صورة موضوعية
صورة موضوعية


فيتامين في نظامك الغذائي يمكن أن يسبب العمى بشكل مباشر

سارة شعبان

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 12:20 ص

من السهل اعتبار الرؤية مثل الرائحة والتذوق واللمس والسمع، أمرًا مفروغًا منه، وعندما تتراجع مساهمتها تصبح واضحة حقًا، وعلى الرغم من أن فقدان البصر أمر لا مفر منه، إلا أن العمى ليس كذلك بالنسبة لمعظم الناس.

في الواقع ، يمكنك تجنب العمى من خلال اتباع أسلوب حياة صحي، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة إكسبريس البريطانية.

في الواقع ، نقص فيتامين أ هو "السبب الرئيسي للعمى الذي يمكن الوقاية منه" لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم ، كما تحذر الأكاديمية الأمريكية لطب العيون (AAO)".

يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في رؤيتك. كما يوضح AAO ، لرؤية الطيف الكامل للضوء ، تحتاج عينك إلى إنتاج أصباغ معينة لشبكية عينك لتعمل بشكل صحيح.

يستمر الجسم الصحي: "نقص فيتامين أ يوقف إنتاج هذه الأصباغ ، مما يؤدي إلى العمى الليلي، وتحتاج عينك أيضًا إلى فيتامين أ لتغذية أجزاء أخرى من عينك ، بما في ذلك القرنية".

ويضيف: "بدون فيتامين (أ) الكافي ، لا تستطيع عيناك إنتاج رطوبة كافية للحفاظ على ترطيبها بشكل صحيح".

كيفية زيادة فيتامين أ


تشمل المصادر الجيدة لفيتامين أ (الريتينول) ما يلي:

جبنه
بيض
الأسماك الزيتية
ينتشر محصن قليل الدسم
الحليب والزبادي


منتجات الكبد والكبد مثل كبدة الباتيه - هذا مصدر غني بشكل خاص بفيتامين أ ، لذلك قد تكون معرضًا لخطر تناول الكثير من فيتامين أ إذا كنت تتناوله أكثر من مرة في الأسبوع .


عادةً ما يتم التعبير عن المحتوى الكلي لفيتامين أ في الغذاء على شكل ميكروجرام (ميكروجرام) من مكافئات الريتينول (RE)، وكمية فيتامين أ التي يحتاجها البالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 64 هي:

700 ميكروجرام يوميا للرجال
600 مكج في اليوم للسيدات.


يجب أن تكون قادرًا على الحصول على كل فيتامين أ الذي تحتاجه من نظامك الغذائي.

في الواقع ، تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول أكثر من 1.5 مجم (1500 ميكروجرام) يوميًا من فيتامين أ على مدى سنوات عديدة قد يؤثر على عظامك ، مما يجعلها أكثر عرضة للكسر عندما تكبر.


تنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية "إذا كنت تتناول مكملات تحتوي على فيتامين أ ، فتأكد من أن مدخولك اليومي من الطعام والمكملات الغذائية لا يتجاوز 1.5 ملج (1500 ميكروجرام)".

الأسباب الغذائية الأخرى للعمى


هناك أيضًا دليل قوي على أن تناول الكثير من "الوجبات السريعة" يمكن أن يؤدي إلى تدهور الرؤية.

قام علماء إكلينيكيون من كلية بريستول الطبية ومستشفى بريستول للعيون بفحص حالة مريض مراهق زار طبيبه العام لأول مرة يشكو من التعب.

لم يتم التعرف على الصلة بين حالته الغذائية والرؤية إلا بعد ذلك بوقت طويل ، وبحلول ذلك الوقت ، أصبح ضعف البصر لديه دائمًا.


بعد إجراء مزيد من التحقيق ، خلص الباحثون إلى أن النظام الغذائي للمريض "الوجبات السريعة" ومحدودية تناول الفيتامينات الغذائية والمعادن أدى إلى ظهور اعتلال العصب البصري التغذوي.

اعتلال العصب البصري التغذوي هو خلل في العصب البصري وهو أمر مهم للرؤية. الحالة قابلة للعكس ، إذا تم اكتشافها مبكرًا.

ولكن ، إذا تركت دون علاج ، فقد تؤدي إلى تلف بنيوي دائم في العصب البصري والعمى.

قال الدكتور دينيز أتان ، المؤلف الرئيسي للدراسة واستشاري كبير المحاضرين في طب وجراحة العيون في كلية بريستول الطبية والمسؤول الإكلينيكي لطب العيون العصبي في مستشفى بريستول للعيون: "رؤيتنا لها تأثير كبير على نوعية الحياة والتعليم والتوظيف والتفاعلات الاجتماعية ، والصحة العقلية، وتسلط هذه الحالة الضوء على تأثير النظام الغذائي على الصحة البصرية والجسدية ، وحقيقة أن تناول السعرات الحرارية ومؤشر كتلة الجسم ليسا مؤشرين موثوقين للحالة التغذوية ".


اقرأ أيضا | نصائح صحية | فاكهة «البمبر» لتعزيز المناعة وعلاج الصداع النصفي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة