ليز تراس المرشحة القادمة لرئاسة وزراء بريطانيا
ليز تراس المرشحة القادمة لرئاسة وزراء بريطانيا


«مثلت دور زعيمة بلادها وهي طفلة».. من هي ليزا تروس الساعية لرئاسة وزراء بريطانيا؟

بوابة أخبار اليوم

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 12:42 م

ليز تراس سياسية بريطانية، التي تبلغ من العمر 46 عامًا، في طريقها لتولي رئاسة الوزراء في بريطانيا .

ولدت تراس لأب أستاذ الرياضيات وأم معلمة، وذهبت لاحقًا للدراسة في جامعة أكسفورد.

حياتها السياسية في الصغر 

في سن التاسعة لعبت ليز تراس دور رئيس وزراء بريطانيا السابقة مارجريت تاتشر في مسرحية مدرسية، ولكن على عكس رئيسة الوزراء المحافظة التي فازت بأغلبية كبيرة في الانتخابات العامة في ذلك العام، ولم تحقق تراس أي نجاح.

وتضمنت المسرحية انتخابات وهمية، عام 2018 تذكرت تراس دورها في المسرحية قائلة: "انتهزت الفرصة وألقيت خطابًا صادقًا في الاجتماع الانتخابي لكن انتهى بي الأمر دون الحصول على أي أصوات، وحتى أنا لم أصوت لنفسي".

فرص تراس للفوز بالسباق 

وبعد تسعة وثلاثين عامًا تغتنم تراس الفرصة لتسير على خطى السيدة الحديدية بشكل حقيقي وتصبح زعيمة حزب المحافظين ورئيسة للوزراء.

ويعتبر وكلاء المراهنات تراس المرشحة المفضلة للفوز بالسباق بعد أن أمضت سنوات في بناء علاقات مع روابط الناخبين وظلت موالية لبوريس جونسون خلال أحلك أيام رئاسته للوزراء.

وتخوض حاليًا وزيرة الخارجية الحالية معركة ضد وزير المالية السابق ريشي سوناك ومن المقرر أن تستمر المعركة طوال الصيف.

وتولت تراس في مناصب وزارية عديدة في عهد رؤساء الوزراء ديفيد كاميرون وتيريزا ماي وبوريس جونسون.

كانت رئيسة حزب الديمقراطيين الليبراليين بجامعة أكسفورد، وتخرجت من جامعة أكسفورد عام 1996، ثم انضمت إلى حزب المحافظين، وعملت في المبيعات وكخبير اقتصادي، وشغلت منصب نائب مدير مركز الأبحاث الإصلاح قبل أن تصبح عضوًا في البرلمان في الانتخابات العامة لعام 2010.

وتم اختيار وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس كواحدة من 8  مرشحين من المقرر أن يشاركوا في حملة قيادة حزب المحافظين، ومن المحتمل أن تصبح رئيسة وزراء بريطانيا خلفًا لبوريس جونسون.

وشغلت تراس الكثير من المناصب السياسية حيث أنها تولت منصب وزيرة الخارجية منذ عام 2021 ووزيرة شؤون المرأة والمساواة منذ عام 2019، كمل أنها عضوة في حزب المحافظين في بريطانيا.

دعم تراس في المسابقة الانتخابية

وإلي الآن حصلت تراس على دعم علني من قبل 21 نائبًا من حزبها، بما في ذلك وزيرة الأعمال كواسي كوارتنج، التي قالت إن لديها الأفكار الصحيحة بشأن الضرائب، والتي من المحتمل أن تكون ساحة معركة حاسمة في نقاشات القيادة.

وقالت وزيرة الثقافة البريطانية، نادين دوريس ووزير فرص خروج بريطانيا جاكوب ريس-موج إنهما يدعمان السيدة تروس في المسابقة، مما عزز موقعها كمرشحة مختارة من مؤيدي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وتتمتع تراس بدعم كبير من أقرانها في الحزب وهي الآن واحدة من المرشحين للوظيفة العليا.

وتم اختيارها من قبل حزب المحافظين، فستصبح ثالث رئيسة وزراء في بريطانيا بعد مارجريت تاتشر وتيريزا ماي.

وزعمت ليز على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن لديها رؤية واضحة" لبريطانيا وقالت إن لديها الخبرة والعزم على تقديمها.

وحتى الآن خدمت تحت قيادة 3 رؤساء وزراء مليئين بالتحديات وسيتعين على أولئك الذين يتنافسون على المنصب أن يشقوا طريقهم لتجاوزها.

وعملت السيدة تراس في العديد من المناصب الوزارية في حكومة بوريس جونسون ، حيث انتقلت من وزيرة التجارة الدولية إلى رئيسة وزارة الخارجية في أقل من عام.

موقف تراس اتجاه الغزو الروسي

وفي ديسمبر تم اختيارها لتكون وزيرة خارجية المملكة المتحدة، ومنذ ذلك الحين اشتهرت بموقفها الصريح ضد غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة