك بعمل بتوكيل خاص بقضايا الأحوال الشخصية. 


وأكد يمكن للابن رفع دعوى نفقة الأقارب، وهى دعوى تخضع لأحكام المادة 3 من قانون 1 لسنة 2000 طبقا لقوانين الأحوال الشخصية بالقدر الذي يكفي الحاجة الضرورية لمعيشة طالب النفقة، ومن شروطها أن يكون طالب النفقة في احتياجه لها، وتشمل المأكل والملبس والمسكن وكذلك بدل الفرش والغطاء. 

ونوه عزب، يحق للبنت رفع دعوى تكاليف زواج على والدها لأنه ملزم بها قانونيا، وللابن أيضا نقفة لعدم قدرته على العمل، كما يحق للأبناء العاجزين عن العمل لإصابتهم بإعاقة تمنعهم عن الكسب مدى الحياة رفع دعوى نفقة ضد الأب. 

وذكر عزب، في حالة وجود الابن في سن الدراسة ولا يعمل يمكن رفع دعوى مصاريف الدراسية، وإذا كان الابن يلعب رياضة معينة من حقه رفع دعوي قانونية بها. 

وأوضح في حالة عمل الابن أو البنت تتوقف كل النفقات من مأكل وملبس ومسكن، وكذلك تتوقف النفقات عند انتهاء دراسة في حالة كونه معافى بدنيا حتى لو كان لا يعمل.

اقرأ أيضا| أغرب شرط للزواج.. المحكمة: ليس في الاسلام أو القانون نص يجيز ذلك

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة