الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم


الزراعة: نحن في بداية التحول المناخي الثالث «صيف - خريف».. ويجب الحذر

محرم الجهيني

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 04:57 م

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة، نحن في بداية التحول المناخي الثالث "صيف - خريف" وبتسارع كبير، مشددا على ضرورة أخذ الحيطة والحذر.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ، أن هذه الفترة تتميز ببداية انكسار في الطاقة الحرارية نهاراً وزيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية.

وأشار، كما أن بداية زيادة نقطة الندى يعني زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية وقصر الفترة الضوئية مع حدوث زيادة في سرعة الرياح وثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية إلى ش غرببة ويؤثر ذلك على الأنشطة الزراعية :

أولا. تسبب فى حدوث انخفاض تدريجي في معدلات الامتصاص الأرضي للعناصر من خلال المجموع الجذري للنباتات وبالتالي أهمية تكثيف برامج التغذية الورقية مع إضافة حامض الفسفوريك بطريقة دورية حقنا مع الري .

ثانيا. يؤدي إلى حدوث نشاط ملحوظ لفطريات التربة وزيادة معدلات أعفان التقاوي والبادرات والجذور وبالتالي اهمية معاملة التقاوي والشتلات لمعظم المحاصيل بالمطهرات الفطرية وكذلك تطبيق الاضافات الارضية مع مياه الري بالمبيدات الفطرية النحاسية.

ثالثا: انتشار كثيف لأمراض المجموع الخضري المحبة للرطوبة الحرة زي البياض الزغبي على القرعيات وعلى الريحان تحديدا وانتشار لأعفان الثمار في كثير من محاصيل الخضر وبالتالي لابد من إجراء العمليات الوقائية بالمواد الفعالة ميتالكسيل وميفينوكسام واكسي كلور والنحاس عند عمر من 30 الى 40 يوم. والتكرار كل من أسبوع إلى 10 أيام.

رابعا: انتشار للحشرات الثاقبة الماصة وزيادة كثافة الندوات العسلية على معظم الحاصلات وزيادة في حرشفيات الاجنحة زي ديدان الثمار واللوز والدودة القارضة ودودة ورق القطن والتوتا ابسولوتا، بالتالي أهمية فحص النباتات صباحا وتعليق المصايد وفحصها يوميا تمهيدا للمعاملة بالمبيدات المناس .

خامسا: انتشار لذبابات الدبترا زي ذبابة ثمار الزيتون وذبابة المقات على القرعيات ومهم جدا ذبابة الفاصوليا وكذلك صانعات أنفاق الأوراق الفاصوليا والخيار والبنجر بالتالي الفحص ضد هذه الإصابات وإجراء الرشات المناسبة (الرشة تحتوي على مانع انسلاخ) .

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة