د. محمد حسن البنا
د. محمد حسن البنا


د. محمد حسن البنا يكتب: الترشيد حياة «3»

محمد حسن البنا

الثلاثاء، 23 أغسطس 2022 - 07:29 م

أخشى من تقارير كله تمام يافندم . نحن فى أزمة حقيقية نواجهها بالترشيد . ومنع الإسراف . فإذا كانت الضوابط التى أصدرها رئيس الوزراء تنص على أن يتولى المحافظون والوزراء المعنيون إعداد تقارير دورية يومية وأسبوعية. بنتائج تطبيق إجراءات الترشيد . وعرضها على رئيس مجلس الوزراء . وأن تكون هناك متابعة لتقدير الموقف. فإننى أربأ بهؤلاء المسئولين أن يتقاعسوا عن هذه المهمة الوطنية القومية .

ولنشر ثقافة الترشيد فإن الضوابط أوكلت إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام صياغة خطة إعلامية تستهدف زيادة الوعى المجتمعى حيال أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء بصفة عامة. وأيضا خفض استهلاك الغاز الطبيعى بشكل إضافى ليصل إلى 15 % وتصدير هذا الفائض لتوفير عملة صعبة تقدر بنحو 150 مليون دولار شهرياً .الدولة تعمل فى الأوقات الراهنة على استثمار أهم مورد تمتلكه حالياً وهو الغاز الطبيعى.

نحتاج إلى تطبيق الترشيد لأن الدولة تعانى من الأزمة الاقتصادية العالمية . والتى تسببت فيها الحرب الروسية الأكرانية . وأيضا الدولة مقبلة على تنفيذ حزمة إجراءات اجتماعية للتخفيف على المواطن اعتباراً من بداية سبتمبر. بحسب توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى بإطلاق حزمة استثنائية تهدف فى الأساس لتخفيف الأعباء عن المواطن المصرى .

قال رئيس الوزراء :اتخذنا العديد من الإجراءات لتخفيف الضغط على الموارد من العملة الصعبة التى تزايدت بطريقة غير مسبوقة نتيجة لتضاعف أسعار السلع الأساسية التى تستوردها الدولة المصرية وعلى رأسها المنتجات البترولية والقمح والذرة وبعض السلع الأخرى.

وكما قلت فإن الترشيد ليس للحكومة فقط بل للمواطن أيضا . حيث طالبه رئيس الوزراء بترشيد الاستهلاك الشخصى للكهرباء . بالتزامن مع الترشيد فى الوزارات والمحافظات ومختلف الجهات الحكومية. من أجل إحداث التكامل مع خطة الحكومة. يبشرنا المتحدث باسم مجلس الوزراء : سنحصل على مبلغ يتراوح ما بين 400 إلى 450 مليون دولار شهرياً لو وفرنا 15 % من استهلاكنا من الغاز الطبيعى .ووجهناها للتصدير .حققنا طفرة غير مسبوقة فى أول 4 أشهر من هذا العام ووصل حجم التصدير للغاز حوالى 4 مليارات دولار.
اللهم احفظ مصر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة