د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


د. محمد حسن البنا يكتب: الترشيد حياة «2»

محمد حسن البنا

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 08:40 م

قرارات الترشيد ليست ترفا انما تحتاج إلى تنفيذ  الحكومة تلزم نفسها بالغلق التام للإنارة الداخلية والخارجية لها عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية. عدا ما تفرضه مقتضيات العمل فى بعض الأماكن أو فى جزء منها، والتى تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائى لها. وأن تلتزم وحدات الإدارة المحلية ، وأجهزة المدن الجديدة ، وسائر جهات الولاية على أملاك الدولة ، بتخفيض إنارة الشوارع والميادين العمومية والمحاور الرئيسية، بالتنسيق مع جهات الاختصاص. وأن يراعى عدم التأثير على السلامة العامة للمواطنين.

المشكلة الحقيقية ان قرارات الغلق بحسب قرار وزير التنمية المحلية لا يلتزم بها أحد . لهذا نصت قواعد الترشيد على أن تلتزم وحدات الإدارة المحلية ، وأجهزة المدن الجديدة، ووزارة السياحة والآثار، بالتشديد على الالتزام بالمواعيد الواردة بقرار وزير التنمية المحلية ، رئيس اللجنة العليا للمحال العامة، رقم 456 لسنة ٢٠٢٠، المتعلق بالبدء فى تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة، وقرار وزير السياحة والآثار رقم ٥١٢ لسنة ٢٠٢٠ بشأن مواعيد فتح المطاعم والكافيتريات.

أخشى ما أخشاه ان تتحول ضوابط الترشيد الى حبر على ورق . ليس لصعوبة التنفيذ ، بل للتقاعس والفساد فى المختصين بالتنفيذ . مثلا الضوابط تلزم بحسب المادة الرابعة ، المولات التجارية التى تستخدم أنظمة تكييف مركزية بعدم خفض درجة الحرارة عن ٢٥ درجة مئوية. كما تلتزم المحال التجارية بتخفيض الإضاءات القوية التى تتواجد على واجهاتها، وتتولى وحدات الإدارة المحلية وأجهزة المدن الجديدة متابعة تطبيق الإجراءات الواردة بهذه المادة.!! كما نصت المادة الخامسة على أن تلتزم المنشآت الرياضية الكبرى مثل الأندية والإستادات الرياضية، وملاعب كرة القدم، والصـالات المغطاة ، وغيرها، بتخفيض استهلاك الكهرباء، والغلق التام للإنارة الخاصة بالصالات والإستادات عقب انتهاء الفعاليات التى تقام فيها مساء. على أن يتم التنسيق مع جهات الاختصاص لإقامة الفعاليات والتدريبات نهاراً بقدر الإمكان. وتتولى وزارة الشباب والرياضة متابعة تطبيق الإجراءات الواردة بهذه المادة. للأسف أشك فى جدية التنفيذ . وغدا نلتقى باذن الله
دعاء : اللهم إنا نعوذ بك من الخونة والخيانة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة