صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


الاتحاد الأوروبي يدعو الحكومة الإثيوبية ومقاتلي تيجراي للتهدئة

سامح فواز

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 - 11:05 م

دعى الأتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء 24 أغسطس، الحكومة الإثيوبية من جهة ومقاتليو إقليم تيجراي من جهة أخري للتهدئة، محذرا من تفاقم المواجهات بين الجانبين التي لن يحمد عقباها.

وكانت قد كشفت السلطات فى منطقة تيجراى الشمالية فى إثيوبيا، أن الجيش الإثيوبى شن هجومًا «واسع النطاق» لأول مرة منذ عام، وهو ما سيكون بمثابة انتكاسة كبيرة لجهود الوساطة والعمل الإنسانى لإطعام ملايين الأشخاص الذين يعانون من الجوع ونقص فى الطعام والضروريات الأخرى.

ويأتى إعلان القيادة العسكرية لتيجراى بعد شهور من إعادة الحشد العسكرى وتحذير الجيش الإثيوبى هذا الأسبوع ضد أى تقارير عن تحركات القوات فى وسائل الإعلام وعلى وسائل التواصل الاجتماعى.

واندلع صراع تيجراى فى نوفمبر 2020 ، مما أسفر عن مقتل آلاف الأشخاص، لكنه هدأ فى الأشهر الأخيرة وسط جهود وساطة بطيئة الحركة. وكانت المتحدثة باسم رئيس الوزراء آبى أحمد قالت الأسبوع الماضى للصحفيين إن سلطات تيجراى «ترفض قبول محادثات السلام».

أقرا أيضا رئيس منظمة الصحة : لون البشرة قد يكون السبب عدم لفت الانتباه إلى أزمة «تيجراي»

وقال بيان القيادة العسكرية لتيجراى أمس: «شنت القوات الإثيوبية، إلى جانب القوات الخاصة الأمهرة وميليشيات الأمهرة، هجومًا واسع النطاق حوالى الساعة الخامسة صباحًا فى اتجاه ألاماتا، جنوب تيجراي». فى غضون ذلك، قال جيتاشيو رضا المتحدث باسم قوات تيجراى على تويتر إن الهجوم جاء بعد «استفزاز استمر أسبوعًا» من قبل القوات فى منطقة أمهرة المجاورة.


وفى منشور على فيسبوك أمس الأول، رفض الجيش الإثيوبى مزاعم الحشد العسكرى أو الهجمات وادعى أن قوات تيجراى «كانت منخرطة فى ضجيج ما قبل الصراع» وحذر المنشور من نشر «أسرار الجيش»..

وقالت الحكومة الإثيوبية إنها مستعدة للمحادثات لكنها تصر على أن الاتحاد الأفريقى يجب أن يقود جهود الوساطة وانتقدت سلطات تيجراى جهود الهيئة القارية وسعت بشكل عاجل إلى استئناف الخدمات الأساسية التى انقطعت إلى حد كبير منذ بدء الحرب.

الجدير بالذكر أن المساعدات الإنسانية بدأت فى التدفق إلى تيجراى فى الأشهر الأخيرة، لكن تقريرًا جديدًا صادر عن برنامج الغذاء العالمى الأسبوع الماضى قال إنه مع دخول القليل من الوقود إلى المنطقة، «لم يترجم هذا بعد إلى زيادة المساعدة الإنسانية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة