بريتني جرينر
بريتني جرينر


لاعب الدوري الأمريكي: سأذهب إلى روسيا لطلب الإفراج عن بريتني جرينر

منال بركات

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 04:51 ص

أعلن لاعب الدوري الأميركي للمحترفين السابق دنيس رودمان، عن نيته لزيارة روسيا والسعي للإفراج عن بريتني جرينير ، نجمة WNBA التي حُكم عليها بالسجن تسع سنوات بتهم تتعلق بالمخدرات في وقت سابق من هذا الشهر.

قال رودمان لشبكة إن بي سي نيوز "لقد حصلت على إذن للذهاب إلى روسيا لمساعدة تلك الفتاة، أحاول الذهاب هذا الأسبوع."

وذكر مسؤول في إدارة بايدن أنه من المرجح أن يضر أكثر من أن يساعد. وأضاف المسؤول: "إنها معلومات عامة تفيد بأن الإدارة قدمت عرضًا مهمًا للروس وأي شيء آخر غير التفاوض بشكل أكبر من خلال القناة القائمة من المرجح أن يعقد جهود الإفراج يعرقلها".

إذا ذهب رودمان إلى روسيا، فلن تكون هذه هي المرة الأولى التي يمارس فيها دبلوماسية غير رسمية مع زعيم دولي تسبب في توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

أقام رودمان علاقة مع زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون خلال العقد الماضي ، ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "رائع" بعد زيارة موسكو عام 2014. في عام 2018 ، ظهر على هامش اجتماع الرئيس السابق دونالد ترامب مع كيم في سنغافورة. وقد نسب لنفسه الفضل في المساعدة في تأمين الإفراج عن الأمريكي كينيث باي من كوريا الشمالية.

وكانت الولايات المتحدة قد فرضت عقوبات صارمة على روسيا ردا على غزوها لأوكرانيا وتساعد القوات الأوكرانية. لقد خلق سجن جرينر مصدرًا إضافيًا للتوتر بين البلدين ووسيلة محتملة للدبلوماسية.

 

قال بيل ريتشاردسون، سفير الولايات المتحدة السابق لدى الأمم المتحدة الذي شارك في مفاوضات الرهائن السابقة، إنه متفائل بشأن فرص تبادل الأسرى التي ستعيد جرينر وأمريكي آخر ، بول ويلان ، إلى العودة. الولايات المتحدة تضمن العرض الأمريكي لروسيا مبادلة جرينر وويلان بتاجر الأسلحة الروسي المسجون فيكتور بوت.

 

رودمان ، الذي كان في واشنطن لحضور مؤتمر للأحذية الرياضية ، لا يحتاج إلى إذن خاص من الولايات المتحدة لدخول روسيا - فقط تأشيرة من موسكو. لكن وزارة الخارجية أصدرت تحذيرًا للسفر يثني بشدة المواطنين الأمريكيين عن زيارة البلاد.

تنصح وزارة الخارجية الأمريكية مواطنيها عدم السفر لروسيا. على الرغم من أن علاقته مع كيم أكثر رسوخًا، إلا أن رودمان أعرب عن ثقته في فهمه للرئيس الروسي. وقال: "أنا أعرف بوتين جيداً".

اقرأ أيضا | بالصور| نجوم الكرة الأمريكية يقضون إجازتهم في مصر ويستهلونها بـ«أبوالهول»

 

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة