العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية
العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية


خالد عكاشة: العالم يشهد سباق تسلح منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية

محمد البنهاوي

الأحد، 28 أغسطس 2022 - 10:53 م

قال العميد خالد عكاشة، رئيس المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن المؤشرات تشير إلى استمرار الحرب الروسية الأوكرانية إذا لم يحدث تطور نوعي في الحرب، مشيرًا إلى أن العالم يشهد سباق تسلح منذ بداية هذه الحرب،  مما أدى لإنفاق عسكري كبير جدًا، وهذا أثر بشكل مباشر على الانفاق على التنمية. 

 وتابع خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، والإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج "المشهد"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، أن الحرب أدت لأكبر أزمة لاجئين، حيث يتواجد أكثر من 5.5 مليون مواطن اوكراني في الدول المجاورة، مضيفًا أن انشغال القوى العالمية الكبرى عن حل مشاكل الإقليمية، أدى لتفاقمها بصورة كبيرة ، وهذا واضح فيما حدث في العاصمة الليبية طرابلس بالأمس.  

 ولفت إلى أن الأطراف الدولية تعمل على استمرار الصراعات في  بعض الدول لتصفية الحسابات مع الدول الأخرى ، وهذا واضح فيما يحدث في سوريا من مبارزة إيرانية أمريكية، مشيرًا إلى أن هناك رغبة في تأجيل حل الازمة السورية لكي تبقى ساحة للصراع الإقليمي والدولي. 

ولفت إلى أن الأمن الغذائي والمائي يضغط بقوة على المنطقة، خلاف زيادة نشاط التنظيمات الإرهابية التي تعمل على انتاج المزيد من الخطر والتهديديات في المنطقة.

إقرأ أيضاً .. عكاشة: مصر دخلت بقوة لمحاولة فرض تهدئة سريعة ووقف إطلاق النيران في ليبيا

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة