صورة موضوعية
صورة موضوعية


ضمن مبادرة حياة كريمة..

«جامعة السادات» تطلق قافلة بيطرية مجانية لقرية شبشير

محمد الصعيدي

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 02:02 م

نظمت اليوم السبت الموافق ٣ سبتمبر الجاري الإدارة العامة للمشروعات البيئية بجامعة مدينة السادات بالتعاون مع كلية الطب البيطرى  قافلة بيطرية وزراعية بقرية شبشير مركز منوف بمحافظة المنوفية،  حيث تم فحص  ٣٤٦ راسا من الماشية ما بين أبقار وجاموس وأغنام وماعز ودواجن.

ضمت القافلة عددًا من أعضاء هيئة تدريس من كلية الطب البيطرى بالجامعة المتخصصين في أمراض الباطنة والجراحة والتناسليات وأمراض الدواجن، والذين قاموا بالعلاج والفحص المجاني لعدد من الحالات المرضية، إلى جانب إجراء عدد من العمليات لبعض الحيوانات التي تتطلب التدخل الجراحي ، وقد شارك بالقافلة عدد من طلاب الكلية للتدريب العملى مع أصحاب الحالات وجاء تصنيف الحالات كالتالى « ٥ حالات جراحة –  ١٨ حالة ولادة وتناسل – ٧٣ حالة باطنة ومعدية  -  ٢٥٠ حالة دواجن وطيور» كما تم صرف العلاج بالمجان لجميع الحالات.

 تأتى هذه المبادرة تنفيذا لمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية "حياة كريمة " تحت رعاية الدكتور خالد جعفر  رئيس الجامعة والدكتور علاء الدين حسين عميد كلية الطب البيطري وإشراف الدكتور محمد منير مدير عام المشروعات البيئية بالجامعة. 
 كما تم  إلقاء محاضرات ارشاد زراعى للمزارعين ألقاها الدكتور محمد الدناصورى مدير عام المزارع بالجامعة تحدث فيها عن ضرورة زراعة "  حشيشة الملت " كمحصول علف صيفي فى الأعوام القادمة، كما تحدث أيضا عن زراعة محصول الفاصوليا كعروة نيلية مع بعض الإرشادات التى تساعد المزارع فى الحصول على افضل إنتاج للمحصول وجاء عدد المستفيدين من محاضرات الإرشاد الزراعى  ١٤٨ مزارع.
وبذلك يكون إجمالى عدد المستفيدين من القافلة ٤٩٤ مستفيد ومن جانبه أشار "جعفر" علي  أهمية نشر المعرفة الزراعية والبيطرية  وتعريف بالأمراض المنتشرة بين الحيونات وكيفية التعامل معها للحفاظ علي صحة الحيوان والإنسان .

اقرأ أيضا| جامعة مدينة السادات تنظم ورشة عمل بعنوان « ثقافة التعامل مع المسنين»


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة