جني محصول القطن
جني محصول القطن


بدء جني محصول القطن في أسيوط بزيادة ١٠٠٪| صور

محمود مالك

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 11:23 ص

بدأت محافظة أسيوط في جني ثمار الذهب الأبيض "القطن" والذي غاب كثيراً عن الزراعة في المحافظة خلال السنوات الماضية، ولكنه عاد للزراعة بقوة هذا العام في بداية مبشرة بعودة الزراعة لمسارها الطبيعي.


وبدأت القرى والمراكز في جني ثمار القطن، والتي ظهر معها الخير الوفير للمحافظة بالكامل، وشجع المزارعين والفلاحين على عودته ليكون على قائمة المزروعات السنوية مع القمح في كل عام، وحمل مع بياضه الأمل للأيام القادمة. 


وشهدت زراعة القطن هذا العام زيادة المساحات المزروعة إلى 3033 فدانا على مستوى محافظة أسيوط، بزيادة 100% عن الأعوام الماضية.
داخل حقول القطن والتي يتناثر فيها عشرات من الصبية ممن تتراوح أعمارهم ما بين العاشرة وحتي الخامسة عشر تقريباً ليبدأ عملهم اليومي مع جنى ثمار القطن، وجني عشرات الجنيهات؛ إذ يعد موسم خير للأسر لجلب المال من أجل توفير الاحتياجات المنزلية، خاصة ونحن على أعتاب العام الدراسي الجديد.


تقول المهندسة هدي اسماعيل وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إن عمليات جني محصول القطن بدأت بالمحافظة، ومحصول هذا العام يبشر بالخير للمزارعين، وذلك نتيجة تكثيف لجان المكافحة والإرشاد الزراعي لحملات المكافحة لدودة ورق القطن وديدان اللوز، حيث انخفضت نسب الإصابة في موسم زراعة المحصول هذا العام.


وأشارت  وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحصول القطن صنف جيزة 90 إكثار هذا العام إلى 3033 فدانًا على مستوى محافظة أسيوط، بزيادة 100% عن الأعوام الماضية، وهذا معدل جيد؛ حيث تم وضع خطة ثلاثية لزيادة المساحات المنزرعة بالقطن؛ تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، حتي يعود القطن إلي سابق عهدة مرة أخري.


وأضافت المهندسة هدي إسماعيل أن مديرية الزراعة بأسيوط وضعت خطة تستهدف زيادة حجم المساحة المزروعة بالقطن هذا العام في المراكز والقرى، حيث بلغ حجم المساحة في مركز أسيوط 1480 فدانًا، ومنفلوط 116 فدانًا، والقوصية 3 فدانًا، وابوتيج 1006 فدانًا، وصدفا 175 فدانًا، والغنايم 2 فدانًا، وأبنوب 160 فدانًا، والفتح 89 فدانًا، وساحل سليم 4 أفدنه، ليصبح إجمالي المساحات المزروعة بالمحافظة 3033 فدانًا بزيادة 100% عن العام الماضي. 


واضافت هدي " ان أكبر المساحات المنزرعة هي بمركز أسيوط وبمركز أبوتيج  بالاضافة إلي مركز تجميع الاقطان بالجمعية الزارعية بدرنكة ،ومحلج الاقطان بمركز ابوتيج ، والمزيادة هذا العام حسب السعر العالمي مايزيد عن 12 قنطار من الاقطان طويلة التيلة ، وتم فتح باب التوزيع من اول شهر سبتمبر الجاري حتي أول أكتوبر. 


وقال محمد عبده مزارع من محافظة أسيوط " المحاصيل مبشرة بشكل كبير جداً، ونأمل في زراعة كل عام وانتاج أفضل من هذه المزروعات مثل القطن والقمح، حتى تكون مصر غنية بانتاجها، وتوفر ما تحتاجه، ونأمل أن نزرع كل ما نحتاج ونجعل فائض من الزراعة لنصدر للعالم أجمع".
وأضاف عبده أن مصر عائدة وبقوة ولن تعود إلا بالزراعة والصناعة، لافتا إلى ان بشائر الخير من القطن في هذا العام تدل على أننا سنعود وبقوة لمجالات الزراعة والصناعة والتصدير.

اقرأ أيضا : نسبة تفتيح القطن تخطت 40% .. وبشائر بارتفاع محصول الشرقية 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة