صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة تؤكد: عوادم السيارات أكثر ضرراً للسيدات من الرجال

هدى النجار

الأحد، 04 سبتمبر 2022 - 03:06 م

توصلت دراسة حديثة، إلى أن استنشاق أبخرة عوادم السيارات قد يكون أكثر ضررًا للإناث منه للذكور. 

وقد يكون استنشاق أبخرة عوادم السيارات أكثر ضررًا للإناث من الذكور، مما يؤدي إلى مزيد من التغييرات في مكونات دم النساء المتعلقة بالالتهابات والعدوى وأمراض القلب والأوعية الدموية، وهذا وفقًا للنتائج الأولية لدراسة صغيرة من المقرر تقديمها اليوم الأحد في المؤتمر الدولي للجمعية الأوروبية للجهاز التنفسي في برشلونة ، إسبانيا.

وأظهرت نتائج الدراسة الأولية، أن التعرض لعادم السيارات له تأثيرات مختلفة في أجسام الإناث مقارنة بالذكور ويمكن أن يشير ذلك إلى أن تلوث الهواء أكثر خطورة على الإناث من الذكور.

اقرأ أيضا| وزنه 54 كيلو .. إزالة ورم ضخم من رحم سيدة بالبرازيل

وتعاون فريق بحثي برئاسة كريس كارلستن، الأستاذ في جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر، كندا، إن الفهم الأفضل مهم لأن أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو معروفة بتأثيرها على الإناث والذكور بشكل مختلف، مع احتمال إصابة الإناث بالربو الشديد الذي لا يستجيب للعلاجات.

وأضاف قائلاً: "لذلك نحتاج إلى معرفة المزيد عن كيفية استجابة الإناث والذكور لتلوث الهواء وما يعنيه ذلك للوقاية من أمراض الجهاز التنفسي وتشخيصها وعلاجها".

ووفقًا للعمل التعاوني السابق الذي قام به باحثون في الجامعتين الكنديتين، فقد ثبت أن استنشاق عادم السيارات يسبب التهابًا في الرئتين ويؤثر على كيفية تعامل الجسم مع التهابات الجهاز التنفسي.

وتضمن البحث الجديد البحث عن أي آثار في الدم من عوادم السيارات واستكشاف كيف تختلف هذه التأثيرات في الإناث والذكور.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة