صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


أطعمة غذائية لابد من تناولها للأمهات أثناء فترة الرضاعة الطبيعية

سارة شعبان

الإثنين، 22 أغسطس 2022 - 09:55 م

تعتبر الرضاعة الطبيعية صحية بشكل متساوٍ لكل من حديثي الولادة والأم، ويُعرف حليب الثدي بحق باسم "الذهب السائل" لأنه مليء بجميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الرضيع لينمو بقوة، ولإنتاج مثل هذا الحليب كثيف المغذيات ، تحتاج الأمهات إلى الطاقة. وبالتالي ، يجب أن يكون النظام الغذائي الصحيح للأم المرضعة مليئًا بالعناصر الغذائية والبروتينات وجميع العناصر الغذائية التي توفر الطاقة. 

4 وجبات خفيفة من الطعام والشراب قد تؤدي إلى مضاعفة فقدان الوزن

ووفقا لما ذكره موقع «timesofindia»، فيما يلي بعض المواد الغذائية التي ستوفر الطاقة التي تحتاجها كل أم مرضعة أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلها الصغير.

 

المكسرات والبذور

 

يجب أن تضيف الأمهات بعد الولادة المكسرات والبذور إلى نظامهن الغذائي لأنها مليئة بالعناصر الغذائية، فهي معبأة بجميع المعادن الأساسية مثل المغنيسيوم والحديد والبروتينات والدهون ، يجب تضمين المكسرات والبذور في النظام الغذائي لكل أم، والبذور مثل بذور الكتان وبذور القنب غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لكل من الأم والطفل.

 

الخضروات الورقية 

كونها غنية بالأستروجين النباتي ، يمكن أن تساعد الخضروات الورقية الخضراء في تحفيز إنتاج الحليب، وبجب أن تتناول الأمهات المرضعات خضروات خضراء مثل السبانخ أو البروكلي مرة واحدة على الأقل يوميًا بأي شكل لأنه يعزز الإرضاع، وأولئك الذين يخشون أن تناول الخضر قد يجعل أطفالهم غازات ، فلا داعي للقلق ، لأن الكربوهيدرات من الخضار لن تنتقل إلى حليب الثدي.

 

البقوليات 

البقوليات غنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات ، ومن المعروف أن البقوليات مثل الحمص لها خصائص لاكتوجينيك، ويتم استخدامه كمصدر غذائي (غذاء يعزز إنتاج حليب الثدي) منذ العصور المصرية بسبب وجود هرمون الاستروجين النباتي. وبالتالي ، للحث على إدرار حليب الثدي ، يجب إضافة البقوليات إلى نظامهم الغذائي اليومي.

 

الحبوب الكاملة 

 

توفر الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والشعير الدعم للهرمونات المسؤولة عن إنتاج حليب الثدي، وتعتبر الكينوا مصدرًا رائعًا آخر لأطعمة الحبوب الكاملة التي يمكن لأي شخص استخدامها بأي شكل من الأشكال لإنتاج الحليب ، تحتاج الأمهات إلى حوالي 600 سعرة حرارية إضافية ويمكن أن تساعد أطعمة الحبوب الكاملة في ذلك.

 

الافوكادو

الأفوكادو ضرورية للأمهات بعد الولادة، فهو مليء بالدهون الصحية للقلب وهو مصدر جيد جدًا لجميع الفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ب وفيتامين ك وفيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على نشاطك وشبعه لفترة أطول من الوقت، وتساعد الدهون الموجودة في الأفوكادو أيضًا في نمو دماغ الطفل.

 

منتجات الألبان 

 

قم بتخزين ثلاجتك بجميع أنواع منتجات الألبان لأن الأم الجديدة ستحتاج إلى كميات كبيرة من الكالسيوم أثناء إطعام مولودها الجديد، والرضاعة الطبيعية تجعل المرء يفقد كل الكالسيوم والفيتامينات من الجسم ، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ضروري للأمهات. 

 

ووفقًا للعديد من الأبحاث ، يمكن أن يساعد الحليب ومصادر الكالسيوم الأخرى مثل اللبن الرائب والجبن في جعل الأطفال أقوياء.

 

وان تناول وجبة متوازنة ثلاث مرات في اليوم أكثر من أهمية بالنسبة للأمهات المرضعات، ولا توجد قيود كثيرة في النظام الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية ، ولكن هناك بعض الأشياء المهمة التي يجب على المرء وضعها في الاعتبار. 

 

يمكن للطعام الحار أن يجعل طفلك يعاني من الغازات والإسهال ، لذا تجنبي الفلفل الحار لبعض الوقت، والابتعاد عن الكحول لأنه غير آمن للطفل. 

 

لا يناسب الكافيين الأطفال أيضًا ، لذا فهو الأفضل إذا كان بإمكان المرء الابتعاد عن القهوة والشاي والشوكولاتة لفترة من الوقت.

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة