صورة موضوعية
صورة موضوعية


أبرزها شرب المياه وتناول الأطعمة الغنية بالألياف .. العادات الخمس الفعالة لتقليل الانتفاخ

سارة شعبان

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 04:43 م

هل سئمت التعامل مع معدة مؤلمة ومنتفخة؟ قد يكون الانتفاخ ناتجًا عن سوء الهضم بسبب تناول أطعمة معينة، وابتلاع الكثير من الهواء عند تناول الطعام، في حين أنه من الطبيعي أن تعاني من مستوى معين من الانتفاخ بعد تناول الوجبات.


تقول ناتالي إيجان استشاري أمراض الجهاز الهضمي : "لدينا جميعًا غازًا. ومع ذلك ، هناك 10 ٪ إلى 20 ٪ من البالغين لديهم شكاوى في الجهاز الهضمي من التجشؤ أو انتفاخ البطن، وهذا لا يعني بالضرورة أن هناك شيئًا خاطئًا في الهضم، ولكن لتقليل الغازات وإحراجها، فإن المجالات الأولى التي يجب التركيز عليها النظام الغذائي وعادات الأكل ". 


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، فيما يلي خمس عادات يمكن أن تقلل الانتفاخ على الفو ر:


 

تمارين الإطالة 
يمكن أن تكون تمارين الإطالة فعالة للغاية في مكافحة الانتفاخ، وعندما تشعر بالانتفاخ ، ستشعر عضلات الظهر والجوهر بضيق حقًا ، لأن الأعضاء تتوسع".

 كما تقول ريبيكا ويبل، مدربة اليوجا: "التمدد سيساعد على فتح الأشياء قليلاً، ويمكن أن يكون مريحًا حقًا، وكما أنه سيزيد من الدورة الدموية في الجذع ، وبالتالي، الأعضاء التي تعمل على الهضم".


ممارسة التمارين الرياضية 
يقول الأطباء إن التمرين يمكن أن يساعد في التخلص من الانتفاخ بسرعة.

يقول فرانك ك.فريدنبيرج ، طبيب أمراض الجهاز الهضمي: "تساعد التمارين المنتظمة جسمك على العمل بكفاءة أكبر، ويمكن أن يساعد أيضًا في تنسيق جدران الأمعاء الغليظة لمساعدتك على تحريك البراز، حتى التمارين منخفضة التأثير مثل المشي واليوجا يمكن أن تساعدك على التخلص من العرق وإفراز مواد كيميائية قوية تشعرك بالراحة، ويمكنك أيضًا التفكير في حضور فصل عبر الإنترنت أو جرب بعض الطرق المبتكرة للحصول على خطواتك اليومية".

شرب الكثير من الماء 

يساعد شرب كمية كافية من الماء على تليين البراز، مما يساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي التي قد تؤدي إلى الانتفاخ. 

كما تقول Beth Czerwony أخصائية التغذية: "إذا كان أنبوبك جافًا وقاسًا ، فسيكون من الصعب جدًا دفعه للخارج، والأطعمة مثل الخيار والكرفس والبطيخ تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء".


بعض الأدوية لا تستلزم وصفة طبية 


تقول إيجان: "تروج العديد من الإعلانات للأدوية أو العلاجات التي تقلل الغازات والانتفاخ، ولقد ثبت أن بعضها ذا قيمة في الدراسات السريرية، والبعض الآخر لم يتم إثباته علميًا بعد، ولكنه مفيد من خلال القصص المتناقلة، وقبل تجربة أي شيء، قد ترغب في استشارة طبيبك، ويمكن أن يساعد منتجان في السوق في الغازات المتعلقة بالغذاء والانتفاخ، وكلا المنتجين عبارة عن أشكال معبأة من الإنزيمات اللازمة لتفكيك الكربوهيدرات المسببة للمشاكل، ويمكن تناول اللاكتاز، الموجود في منتجات الألبان للمساعدة في تكسير اللاكتوز وتقليل الغازات، والكربوهيدرات غير القابلة للهضم في الفاصوليا والخضروات الأخرى المنتجة للغازات ".

لا تتجنب الألياف 


لا تقطع الألياف من نظامك الغذائي، حتى لو كانت تجعلك منتفخًا قليلاً. 

تقول إيجان: "من المهم عدم حذف الأطعمة من النظام الغذائي تمامًا والتي قد تسبب الغازات، كما نعلم ، فإن اتباع نظام غذائي غني بالألياف مهم لانتظام الأمعاء وصحة القولون، لذا فإنه يستحق الصبر الذي قد يتطلبه بناء القدرة على تحمل هذه الأنواع من الكربوهيدرات ببطء، ابدأ بإضافة الأطعمة المخالفة الغنية بالألياف في كميات أقل، مثل نصف كوب أو أقل، وتأكد من أن تناول السوائل ومستويات النشاط كافية، لأنها تساعد على نقل الأطعمة عبر الجهاز الهضمي".
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة