صورة أرشيفية- 4 سفن حبوب تغادر أوكرانيا
صورة أرشيفية- 4 سفن حبوب تغادر أوكرانيا


4 سفن حبوب تغادر أوكرانيا.. وخلاف فى ألمانيا حول دعم كييف بمخزون الجيش الوطنى

زيلينسكي يحذر من «كارثة نووية» بسبب محطة «زابوريجيا»

أخبار اليوم

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 07:00 م

كييف - برلين-  إيهاب علي- وكالات الأنباء

حذر الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى من كارثة نووية بعد انقطاع التيار الكهربائى لعدة ساعات عن محطة زابوريجيا.

وقال زيلينسكى: «لو لم يتدخل موظفو محطتنا بعد الانقطاع لكنا مضطرين لمواجهة عواقب كارثة نووية». 

ومن جهتها، أعلنت الأمم المتحدة عن أن آخر خط منتظم لتزويد محطة زابوريجيا، التى تسيطر عليها روسيا، بالكهرباء عاد للعمل مجددا بعد انقطاعه فى وقت سابق الخميس.

وأضاف زيلينسكى، فإن هذا الانقطاع كان جراء القصف الروسى الذى أشعل النيران فى محيط محطة الطاقة الحرارية القريبة من محطة الطاقة النووية زابوريجيا والتى تزودها بالكهرباء.

وأضاف الرئيس الأوكرانى أن مولدات الطوارئ التى تعمل بالديزل ضمن إمداد الطاقة لمحطة الطاقة النووية وحافظت على سلامتها.

أعلنت الشركة الحكومية الأوكرانية المشغّلة لمحطّة زابوريجيا للطاقة النووية «إنيرجوأتوم»، فى وقت سابق، إنّه تم فصل هذه المحطّة، الأكبر فى أوروبا والخاضعة لسيطرة القوات الروسية، «بالكامل» عن شبكة الكهرباء الأوكرانية بعد انقطاع الخطوط التى تصلها بالشبكة..

كما اشارت إلى أنّ حرائق فى محيط محطة زابوريجيا الحرارية القريبة من المحطة النووية بجنوب أوكرانيا تسبّبت مرتين بانقطاع آخر خط اتصال يربط المحطة بشبكة الكهرباء، بحسب وكالة فرانس برس..

ومن جانبها دانت الولايات المتحدة أى مسعى روسى لتحويل الطاقة من أوكرانيا، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتل إن «الكهرباء التى تنتجها المحطة ملك لأوكرانيا، وأى محاولة لفصل المنشأة عن شبكة الكهرباء الأوكرانية وتحويلها إلى مناطق محتلة، أمر غير مقبول».

وعلى جانب آخر قال شون أودونيل القائم بأعمال المفتش العام بالبنتاجون، إن المسئولين الأوكرانيين لا يعرفون بالضبط مصير الأسلحة والمعدات الحربية الموردة من الولايات المتحدة إلى بلادهم.

وأشار أودونيل إلى أنه، يجب القيام بجرد وتدقيق لمنظومة تتبع حركة الأسلحة الأمريكية داخل أوكرانيا، لأن الجانب الأوكرانى يعتمد على نظام «الإيصالات الورقية» خلال متابعة وجرد هذه الأسلحة.

من ناحية أخرى دعا نواب ألمان إلى دعم أوكرانيا بشكل مباشر بأسلحة من مخزون الجيش الألمانى.

متجاهلين كبار المسؤولين العسكريين الذين ارتفعت أصواتهم ضد هذه المطالب غير الحكيمة حسب رأيهم.

فبعد 6 أشهر من انطلاق الحرب الروسية الأوكرانية، أعلن المستشار الألمانى أولاف شولتز عن تسليم دفعة أسلحة جديدة إلى كييف بقيمة 500 مليون يورو.

حيث يتمسك أعضاء من الائتلاف الحاكم فى البرلمان بضرورة الإسراع بإرسال هذه الأسلحة، حتى لو تم ذلك من خلال إرسال المخزون الاستراتيجى للجيش الألمانى، وهو ما حذرت منه رئيسة لجنة الدفاع مارى زيمرمان.

التى قالت إن الجيش الألمانى لا يمكنه التخلى عن ناقلات مصفحة ودبابات قتالية لأنه ببساطة فى حاجة إليها، وقالت إن النواب لا يفكرون بصورة حكيمة ولا يرون الصورة كاملة، ولا يمكن السماح بمزيد من الإضعاف للجيش الألمانى حتى ولو كان هذا مؤقتا فقط.

 هذا وأعلنت وزارة الدفاع التركية أن أربع سفن محملة بالحبوب، غادرت الموانئ الأوكرانية أمس الجمعة فى إطار «صفقة المواد الغذائية».

وكان قد جرى التوقيع على 22 اتفاقية متعددة الأطراف فى إسطنبول، بشأن رفع القيود المفروضة على توريد المنتجات الروسية للتصدير ومساعدة روسيا فى تصدير الحبوب الأوكرانية..

يشمل هذا الاتفاق الذى وقعه ممثلو روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ، بما فى ذلك أوديسا.

اقرأ أيضاً| زيلينسكي: كييف ليست مستعدة لوقف إطلاق النار


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة