محمد اشتية
محمد اشتية


اشتية: قيود إسرائيل بالجوازات الأجنبية «عنصرية» و«تضييق على شعبنا»

أحمد نزيه

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 01:02 م

 قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن القيود الإسرائيلية الجديدة المتعلقة بدخول حملة الجوازات الأجنبية إلى الأراضي الفلسطيني، ويبدأ تنفيذها الشهر المقبل، عنصرية وتهدف إلى التضييق على الفلسطينيين من حملة الجنسيات الدولية وخاصة الأمريكية والأوروبية، وعلى المتضامنين مع فلسطين، وعلى من هم هنا، ويقومون بأعمال تطوعية، أو موظفين لدى الشركات الأجنبية أو محاضرين لدى الجامعات الفلسطينية.

وطالب رئيس الوزراء الفلسطيني، في كلمته بمستهل جلسة الحكومة، اليوم الاثنين 5 سبتمبر، في رام الله، الولايات المتحدة بألا تعطي الإسرائيليين حق الدخول إلى الولايات المتحدة بدون "فيزا" في حال طبقت إسرائيل هذه الإجراءات، وألا تميز الولايات المتحدة بين من هو أمريكي من أصل فلسطيني وغيره.

ودعا اشتية أوروبا إلى أن تضع شروطًا على إسرائيل تسمح بعدم منع أي مواطن أوروبي يريد الوصول إلى فلسطين بغض النظر عن جذوره الوطنية أو القومية.

اقرأ أيضًا: «اشتية»: مجزرة الأطفال في جباليا تضاف إلى سجل إسرائيل الإجرامي دوليا

وأكد اشتية أن الولايات المتحدة وأوروبا تملكان من أدوات الضغط ما يحمل إسرائيل على أن تتراجع عن هذه القيود، مشيرًا إلى أن "هذا الأمر كان ولا يزال أولوية في نقاشنا وحديثنا مع الولايات المتحدة، إضافة إلى مواضيع أخرى".

وحول جواز السفر الجديد "البيومتري"، قال رئيس الوزراء الفلسطيني إنه سيتم استبدال الجوازات بشكل تدريجي، تبدأ بالمنتهية صلاحيتها زمانيًا، ويتم تقديم الطلبات في المحافظات، ويصدر الجواز بشكل مركزي من وزارة الداخلية.

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة