صورة موضوعية
صورة موضوعية


دراسة: وجود الهاتف المحمول بجانبك دائمًا يستنفذ طاقتك

أمنية شاكر

الجمعة، 26 أغسطس 2022 - 10:23 م

أصبح الهاتف المحمول من أهم أساسيات حياتنا فنحن نستخدمه لتسهيل حياتنا، ولكن هل تعلم بأن هاتفك لمحمول قد يستنفذ طاقتك، ويجعلك تشعر بالاكتئاب والتوتر بشكل كبير. 

ويسبب النظر لساعات طويلة في شاشات الهاتف المحمول إلى حدوث مشكلات للعين مثل الجفاف، وإحمرار العين، وضعف في شبكية العين، وذلك بحسب ما ذكره موقع «busines insider». 

ويمكن أن يتسبب النظر في شاشة الهاتف المحمول لساعات طويلة في تنشيط هرمون «الميلاتونين»، والمسؤول عن التحكم في دورات النوم والاستيقاظ، وأثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين ينظرون إلى صفحات التواصل الاجتماعي عند الاستيقاظ من النوم يشعرون بالاكتئاب والتوتر.

وأوضح أستاذ الطب النفسي بجامعة جلاسكو، دانييل سميث، أن «الجسم الطبيعي يجب أن يكون نشطاً أثناء النهار وخاملاً أثناء الليل وليس العكس، مؤكداً أن الدراسة تثبت وجود ارتباط قوي بين اضطراب الساعة البيولوجية وسوء الحالة النفسية والمزاجية لمن يستخدمون الهواتف المحمولة ليلاً. 

وحث سميث، رئيس فريق البحث، على إغلاق الهواتف المحمولة في العاشرة مساء لأن «الأضواء المنبعثة منها تبلغ المخ أن ساعات النهار لا تزال ممتدة»، ووجدت الدراسة التي أجريت على 91 ألف شخص أن استخدام الهاتف المحمول في أوقات متأخرة من الليل يعد من السلوكيات المدمرة التي تؤثر على ساعة الجسم البيولوجية، حسب مجلة «ذا صن» البريطانية.

وتوصل الباحثون إلى أن شخصا من أصل 25 شخصا كانت لديه عادات مختلفة متعلقة بالنشاط، حيث يميل إلى أن يكون أكثر نشاطا وحيوية أثناء الليل، وكان هؤلاء الأشخاص أكثر عرضة إلى الإصابة بالاضطرابات المزاجية الشديدة بنسبة 11%، والاكتئاب بنسبة 6%، فضلا عن شعورهم بمستويات سعادة أقل ووحدة أكثر.

اقرأ أيضا | «تنظيم الاتصالات» يرد 3.8 مليون جنيه للمستخدمين ويغرم الشركات 11.2 مليون جنيه 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة