صورة موضوعية
صورة موضوعية


نصائح غذائية .. أفضل 5 أطعمة تحتوي على «فيتامين د»

شيرين الكردي

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 07:45 ص

فيتامين د هو أمر أساسي مطلق عندما يتعلق الأمر بصحة العظام، ولكن هل تعرف أن فوائده لا تنتهي؟

فيتامين د  يساعد على تنظيم الكالسيوم في الجسم، للأسنان الصحية والعضلات والعظام، جنبا إلى جنب مع المساعدة على الحد من الالتهاب ودعم جهاز المناعة في جسمنا الذي كنا نصبح أن يكون بدونه!

ومع ذلك، فإن نقص فيتامين د  أكثر شيوعا بكثير مما قد تعتقد، وأظهرت دراسة أجريت مؤخراً من الدراسة الاستقصائية الوطنية لفحوص الصحة والتغذية أن ما يقرب من 40 في المائة من المشاركين يعانون من نقص فيتامين د ، أكثر من ذلك، في الشتاء قد يكون من الصعب على أجسادنا أن تقوم بتركيب فيتامين د ، حيث أن معظم فيتامين د  في الجسم يتم إنتاجه كرد على ضوء الشمس التي لا تُدعى فيتامين أشعة الشمس من أجل لا شيء!

من المهم إدراج الأغذية الغنية بفيتامين د في نظامه الغذائي، لذلك يجب أن تعرف ما هي أفضل المصادر وكم تحتاج إلى أن تأكل لتلبية الكمية اليومية الموصى بها (RDA)، دعي ي يَنْظرُ إلى بعض المصادرِ العظيمةِ لفيتامين د.

قبل أن تعرف كم تحتاج، من الأفضل أن تفهم كيف يتم قياس فيتامين د ، وأسهل طريقة هي من خلال شيء يسمى بالوحدات الدولية، أو وحدات الاستخفاف، التي تستخدم لقياس نشاط مختلف الفيتامينات والمعادن.

وتوصي هيئة تنمية الحراجة بأن يكون البالغين والأطفال الذين تزيد أعمارهم عن أربعة سنوات 20 ملم (800 وحدة من فيتامين د  يومياً، ها هو بعض من الأغذية العليا التي تحتوي على فيتامين د للبحث عن:

1 - الأسماك السمينة أو الزيوت

أحد أفضل مصادر فيتامين د هو الأسماك الدهنية أو الزيوت، ومع العديد من الأنواع المختلفة لاختيارها، سوف تجد بسهولة طريقة لإدخالها إلى النظام الغذائي الخاص بك! سالمون سواء كان معلقاً أو مدخن أو طبخه هو طريقة عظيمة للحصول على فيتامين د ، ولكن لا تتوقف هناك. 

من سمك السلمون إلى سمكة السيف، ماكريل إلى ساردين، والهاليوت إلى الرنين، يعتمد على هذه الأسماك كمصدر عظيم لفيتامين دي.

إذا كنت لا تحب الأسماك، فزيت الكبد القد هو خيار غني بالمغذيات، حيث أنه مرتفع أيضاً في الأحماض الدهنية في فيتامين أ،  وأوميجا-3. 

2- أغذية مربحة

الأغذية المقنعة تختلف في تركيزها فيتامين د ، لكنها طريقة جيدة للحصول عليه في نظامك.

 في بعض البلدان، حليب البقر وغيرها منتجات الألبان مثل الزبادي يتم تحصينها مع عصير فيتامين د البرتقالي وبعض الحبوب قد يتم تحصينها أيضاً.

3- الكبد

كبد لحم البقر هو بروتين حيوانية عالي الجودة، غني بالفيتامينات والمعادن.

4- شراب البيض

يحتوي البيض على أكثر من مجرد فيتامين د ، سوف تجد البروتين والحديد والكالسيوم و فيتامين أ، مما يجعلها مصدراً رائعاً للتغذية، بينما يفضل البعض أن ينزع من النير، وأكل فقط البيض، مصدرك الرئيسي لفيتامين د في بيضة.

5- الفطر

الفطر قادرة على توليف فيتامين د عندما يتم التعرض لضوء فوق البنفسجية، مما يجعلها المصدر الوحيد الذي يحدث عادة على أساس النباتات من فيتامين أشعة الشمس، ومع ذلك، لا يتم إنشاء كل الفطر على قدم المساواة.

لكي تكون مصدراً جيداً جداً لفيتامين د ، يجب أن تتعرض الفطر لضوء الأشعة فوق البنفسجية، وهذا ليس ممكناً دائماً، حيث أن بعض الفطر تنمو تجارياً في الظلام.

ليس كل الأطعمة الخمسة الأولى التي تحتوي على فيتامين د تكون مناسبة لكل نظام غذائي يمكن أن يحصل على بعض من فيتامين د من أوراق البيض، والفطر، والأغذية المحصنة.

أغذية فيتامين د للأنباء للإعناء عن إدراج الصويا أو حليب اللوز، وزن الصويا، والعير البرتقالي، والحبوب (دائماً ما أنظر للأنواع المحصنة). ويمكن النباتات أن يضيفوا إلى منتجات الألبان المحصنة مثل الحليب أو الزبادي إلى هذه القائمة، حتى الخبز و (توفو) أحياناً كان يضاف إليهم فيتامين د.

إذا كنت تشعر أنك غير قادر على الحصول على ما يكفي من فيتامين د، أو تريد المزيد من النصائح حول كيفية إدراجه في النظام الغذائي الخاص بك، التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية.

اقرأ أيضا عيد الأضحى 2019| الزراعة تطرح السلع بتخفيض 25% للمواطنين قبل العيد

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة