سبب حدوث حركات العين السريعة
سبب حدوث حركات العين السريعة


«دراسة حديثة» توضح أسباب «حركات العين السريعة» أثناء النوم

أمنية شاكر

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 06:00 م

توصلت دراسة حديثة، إلى سبب حدوث «حركات العين السريعة» أثناء النوم، وذلك بفضل الأبحاث التي أجريت على أدمغة القوارض النائمة، وتلك الدراسات يتم التحضير لها منذ فترة الخمسينات. 

واشار الخبراء، إلى أن الأشخاص النائمة يستيقظون على أحلام حية، وبذلك تتحرك أعيونهم لمتابعة المشهد الخيالي، وأعتمدت معظم الدراسات على الأشخاص الذين ينامون مستيقظين يبالغون ذاتيا عن أحلامهم، والتي ربطها الباحثون بحركات العين، وذلك بحسب موقع ساينس ألرت. 

وأشار باحثون أخرون، إلى أن نوم حركة العين السريعة يمكن أن يحدث في غياب الأحلام، وخصوصا عند الأطفال الذين يعانون من صدمات دماغية، واستخدم الفريق مجسات صغيرة مزروعة لتسجيل النشاط العصبي للفئران، ما يسمح لهم بحرية استكشاف بيئاتها أثناء اليقظة. وفي الوقت نفسه، التقطت سلسلة من الكاميرات كل نبضة ورمشة في أعينها.

وعندما اجتمع الأشخاص المرهقون في الاختبار للحصول على قيلولة، استمرت المستشعرات في التسجيل. ثم تم استخدام خطوط الأساس في النشاط العصبي والرشاشات التي تم إنشاؤها خلال فترات اليقظة لتحديد مدى احتمالية ارتباط حركات العين أثناء حركة العين السريعة أيضا بالاتجاه المقصود من خلال عالمها العقلي.

وتوفر نتائجهم دليلا موضوعيا واضحا إلى حد ما يربط بين حركات العين السريعة للفأر وتحكم دماغه في حركات الرأس وتماما كما هو الحال عندما تكون مستيقظا، تتنبأ حركات العين الأكبر حجما بتغييرات أقوى في اتجاه الرأس وفقا لتوجيهات المهاد، على سبيل المثال.

 

اقرأ ايضا

هذا اللون يجذب «الناموس» إليك .. احذر ارتداءه أثناء نومك 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة