أمريكا وإسرائيل - صورة موضوعية
أمريكا وإسرائيل - صورة موضوعية


أمريكا وإسرائيل تتوصلان لاتفاق شراكة في الأمن الإلكتروني

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 28 أغسطس 2022 - 09:16 ص

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية أنها توصلت إلى اتفاقية ثنائية مع وزارة المالية الإسرائيلية لدعم الشراكة بين البلدين في مجال الأمن الإلكتروني.

وتأتي هذه الاتفاقية حسب صحيفة "ذا هيل" الأمريكية اليوم الأحد 28 أغسطس، في أعقاب زيارة والي أدييمو نائب وزير الخزانة الأمريكية لإسرائيل في الخريف الماضي، حيث تم خلالها وضع الأساس لشراكة ثنائية بهدف حماية القطاع المالي من الهجمات الإلكترونية، وأن أدييمو أنشأ كذلك وحدة عمل ثنائية مع إسرائيل لمكافحة تهديدات الفدية الموجهة للمؤسسات المالية.

ونوهت الصحيفة إلى أن الدولتين تعهدتا، بموجب هذه الاتفاقية بمشاركة المعلومات ذات الصلة، بتلك التهديدات وتدريب أطقم العمل في الأمن الإلكتروني وتنفيذ تدريبات ذات صلة عابرة للحدود.

اقرأ أيضًا: ارتفاع مستويات المخاطر السيبرانية بالمؤسسات في 2022 

يُذكر أن أأكبر صندوق ثروة سيادي في العالم، يعتبر قضية الأمن السيبراني التي تطغى على الأسواق المالية المضطربة، هي أبرز مصدر قلق له، حيث يواجه في المتوسط  ثلاث هجمات إلكترونية "خطيرة" كل يوم.

وتضاعف عدد محاولات القرصنة الكبيرة ضد صندوق النفط النرويجي، الذي يمتلك أصولا تبلغ 1.2 تريليون دولار، في العامين أو الثلاثة أعوام الماضية، وفقا لما نقلته صحيفة "فايننشال تايمز" عن رئيسه التنفيذي نيكولاي تانجين.

وأعلن الصندوق خلال الأسبوع الأول من أغسطس الجاري، عن أكبر خسائره للدولار على مدى نصف عام بعد أن هزت مخاوف التضخم والركود الأسواق، يعاني من نحو 100 ألف هجوم إلكتروني سنويا، تصنف أكثر من 1000 منها على أنها خطيرة، وفقا لمسؤوليه.

وأخبر تانجين الصحيفة: "إنني قلق بشأن الإنترنت أكثر مما أنا قلق بشأن الأسواق،  نشهد المزيد من المحاولات، والمزيد من الهجمات التي تزداد تعقيدا". 

يذكر أن الهجمات الإلكترونية التي تستهدف الصناعة المالية  ارتفعت بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، وزادت هجمات البرمجيات الخبيثة على مستوى العالم بنسبة 11% في النصف الأول من عام 2022، لكنها تضاعفت في البنوك والمؤسسات المالية، وفقا لمتخصص الأمن السيبراني "سونيك وول".

انخفضت هجمات برامج الفدية بنسبة 23% في جميع أنحاء العالم، لكنها زادت بنسبة 243% ضد الأهداف المالية في نفس الفترة.

و قال خبير في الأمن السيبراني يقدم المشورة لصندوق ثروة سيادي مختلف إن "مشهد التهديد" لمثل هذه المجموعات كان "ضخما".

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة