الصورة إيزيس على كرسي ولادة
 الصورة إيزيس على كرسي ولادة


أقدم الوثائق الطبية.. الصلاة علاج للمشاكل الصحية عند القدماء المصريين

شيرين الكردي

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 07:39 ص

 كانت مصر القديمة حضارة استمرت من 3300 إلى 525 قبل الميلاد ، وربما كان هذا هو المكان الذي بدأ فيه مفهوم الصحة، بعض أقدم سجلات الرعاية الطبية تأتي من مصر القديمة.

كان قدماء المصريين يؤمنون بالصلاة كحل للمشاكل الصحية ، لكن كان لديهم أيضًا علاجات طبيعية أو عملية ، مثل الأعشاب.

لقد كان مجتمعًا منظمًا به أدوات مثل اللغة المكتوبة والرياضيات ، مما مكنهم من تسجيل الأفكار وتطويرها ، وكان ذلك يعني أن الآخرين يمكن أن يتعلموا منها.

تأثيرات :

اعتقد المصريون القدماء أن الآلهة والشياطين والأرواح لعبت دورًا رئيسيًا في التسبب في الأمراض، نقلاً عن موقع "medicalnewstoday".


يعتقد الأطباء أن الأرواح تسد القنوات في الجسم وأن هذا يؤثر على طريقة عمل الجسم، لقد بحثوا عن طرق لإلغاء حظر هذه القنوات، استخدموا مزيجًا من الصلاة والعلاجات الطبيعية - أو غير الروحية .

كان معظم المعالجين كهنة أيضًا ، ولكن مع مرور الوقت ، ظهرت مهنة "دكتور في الطب".

حقيقة أن المصريين القدماء كانت لديهم أنظمة من الحروف والأرقام تعني أنهم كانوا قادرين على تسجيل الأفكار وتطويرها وإجراء الحسابات. يعتبر الأدب الطبي المصري القديم الموثق من بين أقدم الأدبيات الموجودة اليوم.

كان لدى المصريين القدماء اقتصاد منظم ونظام حكم ، وسكان مستقرون ، وأعراف اجتماعية ، وقوانين مطبقة بشكل صحيح. قبل ذلك ، عاش السكان المحليون بشكل أساسي حياة بدوية.

سمح هذا الاستقرار بتطوير البحث الطبي.

بالإضافة إلى ذلك ، كان هناك أيضًا أفراد أثرياء نسبيًا في المجتمع المصري القديم. كان بإمكانهم تحمل بعض الرعاية الصحية وكان لديهم أيضًا وقت للتفكير والدراسة.

كان المصريون القدماء تجارًا أيضًا. سافروا مسافات طويلة ، عائدين بالأعشاب والتوابل من بلاد بعيدة.

البحث والتعلم :

إن ممارسة المصريين القدماء في الحفاظ على الموتى كمومياوات تعني أنهم تعلموا شيئًا عن كيفية عمل جسم الإنسان.

في إحدى العمليات ، أدخل الكاهن-الطبيب أداة طويلة معقوفة من خلال فتحة الأنف وكسر العظم الرقيق لحالة الدماغ لإزالة الدماغ.

سعى ملوك وملكات من بلاد بعيدة إلى الأطباء المصريين لما يتمتعون به من شهرة في التميز.

الممارسة الطبية وبردية إيبرس:

وجد علماء الآثار عددًا من السجلات المكتوبة التي تصف الممارسة الطبية المصرية القديمة ، بما في ذلك بردية إيبرس .

يحتوي هذا المستند على أكثر من 700 علاج وصيغ سحرية وعشرات التعويذات التي تهدف إلى صد الشياطين التي تسبب المرض.

ربما كتبهم المؤلفون حوالي 1500 قبل الميلاد ، لكن الوثيقة قد تحتوي على نسخ من مواد تعود إلى 3400 قبل الميلاد ، وهي من بين أقدم الوثائق الطبية المحفوظة في الوجود.

تقدم اللفيفة دليلاً على بعض الإجراءات العلمية السليمة.

يبدو أن الأطباء لديهم معرفة جيدة إلى حد ما حول بنية العظام وبعض الوعي بكيفية عمل الدماغ والكبد.

القلب : بحسب بردية إيبرس ، فإن القلب هو مركز إمداد الجسم بالدم ، وكل ركن من أركان الجسم متصل بالأوعية. كان القلب نقطة التقاء الأوعية التي تحمل الدموع والبول والسائل المنوي والدم. وصف الباحثون الذين كتبوا في عام 2014 فهم المصريين القدماء لنظام القلب والأوعية الدموية بأنه "معقد بشكل مدهش ، إن لم يكن دقيقًا.

المرض العقلي : تصف الوثيقة بالتفصيل خصائص وأسباب وعلاج الاضطرابات النفسية مثل الخرف والاكتئاب . يبدو أن قدماء المصريين رأوا الأمراض العقلية على أنها مزيج من القنوات المسدودة وتأثير الأرواح الشريرة والآلهة الغاضبة.

تنظيم الأسرة : يحتوي التمرير على قسم حول تحديد النسل ، وكيفية معرفة ما إذا كان الشخص حاملًا ، وبعض مشكلات أمراض النساء الأخرى.

هناك أيضًا نصائح حول:

مشاكل بشرة
مشاكل الأسنان
أمراض العيون
مرض معوي
الطفيليات
كيفية علاج الخراج أو الورم جراحيًا
بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدلة على أن الأطباء يعرفون كيفية تثبيت العظام المكسورة وعلاج الحروق.

نصيحة طبية :

بعض التوصيات التي قدمها الأطباء آنذاك تبدو سليمة إلى حد ما بالنسبة لنا الآن.

ونصوا الناس بغسل أجسادهم وحلقها للوقاية من العدوى ، وتناول الطعام بعناية ، وتجنب الحيوانات غير النظيفة والأسماك النيئة.

ومع ذلك ، فإن البعض أقل دراية. كان وضع سدادة من روث التمساح في مدخل المهبل ، على سبيل المثال ، وسيلة لتحديد النسل، كما استخدم الناس الروث لتفريق الأرواح الشريرة.

طب الأسنان :

كما مارس المصريون طب الأسنان. يبدو أن التسوس وتسوس الأسنان كانا شائعين.

تشمل سبل الانتصاف :

الكمون والبخور والبصل لعلاج تورم اللثة
الأفيون ، ربما ، لعلاج الآلام
حفر ثقوب في الفك لتصريف الخراج
ومع ذلك ، لا يبدو أنهم قد خلعوا أسنانهم.

السحر والدين :

تتضمن الحياة اليومية في مصر المعتقدات والخوف من السحر والآلهة والشياطين والأرواح الشريرة وما إلى ذلك. لقد اعتقدوا أن الآلهة خلقت الحياة وسيطرت عليها.

كانت حكا إلهة السحر والطب ، في حين أن بس ، إله آخر ، كان يحمي النساء أثناء الحمل. دعا الناس Serket إذا كان لديهم لدغة عقرب.

تسببت الآلهة الغاضبة أو قوى الشر في سوء الحظ والكوارث ، لذلك استخدم الناس السحر والدين للتعامل مع هذه القوى ومعالجة الناس.

كان الكهنة والأطباء في كثير من الأحيان نفس الشيء. كان العديد من المعالجين كهنة لسخمت ، وهي إلهة محاربة مصرية وإلهة الشفاء والشتائم والتهديدات.

بالإضافة إلى العلم ، تضمن العلاج استخدام السحر والتعاويذ والتمائم والروائح والعروض والوشم والتماثيل.

من المحتمل أن الطقوس والإجراءات الدينية والسحرية كان لها تأثير وهمي قوي ، لذلك ربما أدت إلى الشفاء.

نظرية القناة:

جاءت "نظرية القناة" من مراقبة المزارعين الذين حفروا قنوات ري لمحاصيلهم. سمح للطب بالانتقال من العلاجات الروحية تمامًا إلى العلاجات العملية والطبيعية.

يعتقد الأطباء ، كما في الري ، أن القنوات تمد الجسم بمسارات من أجل صحة جيدة. في حالة حدوث انسداد ، استخدموا أدوية مسهلة لإفراغها.

كان القلب هو مركز 46 قناة ، يُنظر إليها على أنها أنواع من الأنابيب.

صحيح أن الأوردة والشرايين والأمعاء البشرية هي أنواع من الأنابيب. ومع ذلك ، لم يفهم المصريون أن هذه القنوات لها وظائف مختلفة.

كان يُعتقد أن انسداد القنوات البشرية ناتج عن أفعال ويخدو ، وهي روح شريرة. عندما ظهر Wekhedu على سطح الجسم ، ظهر على شكل صديد .

كانت فكرة أن الوظيفة الجسدية تلعب دورًا في الصحة بمثابة اختراق في تاريخ الطب.

القنوات والقلب
اعتقد قدماء المصريين أن الجسد يتكون من نظام القنوات ، أو "ميتو".

يلاحظ أحد الباحثين أنهم يعتقدون أن سوائل الجسم يمكن أن تدخل هذا النظام ، بما في ذلك البراز. سيكون لهذا تأثير سلبي ، وأصبحت الحقن الشرجية طريقة مهمة لعلاج العديد من الحالات ، بما في ذلك الملاريا والجدري.

تشير بردية إيبرس إلى أن الأوعية الدموية تمتد من القلب إلى جميع الأطراف الأربعة وكل جزء من الجسم.

عندما يضع طبيب أو كاهن سيكمت أو طارد الأرواح الشريرة أيديهم على أي جزء من الجسم ، فإنهم يفحصون القلب ، لأن جميع الأوعية تأتي من القلب.

تنص نظرية القناة على أن :

- القلب هو المصدر، يتحدث إلى كل جزء من الجسم، عندما يتنفس الناس عن طريق الأنف ، يدخل الهواء القلب والرئتين ثم البطن.

- تحتوي فتحات الأنف على أربعة أوعية ، اثنان منها يوفران المخاط واثنان يوفران الدم.
- يتكون جسم الإنسان من أربع أوعية تؤدي إلى أذنين.
- يدخل "نسمة الحياة" إلى الأذن اليمنى ويدخل "نسمة الموت" إلى الأذن اليسرى.
- أربع أوعية تؤدي إلى الرأس تسبب الصلع .
- تأتي جميع أمراض العيون من أربع أوعية في الجبين تمد العين بالدم.
- تدخل سفينتان إلى الخصيتين وتوفران السائل المنوي.
- اثنين من الأوعية في الأرداف تزودهم بالمغذيات الحيوية.
- تصل ستة أوعية إلى باطن القدم وستة منها تنزل من الذراعين إلى الأصابع.
- سفينتان تزودان المثانة بالبول.
- أربع أوعية تزود الكبد بالسوائل والهواء. عندما تملأ الكبد بالدم ، فإنها تسبب الأمراض.
- أربع أوعية تزود الرئتين والطحال بالسوائل والهواء.
- يأتي السائل والهواء من فتحة الشرج من أربع أوعية.
- تتعرض فتحة الشرج أيضًا لجميع الأوعية الموجودة في الذراعين والساقين عندما تفيض بالفضلات.

- جراحة :

خضع الأطباء المصريون للتدريب وتمكنوا من إصلاح العظام المكسورة والمفاصل المخلوعة.

كانت الجراحة الأساسية - بمعنى الإجراءات القريبة من سطح الجلد أو على الجلد - مهارة شائعة ، وكان الأطباء يعرفون كيفية خياطة الجروح بشكل فعال.

- استخدموا الضمادات وربطوا بعض المنتجات النباتية ، مثل أوراق الصفصاف ، بالضمادات لعلاج الالتهاب .

ومع ذلك ، لم يجروا جراحة في أعماق الجسم ، ربما بسبب عدم وجود مواد تخدير أو مطهرات.

كان ختان الأولاد الصغار ممارسة شائعة، من الصعب معرفة ما إذا كان ختان الإناث موجودًا، هناك ذكر واحد ، ولكن قد يكون هذا خطأ في الترجمة.

كان لدى الجراحين مجموعة من الأدوات ، مثل الكماشة ، والملقط ، والملاعق ، والمناشير ، وحاويات البخور المحترق ، والخطافات ، والسكاكين.

كانت الأطراف الصناعية موجودة ، لكنها ربما لم تكن عملية للغاية، ربما استخدمها الناس لجعل المتوفين يبدون أكثر مظهرًا أثناء الجنازات أو لمجرد الأغراض الزخرفية.

- الإصابات والمرض :

قال أطباء مصريون إن هناك ثلاثة أنواع من الإصابات:

الإصابات القابلة للعلاج : تعاملوا معها على الفور.

إصابات قابلة للطعن :

 اعتقد الطبيب أن هذه الإصابات ليست مهددة للحياة وأن الشخص يمكنه البقاء على قيد الحياة دون تدخل. 

يقوم الطبيب بمراقبة المريض، إذا نجوا ، سيقرر الطبيب في الوقت المناسب ما إذا كان سيتدخل.

أمراض لا يمكن علاجها : لن يتدخل الطبيب.

تضمنت الشكاوى الشائعة ما يلي:

- نزلات البرد
- مشاكل في الجهاز الهضمي
- الصداع
- علاج للصداع ، مذكور في بردية إيبرس ، يبدو أنه ينصح بما يلي:

- اهرسي الطحين والبخور وخشب الوا ونبتة الونب والنعناع وقرن الأيل وبذور الجميز وجص ميسون وبذور السرع والماء، يوضع على الرأس.

- علاج آخر هو استخدام بذور الخشخاش أو الصبار.

تشمل الحالات والعلاجات الأخرى ما يلي :

- الربو: العسل والحليب والسمسم واللبان
- أمراض الحروق والجلد: الصبار
- الألم: الزعتر
- مشاكل الجهاز الهضمي: العرعر والنعناع والثوم وخشب الصندل
- رائحة الفم الكريهة: نعناع ، كراوية
- الصرع: كافور
- القيء: النعناع لوقفه وبذور الخردل لتسببه
كان علاج البرد تعويذة.

المفاهيم المبكرة للطب المثلي:

استخدمت بعض العلاجات منتجات أو أعشابًا أو نباتات تشبه المرض الذي كانوا يعالجونه ، وهي ممارسة تُعرف باسم simila similibus ، أو ما شابه ذلك مع ما شابه ذلك.

اليوم ، تتبع المعالجة المثلية مبدأ مشابهًا.

في العصر المصري ، استخدم الناس بيض النعام لعلاج كسر في الجمجمة.
اقرأ أيضا: خبير أثرى يكشف أسرار العمارة عند المصريين القدماء

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة