صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خبراء يحذرون «الحوامل» من المواد الكيميائية الموجودة في الأغراض اليومية

سارة شعبان

الثلاثاء، 30 أغسطس 2022 - 11:46 م


تتعرض النساء الحوامل لمواد كيميائية في العناصر اليومية التي لا تسبب السرطان فحسب ، بل قد تضر بنمو الجنين.

هذا وفقًا للعلماء الأمريكيين القلقين الذين يقولون إن هناك حاجة إلى مزيد من التنظيم لتشديد الانكشاف.


أجرى خبراء اختبار عينات بول من 171 امرأة أمريكية بواسطة باحثين في جامعة كاليفورنيا ، سان فرانسيسكو بحثًا عن 45 مادة كيميائية. 

تقريبا جميع العينات (170) كان بها آثار ميلامين ، بينما العينة الكلية (171) كانت تحتوي على حامض السيانوريك، وذلك حسب ما ذكرته صحيفة ذا صن البريطانية.


الميلامين ، المصنف على أنه مادة مسرطنة من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) ، يوجد عادة في الأواني البلاستيكية ، وكذلك الأواني ، وأسطح العمل ، والأواني والمقالي.


وهو مصدر القلق الرئيسي هو أن الشخص قد يتعرض للتسمم بالميلامين من تسرب هذه المنتجات إلى الأطعمة.


تم العثور على الميلامين ليكون مادة سامة للكلى بعد حوادث تسمم أغذية الحيوانات الأليفة في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين ، مما أدى إلى العديد من الوفيات ، بما في ذلك ستة أطفال في عام 2008.


حمض السيانوريك هو منتج ثانوي من مادة الميلامين ، ويستخدم في المطهرات وأحواض السباحة. 


الغالبية العظمى من عينات البول تحتوي على أمينات عطرية - الأنيلين ، ميثيلينديانيلين وأورثو / ميتا تولويدين، والتي تتسرب إلى البيئة من صبغات الملابس ، صبغات الشعر ، الماسكارا ، حبر الوشم ، الطلاء ، المطاط ، دخان التبغ وعوادم الديزل، وتصنف العديد من الأمينات العطرية على أنها مسرطنة.


على سبيل المثال ، كان الميلامين موجودًا في 1.6 نانوجرام (نانوجرام) لكل مل في المتوسط ​​، مقارنة بمستوى قلق منظمة الصحة العالمية البالغ 0.2 ملج. 


تم العثور على أعلى المستويات في النساء ذوات البشرة الملونة والنساء اللائي تعرضن بشكل أكبر للتبغ.


وقال الخبراء إن النتائج التي نشرت في مجلة Chemosphere التي راجعها النظراء تتطلب المزيد من التحقيق.


وقالت الدكتورة تريسي وودروف ، طبيبة أمراض النساء والمؤلف المشارك للدراسة: "هذه المواد الكيميائية تثير قلقاً بالغاً بسبب ارتباطها بالسرطان والسمية التنموية ، ومع ذلك لا يتم مراقبتها بشكل روتيني في الولايات المتحدة".


 
واضافت : "أحد أسباب قلقنا هو أن التعرض المتعدد لهذه المواد الكيميائية وخلطها معًا قد يكون له مخاطر أعلى".

وتابعت: "ما نجده هو أن جميع النساء تقريبًا لديهن مستويات قابلة للقياس من هذه المواد الكيميائية، وقد لا تكون مخاطرة كبيرة ، لكنها قد تكون مهمة، وتظهر في مرحلة حرجة للغاية في التنمية".


قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن استخدام أدوات المائدة البلاستيكية ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على الميلامين ، آمن للاستخدام. 


ومع ذلك ، فإنه يحذر الأشخاص من استخدام الميكروويف للألواح البلاستيكية التي لم يتم تحديدها على أنها آمنة للاستخدام في الميكروويف.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة