ماري ليليان بيل والملك ليوبولد الثالث
ماري ليليان بيل والملك ليوبولد الثالث


قبل 70 عاما.. بلجيكا تثور على «ملكة الجمبري»

محمد رمضان

الإثنين، 05 سبتمبر 2022 - 06:23 م

بسرعة البرق أخذت الصحف العالمية تتحدث عن اتهام زوجة الملك ليوبولد الثالث بأنها السبب الأول في سخط شعب بلجيكا عليه.

 

أما عن سر تسمية زوجة الملك بـ«ملكة الجمبري» فيعود ذلك إلى أن والدها كان بائع جمبري متجول على أحد البلاجات قبل أن يتحول لغني في الحرب العالمية الأولى ثم مليونيرا في الحرب العالمية الثانية.

 

وفي عام 1950 نقلت صحيفة أخبار اليوم عن الصحف الإنجليزية قولها إن طريقة حصول ابنة بائع الجمبري على قلب الملك أثارت سخط الشعب لأن والدها رتب لقاء ابنته بالملك وفرضها فرضا على قلبه.

 

اقرأ أيضًا| 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون.. زيارة خاصة لملكة بلجيكا

 

ووفقا للتقارير وقتها فإن زوجة الملك نسيت أصلها الوضيع فتنكرت بعد أن عرفت الملك، بينما كانت صديقاتها القديمات أول من تآمرن ضدها بسرد قصص حياتها الخاصة.


والملك ليوبولد الثالث مولود بتاريخ 3 نوفمبر 1901 وتوفي بتاريخ 25 سبتمبر 1983 في بروكسل، وهو رابع ملوك بلجيكا، وكان دوره كقائد للجيش البلجيكي أثناء فترة الاحتلال الألماني خلال الحرب العالمية الثانية قد سبب الكثير من اللغط، والذي أدى أخيرا لتنحيته عن العرش عام 1951 بعد اتهامه بالتعاون مع النازيين.

 

وبحلول 11 سبتمبر عام 1941 تزوج من ماري ليليان بيل ومنحها لقب أميرة ريتي، ورزق منها بولد إلكسندر، وابنتين هما ماري كريستين وماريا إسميرالدا، وبقي ليوبولد مقيما مع زوجته في القصر الملكي في لكن حتى تاريخ زواج ابنه عام 1969، حيث انتقد الكثيرون إقامته في القصر واتهموه بأنه يؤثر على قرارات الملك بودوان الأول.


 المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة