صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


اكتشاف فيروس تورامي جديد يصيب الفئران في الصين

أمنية شاكر

السبت، 03 سبتمبر 2022 - 10:55 م

من الواضح بأن سلسلة الفيروسات الخطيرة لم تنته بعد، حيث كشف باحثون من معهد ووهان الصيني لعلم الفيروسات، عن عامل يسبب أمراضًا ومسمى برمز «LsPyVKY187» ، من خلال إحدى التجارب على فأر عشبي. 

وفد من «المحامين» يشارك في عزاء الراحل إبراهيم إلياس| صور

وتوصل العلماء إلى أن هذا الفيروس ينتمي إلى الفيروسات التورامية التي تصيب ملايين الأطفال كل عام ولكنها خفيفة، بحسب ما ذكره تقرير صحيفة «ديلي ميل البريطاني».

وتم اكتشاف الفيروس التورامي الجديد في فأر عشبي مخطط، يعرف باسم «فأر الحمار الوحشي»، وقال الباحثون «لأن الفيروس الجديد لا يرتبط ارتباطًا وثيقًا بأي مسبب مرض معروف، فإن تأثيره على الناس غير واضح ويحتاج إلى مزيد من التجارب».

فإن هذا البحث يزيد الشكوك في أن جديدًا ووهان للمأكولات البحرية هو المصدر الحقيقي للوباء، إذ تضمنت الدراسة الأخيرة، التي تم تقديمها إلى المجلة العلمية في نوفمبر الماضي، عينات من 232 حيوان، تم جمعها في مناسبتين، في أغسطس وسبتمبر 2016 ومارس 2019.

ودرس الباحثون 226 فأرًا وجرذًا وخمسة زبابات وقنفذ واحد، وكلها حيوانات بمثابة المادة الخام لنشأة الفيروسات المعدية للبشر.

وتم فحص أنسجة الكبد والرئة والكلى لكل حيوان بحثًا عن وجود فيروسات DNA لسبع عائلات فيروسية، وتم اختبار 25 حيوان وتبين إيجابية حالتهم في الإصابة بفيروسات باستثناء حالة واحدة.

 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة