هاري ترومان
هاري ترومان


هاري ترومان.. من ساعي بريد إلى رئيس جمهورية أمريكا‬

نسمة علاء

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 12:45 م

«هاري ترومان» هو الرئيس الثالث والثلاثون للولايات المتحدة الأمريكية، تولى المنصب من 12 أبريل عام 1945 حتى 20 يناير 1953، كان ترومان يشغل منصب نائب الرئيس الأمريكي لمدة 82 يومًا ثم تولى الرئاسة خلفاً للرئيس فرانكلين روزفلت الذي توفي في المنصب.

 

بدأ «ترومان» حياته كساعي بريد ثم كمساري في السكة الحديد، ثم عاملاً زراعيًا ثم أصبح كاتب حسابات في بنك، وخدم ترومان كضابط مدفعية في معركة في فرنسا في وحدة الحرس الوطني، ثم التحق بالجيش الأمريكي وخاض الحرب العالمية الأولى.

 

اقرأ ايضا:أعراض الغناء عند نجاة.. «مغمضة» تعاني من ارتفاع الحرارة

 

وبعد انتهاء الحرب التحق في وظيفة بمجلس محلي بولاية «ميسوري»، وغامر بعد ذلك في ميدان السياسة فانتخب عضوًا في مجلس النواب ثم الشيوخ، وذلك بحسب ما تم نشره في جريدة أخبار اليوم في 14 أبريل 1945.

 

ولم يبرز اسمه إلا بعد أن انتقد برنامج الدفاع في اللجنة الفرعية التي ألفها مجلس الشيوخ، واقترح إدخال إصلاحات متطرفة، وقد أعجب العارفون يومها بنقده اللاذع وجرأته، وقالت الصحف: إن تقريره ساعد على كسب الحرب.

 

ولم يكن أحد يعتقد أن مستر ترومان سيرشح وكيلاً للجمهورية ولكن خشى الحزب الديمقراطي أن يؤثر النقد الشديد الموجه ضد المستر هنري ولاس وكيل الجمهورية السابق في مصير انتخابات الرئاسة، فأقنعوا روزفلت -رئيس الجمهورية في هذا الوقت - بعد التمسك بالوكيل السابق وترشيح ترومان.

 

وبعد إعلان فوز ترومان اتصل بوالدته تليفونيًا وهي في التسعين من عمرها وأبلغها الخبر فقالت له: طيب.. ولكن لا تنسى أن تغسل أذنيك قبل الذهاب إلى الفراش، بحجة أن وكالة الجمهورية تمنعك من ذلك.

 

وقبل وفاة الرئيس روزفلت بأسبوع واحد قال المستر ترومان لمندوبي الصحف: إنني أعرف أن منصب وكالة الجمهورية هو مدفن رجال السياسة ومع ذلك فإنني سعيد في مقبرتي.

 

وعقب انتخابه سأله الصحفيون عن أهم المناصب التي تولاها في حياته، فقال: ساعي البريد بطبيعة الحال، وبعد ذلك توفي الرئيس فرانكلين وهو في المنصب وقام ترومان بأداء القسم وتولى المنصب بشكل رسمي.

 

 

في هذا الوقت كانت الحرب في أوروبا على وشك الانتهاء واستسلمت ألمانيا بعد أسابيع قليلة من تولي ترومان الرئاسة، كان متوقعاً أن تستمر الحرب مع اليابان لسنة أخرى أو أكثر، ولكن قرار ترومان بتنفيذ الهجوم النووي على هيروشيما وناجازاكي أدى إلى نهاية سريعة للحرب، وبسبب ذلك تعرض للكثير من الانتقادات.

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة