صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أبرزها الموز والشوفان.. أطعمة تساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي

سارة شعبان

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 10:09 ص

التمثيل الغذائي هو العملية التي تقوم بها أجسامنا بتحويل الطعام الذي نتناوله إلى طاقة ضرورية لأداء الوظائف اليومية، ومعدل الأيض لدينا هو عامل مهم في تحديد وزننا.

ونريد جميعًا أن نكون قادرين على تناول ما نريد، وقتما نريد دون القلق بشأن وزننا، وكلما زادت سرعة التمثيل الغذائي، زادت سهولة فقدان الوزن.

ويعد الانخراط في أي نوع من النشاط البدني أحد أبسط الطرق لتعزيز عملية التمثيل الغذائي، وأن تناول ما يكفي من الطعام لا يعني تناول المزيد في جلسة واحدة، وتناول ما يكفي من الطعام يعني تناول وجبات صغيرة على فترات منتظمة للحفاظ على مستويات الطاقة، مما يؤدي أيضًا إلى زيادة التمثيل الغذائي لديك ويؤدي إلى فقدان الوزن.

هناك طرق أخرى لتسريع عملية حرق السعرات الحرارية عن طريق تناول الأطعمة المناسبة، وذلك حسب ما ذكره موقع «timesofindia».

الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب كاملة صحية للغاية وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى الألياف، مما يجعلها خيارًا ممتازًا لتناول الإفطار، ويتطلب الشوفان الكثير من السعرات الحرارية للتحلل، حتى يتمكنوا من المساعدة في بدء عملية التمثيل الغذائي وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

البيض

يعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أحد أكثر الطرق فعالية لزيادة التمثيل الغذائي، وتحتوي كل بيضة على حوالي 6 جرام من البروتين ، مما يجعلها واحدة من أفضل الأطعمة وأسهلها لتضمينها في نظامك الغذائي.

البروتينات هي الأكثر فعالية في زيادة التمثيل الغذائي عند مقارنتها بجميع العناصر الغذائية الأخرى، وتناول عجة البيض على الإفطار لبدء يومك بشكل صحيح، ويحتوي بياض البيض على نسبة عالية من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، والتي تحافظ على استمرار عملية التمثيل الغذائي طوال اليوم.

الموز

الاعتقاد الخاطئ الشائع عن الموز هو أنه يساعد في زيادة الوزن، وهو أمر خاطئ تمامًا، ويحتوي الموز على حوالي 100 سعر حراري ومحتوى منخفض من السكر.

يحتوي الموز على نسبة عالية من النشا المقاوم، وهو كربوهيدرات صحية تبقيك ممتلئًا وتعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد الموز، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، في تنظيم نقل العناصر الغذائية إلى الخلايا، وبالتالي تعزيز عملية التمثيل الغذائي، حيث يحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز، والذي يوفر طاقة فورية ، وهو أمر ضروري بعد التمرين الشاق ستقدم وجبة فطور مشبعة ولذيذة عندما تقترن بدقيق الشوفان أو بذور الشيا.

العدس

العدس مصدر ممتاز للبروتين النباتي، وتحتوي بشكل طبيعي على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن. في الواقع، يمكن أن يساعد العدس في حمايتك من أمراض مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان، ويساعد البروتين والألياف في الحفاظ على الجوع، وتحسين الهضم، وطرد السموم من القولون. نتيجة لذلك، مع تحسن صحة القناة الهضمية وانخفاض الجوع، سيزداد التمثيل الغذائي بشكل طبيعي. 

خضروات ذات أوراق داكنة

تعزز الخضروات مثل اللفت والسبانخ الأيض، لأنها غنية بالحديد، وعندما يتعلق الأمر بعملية التمثيل الغذائي والنمو، فإن الحديد هو أحد أهم العناصر الغذائية.

تحتوي بعض هذه الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن أيضًا على نسبة عالية من المغنيسيوم، وهو معدن آخر يشارك في أكثر من 300 عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ولتعظيم فوائد الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، اجمعها مع مصدر لفيتامين سي، مثل الليمون.

بذور الحلبة

يعتبر كوب من الماء المنقوع بالحلبة أول شيء في الصباح طريقة ممتازة لزيادة التمثيل الغذائي، وتحتوي الحلبة على مادة الجالاكتومانان، وهي ألياف قابلة للذوبان في الماء تساعد في العملية عن طريق قمع شهيتك وزيادة إحساسك بالامتلاء.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة