هالة العيسوي
هالة العيسوي


هالة العيسوي تكتب: أحسن ما يسرق !!

هالة العيسوي

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 - 06:55 م

زوجة شابة حكت أزمتها على الفيس بوك تطلب المشورة، لديها بيت جميل فى الأقاليم تعيش فيه مع أسرتها الصغيرة المكونة من زوجها الذى يعمل بالأعمال الحرة بالقاهرة، وطفلهما الصغير.

زوجها موسر ينفق من سعته، ولا يبخل بشىء، يقتضى عمله السفر للقاهرة يوميًا. ذات يوم دُعوا جميعًا إلى حفل عرس فى القاهرة، رفض الزوج مصاحبتهم، على أن يلحق بهم فيما بعد. فى القاهرة وهى فى طريقها إلى العرس بالتاكسي، فوجئت بزوجها المحترم وهو يتسول فى شوارع العاصمة! كانت الصدمة قاسية عليها لا تدرى ماذا تفعل وتسأل هل تواجهه، وتطلب الطلاق، أم تصمت وتتجاهل الأمر؟

بخلاف النصائح الساخرة من الرجال، هالنى أن غالبية إجابات النساء جاءتها قاطعة بأن تصمت وتحمد ربنا أنها تعيش عيشة هنية فى كنف رجل لايحوجها لشىء، «وفيها إيه لما يشحت مش أحسن ما يسرق لا سمح الله» !! وكأن السرقة حرام لكن التسول حلال، وليس عارًا.

هذه الإجابات الصادمة تشى بتحلل خطير من القيم الدينية والإخلاقية والاجتماعية. أين التعفف؟ أين عدم سؤال الناس إلحافًا؟ بل أين الكرامة والسعى من أجل الرزق.وأى قيم وسلوكيات يغرسها فى أبنائه؟ الحالة هنا ليست عدم احتمال الفقر، لكنها الاستسهال والنطاعة ، وابتذال الذات وتحقيرها، فصام غريب يقبل التسول ومد اليد للأغراب والتباهى والزهو فى محيطه ومجتمعه.
سؤالى أين مراكز البحوث الاجتماعية والدراسات السلوكية، ومن الذى يستفيد منها؟

نصيحة كارثية من شركة مياه القاهرة

نصيحة لكل صاحب شقة مغلقة لايستخدمها إلا لساعات أو أياما قليلة كل فترة، توجه لها كل شهر واسكب فى الصرف مترين مكعبين كاملين على الأقل ( ميه حلوة ومعالجة ومصروف عليها من لحم الدولة الحي). حتى لو لم تستهلك هذا القدر الهائل من المياه لا يهم، افتح الصنبور واترك الماء يجرى فى انابيب الصرف، المهم أن يتحرك مؤشر عدادك ويسجل استهلاكًا يعادل مترين من الماء!! لو فعلت ذلك ستحاسب وفقًا للشريحة الأولى بسعر 65 قرشًا للمتر، وتنجو من لائحة شركة مياة القاهرة التى ستفرض عليك استهلاكًا عشوائيًا تعسفيًا مقداره ثلاثين مترًا مكعبًا بسعر 225 قرشًا للمتر الواحد. مهما كنت حائزًا لعداد شغال لكنه للأسف لا يسجل استهلاكًا بسبب غلق الشقة! وستعتبرك الشركة مواطنًا فاسدًا تشرب وتستحم سحت، وتقبل على نفسك التهرب من سداد حق الدولة وتستخدم عدادًا تالفًا.

أو.. أو إليك نصيحة أخرى بديلة من الشركة، يمكنك أن تتقدم بطلب لقطع المياه عن الوحدة. وحين ترغب فى التوجه لشقتك لتنظيفها مثلا او الاطمئنان عليها؛يمكنك أن تقدم طلبًا آخر بإعادة المياه، على وعد بألا يستغرق الإجراء سوى بضعة أيام!!!

لا أدرى من هو الجهبذ الذى وضع هذه اللائحة السرية التى لا أثر لها فى وسائل الإعلام لكنها تطبق،بهذا الغشم.
لو كنت مكان المسئولين فى دولة تعانى من الفقر المائي، ومن تداعيات السد الإثيوبى لحاكمت واضع هذه اللائحة الذى يجبر المواطن على إهدار مترين كاملين كل شهر. بينما تصدعنا الإعلانات بالدعوة للحفاظ على نقطة المياه وليس مترين مكعبين.
هذه المهزلة مهداة إلى حكومتنا الرشيدة بتشكيلها الجديد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة