صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


التلوث يضرب صدور البشر.. الأمم المتحدة تحذر من نقص الهواء النقي

هاجر زين العابدين

الخميس، 01 سبتمبر 2022 - 03:08 م

◄  دراسات : تلوث الهواء يسبب وفاة مبكرة لـ 7 مليون حالة  سنوياً

 

يبدو أن تلوث هواء الكوكب وصل لمعدلات غير مسبوقة، ما دفع الأمم المتحدة للإعلان عن أرقام مفزعة عن نسبة المتضررين في سكان الأرض من استنشاق الهواء غير النقي.بحسب تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة عن تبعات تغير المناخ، فإن نحو 92% من سكان الأرض يستنشقون هواءً ملوثًا. 

اليوم الدولي لنقاوة الهواء

وأشارت الأحصائيات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة انه يتنفس تسعة من أصل عشرة أشخاص في شتى أنحاء العالم هواءً ملوثاً في الآونة الحالية، لذلك فإن أهمية «اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء» أعظم الآن من أي وقتٍ مضى. فنحن نتنفس جميعاً الهواء ذاته ولدينا غلاف جوي واحد يحتاج إلى حمايتنا 

يتعرض 92٪ من سكان العالم للهواء الملوث مما يتسبب في الوفاة المبكرة لما  مايزيد عن 7 مليون حالة كل عام.

ويعد تلوث الهواء خطراً بيئياً على صحة الإنسان وسبباً للوفاة والأمراض يمكن تجنبه في جميع أنحاء العالم. وله آثار ضارة على المناخ والتنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية ونوعية الحياة بشكل عام.
 

اقرأ ايضاً :أغربهم «مزارعي الأعالي».. وظائف التغير المناخي تغير ملامح سوق العمل


وسيؤدي تحسين نوعية الهواء إلى تحقيق فوائد صحية وتنموية وبيئية ، بوابة أخبار اليوم ، تسلط الضوء على أهم توصيات الأمم المتحدة لتغير المناخ .

ترتبط الصحة البيئية ارتباطاً وثيقاً بصحة الإنسان لذا يدعو اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، الجميع بدءاً من الحكومات والشركات ووصولاً إلى المجتمع المدني والأفراد لاتخاذ إجراءات للحد من تلوث الهواء وإحداث تغيير تحولي في أنماط حياتنا.  

 

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في سنة 2019 يوم 7 سبتمبر من كل عام يوماً للاحتفال بـ«اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء»، وقد نُظِّم الاحتفال بهذا اليوم للمرة الأولى في العام الماضي. ويأتي «اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء» في أعقاب اهتمام المجتمع الدولي المتزايد بنقاوة الهواء، ويُشدِّد على ضرورة بذل المزيد من الجهود بُغْيَة تحسين نوعية الهواء من أجل حماية صحة الإنسان.

الدراسات البحثية 

على الرغم من أنّ تلوث الهواء يحيط بنا من كل جانب إلا أننا غالباً لا يمكننا رؤيته؛ فتلوث الهواء ينتج عنه نحو 7 ملايين حالة وفاة مبكرة سنوياً، ما يجعله أكبر خطر بيئي على صحة الإنسان وأحد الأسباب الرئيسية التي يمكن تجنبها للوفاة والأمراض على الصعيد العالمي.

وأشار التقرير الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة أن واحدة من كل خمس حالات وفاة مبكرة في منطقة غرب البلقان تعزى إلى التلوث، بيْد أن تلوث الهواء لا يعرف حدوداً وطنية. كما تشير إحدى الدراسات إلى أنّ التلوث في الصين قد يزيد من قوة الأعاصير التي تتشكّل فوق المحيط الهادئ، بل ويفضي إلى انتشار الملوثات في الولايات الغربية للولايات المتحدة.

ويؤثر تلوث الهواء تأثيراً غير متناسب على الأطفال وكبار السن كما أنه يترك تأثيراً سلبياً على النظم الإيكولوجية. وتساهم العديد من ملوثات الهواء مباشرةً في أزمة المناخ وقد يؤدي تحسين نوعية الهواء إلى تعزيز التخفيف من آثار تغير المناخ. وتقر خطة التنمية المستدامة لعام 2030 أيضاً بأهمية الحد من تلوث الهواء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الأهداف 
دعت الأمم المتحدة للاحتفاء بـ«اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء»، مستهدفة بناء مجتمع عالمي متعاون فيما يخص مكافحة تلوث الهواء ، رافعة شعار «الهوا النقي حق للجميع».
وتعمل اللأمم المتحدة في هذا الإطار على تحقق هدفها، كيّ يصبح هذه اليوم منبراً يُرسخ التعاون من أجل مواجهة تلوث الهواء على كافة المستويات الفردية والوطنية والإقليمية والدولية.
وقالت إن تلوث الهواء يمكن تجنبه غير أننا بحاجة إلى جهود كل شخص بدءاً من الأفراد والشركات الخاصة وصولاً إلى الحكومات.

ما الذي يمكننا القيام به

يعد تخصيص يوم عالمى لنقاء الهواء توفير لنا جميعاً فرصة لمكافحة تلوث الهواء، ولكن لا داعي لانتظار حلول 7 سبتمبر  من أجل بذل جهود مكافحة هذا التلوث.

يمكننا القيام بأمور عدة يومياً، بدءاً بركوب الدراجات إلى العمل وإعادة تدوير النفايات غير العضوية ووصولاً إلى الضغط على السلطات المحلية لتحسين المساحات الخضراء في مدننا. في ما يلي بعض الأفكار الأخرى:

إطفاء المصابيح والإلكترونيات غير المستخدمة

التحقق من تقييمات الكفاءة لأنظمة التدفئة المنزلية ومواقد الطهي، مع تفضيل الطرز التي توفر المال وتحمي الصحة؛ وعدم حرق القمامة على الإطلاق، إذ إن حرقها يساهم مباشرةً في تلوث الهواء.

تحققوا من معلوماتكم عن تلوث الهواء من خلال اجتياز اختباراتنا.


هاشتاج
وبدأ يتم الترويج لهاشتاج #هواء_صحي_كوكب_صحي (#HealthyAirHealthyPlanet)

حيث يتم نشر التوعية على منصات التواصل الأجتماعى للتوعية بأهمية الحصول على الهواء الصحى ومدى تأثيره على الطبيعة العالمية لنقاوة الهواء. فنحن نتنفس جميعاً الهواء ذاته ونتشارك غلافاً جوياً واحداً يحمينا ويدعمنا جميعاً، ويعد التلوث مشكلة عالمية ولزاماً علينا أن نضافر جهودنا معاً لمكافحته.  وينبثق موضوع هذا العام من موضوع عام 2020 "هواء نقي للجميع"

يعتبر تلوث الهواء حالياً أكبر تهديد بيئي للصحة، إذ إنه يتسبب في نحو 7 ملايين حالة وفاة مبكرة كل عام نتيجة أمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان الرئة والتهابات الجهاز التنفسي الحادة. وتؤدي العديد من مصادر تلوث الهواء أيضاً إلى تغير المناخ وتضر بالطبيعة والنظم الإيكولوجية.

وسلطت جائحة كوفيد-19 الضوء على التهديد الذي يسببه التلوث. وأشارت بيانات تشير إلى أن التلوث قد يعرض الناس للمزيد من مخاطر الإصابة بعدوى كوفيد-19.


الفوائد
هناك العديد من الفوائد التي ستنتج من اتخاذ إجراءات للتصدي لذلك. سيمنحنا الهواء النقي صحة أفضل، وسيحمي الطبيعة، وسيساعد في تحقيق أهداف تغير المناخ العالمي، وتحسين نوعية الحياة، وتوفير مستقبل آمن ومنصف للجميع. 
وفى الختام وجهت رسالة لتحث الجميع على المشاركة "دعونا نعمل معاً في المنزل وفي أماكن العمل والمجتمعات والحكومات وعبر الحدود لتحسين نوعية الهواء الذي نتنفسه ،لا تعد نقاوة الهواء ضرورية للبيئة فحسب، بل لصحة الناس أيضا".

.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة