صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


لمرضى السكرى .. أسوأ 5 أشياء يجب أن تتجنبها

سارة شعبان

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 11:43 م

السكر في الدم هو المصدر الرئيسي للطاقة في الجسم ، وعندما يكون مرتفعًا جدًا ، يكون مصدر قلق كبير لأنه يمكن أن تحدث مشكلات صحية خطيرة مثل أمراض القلب وأمراض الكلى والسكتة الدماغية.

يرتبط ارتفاع نسبة السكر في الدم أو ارتفاع السكر في الدم بشكل شائع بمرض السكري ، ولكن يجب على الجميع الانتباه لمستويات السكر في الدم لأنه أمر حيوي لرفاهيتنا بشكل عام. 


يخبرنا الدكتور تومي ميتشل طبيب الأسرة المعتمد من مجلس الإدارة مع استراتيجيات العافية الشاملة أن " الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمر ضروري للصحة العامة والعافية، وعندما تكون مستويات السكر في الدم مرتفعة للغاية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية خطيرة مثل مرض السكري. ومن ناحية أخرى ، عندما تكون مستويات السكر في الدم منخفضة جدًا ، يمكن أن تسبب التعب ، والدوخة ، وحتى الإغماء ، لذلك من الضروري تنظيم نسبة السكر في الدم للحفاظ على الصحة المثلى".


هناك عدة طرق مختلفة لتنظيم نسبة السكر في الدم. أولاً ، يمكنك تناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ويجب عليك أيضًا الحد من تناول الأطعمة والمشروبات السكرية.

ممارسة الرياضة هي طريقة أخرى ممتازة لتنظيم مستويات السكر في الدم. وأخيرًا ، إذا كنت تتناول أي أدوية تؤثر على مستويات السكر في الدم ، فاتبع تعليمات طبيبك بعناية، ويمكن أن تساعد هذه الخطوات في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لديك تحت السيطرة والتمتع بصحة جيدة.


يقول الدكتور ميتشل ، "أي شخص عانى من الوزن الزائد يعرف أن السكر هو العدو، فهو مليء بالسعرات الحرارية الفارغة ويؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ، مما يؤدي إلى الرغبة الشديدة في تناول الطعام وانهيار الطاقة، ولهذا السبب أيضًا لا أوصي الحصول على البقالة عندما تكون جائعًا ، أو قد تشتري أشياء لا تريدها عادةً، وبينما نعلم جميعًا أنه يجب علينا تقليل تناول السكر ، فليس من السهل دائمًا القيام بذلك".


ووفقا لما ذكره موقع «Eat This، Not That»، أسوأ الأشياء يجب أن تتجنبها بالنسبة لسكر الدم منها:


النوم أقل من 7 ساعات في الليلة

يشرح الدكتور ميتشل ، "هناك عدة أسباب تجعل النوم أقل من 7 ساعات في الليلة ضارًا بمستويات السكر في الدم. أولاً ، ترتفع هرمونات التوتر في جسمك عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم. هذه الهرمونات تجعل الأمر أكثر صعوبة. ولجسمك لاستخدام الأنسولين ، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. ثانيًا ، عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يعطل إيقاعات الجسم اليومية الطبيعية ويؤثر على التحكم في نسبة السكر في الدم. وأخيرًا ، عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم ، فمن المرجح أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والكربوهيدرات ، والتي يمكن أن تؤدي أيضًا إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. لذلك إذا كنت ترغب في الحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة ، يجب أن تحصل على قسط كافٍ من النوم كل ليلة ".


تناول السكريات 
يقول ميتشل: "هناك العديد من الأسباب التي تجعل تناول الحبوب السكرية ضارًا بسكر الدم ، ويمكن أن يتسبب السكر الموجود في الحبوب في حدوث ارتفاع مفاجئ في مستويات السكر في الدم ، وهو ما يمكن أن يشكل خطورة على مرضى السكري أو غيره من اضطرابات السكر في الدم. ثانيًا ، يمكن أن يؤدي السكر إلى زيادة الوزن ، مما يؤدي إلى تفاقم مرض السكري ومشاكل صحية أخرى. ثالثًا ، السكر يمكن أن يسبب تسوس الأسنان ، والذي يمكن أن يؤدي إلى مزيد من المشاكل الصحية في المستقبل. أخيرًا ، غالبًا ما تحتوي الحبوب السكرية على سعرات حرارية فارغة ، وتوفر القليل من القيمة الغذائية، وكل هذه العوامل توضح أن تناول الحبوب السكرية ليس جيدًا للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على صحة الدم مستويات السكر ". 

شرب عصير الفاكهة 
وفقًا للدكتور ميتشل ، "قد تكون عصائر الفاكهة طبيعية ومليئة بالفيتامينات ، ولكنها قد تكون أيضًا مشكلة للأشخاص المصابين بمرض السكري، وذلك لأن عصائر الفاكهة تحتوي على الكثير من السكر ، مما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم. ومتى ترتفع مستويات السكر في الدم في كثير من الأحيان ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية طويلة الأمد مثل أمراض القلب وتلف الكلى، لذا إذا كنت تحاول التحكم في مستويات السكر في الدم ، فمن الأفضل تجنب عصائر الفاكهة والتمسك بالفواكه الكاملة بدلاً من ذلك، وتحتوي الفاكهة الكاملة على الألياف ، مما يساعد على إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم ، كما أنها تميل أيضًا إلى أن يكون لها مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من عصائر الفاكهة ، مما يعني أنها لن تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل كبير".


 
تخطي وجبات الطعام 
يشرح الدكتور ميتشل ، "عند تخطي وجبات الطعام ، يمكن أن تنخفض مستويات السكر في الدم بشكل كبير. وهذا يمكن أن يؤدي إلى الشعور بالدوار والدوار وحتى الإغماء. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي تخطي الوجبات إلى صعوبة تنظيم مستويات السكر في الدم على الجسم ، مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية، فمن المرجح أن تفرط في تناول الطعام لأن جسمك بحاجة ماسة إلى الطاقة، لذلك لا يقتصر الأمر على تخطي الوجبات الضارة بصحتك ، بل إنها أيضًا ضارة لمحيط الخصر لديك ، لذلك إذا كنت تحاول أن تفقد وزنًا صحيًا أو تحافظ عليه ، فتناول وجبات منتظمة ووجبات خفيفة طوال اليوم".


الإجهاد عند الأكل 
يقول الدكتور ميتشل: "ليس هناك من ينكر أن الأكل تحت الضغط يمكن أن يكون مغريًا، وعند الإجهاد ، تفرز أجسامنا هرمونات يمكن أن تجعلنا نشتهي الأطعمة السكرية والدهنية. والآن ، يمكن أن يشعر الانغماس في هذه الأطعمة المريحة بالراحة التي نحتاجها بشدة. ومع ذلك ، يمكن أن يكون للأكل المجهد عواقب سلبية على مستويات السكر في الدم، ونحن نأكل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الدهون ، ترتفع مستويات السكر في الدم لدينا ثم تنهار ، مما يتركنا متعبين وبطيئين. وبمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي هذا النظام الغذائي إلى مقاومة الأنسولين ، وهي مقدمة لمرض السكري من النوع 2".

 
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة