صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


كيفية اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات؟

سارة شعبان

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 12:29 ص

بدأ العلماء مؤخرًا في إدراك مدى خطورة الالتهاب ، ووجدوا روابط لأمراض مميتة مثل بعض أنواع السرطان ومرض الزهايمر.

إسبانيا تعلن تراجع عدد إصابات مرض جدري القرود

غالبًا ما يعالج الأطباء الالتهاب المزمن بأدوية مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين والمنشطات والمكملات مثل زيت السمك، ولكن الأبحاث الحديثة تظهر أن أحد أفضل علاجات الالتهاب قد يكون الطعام الذي تتناوله ، وأدخل النظام الغذائي المضاد للالتهابات.

ما هو النظام الغذائي المضاد للالتهابات؟ 

قالت ماري ريكر اخصائية التغذية، إن النظام الغذائي المضاد للالتهابات لا يشبه نظامًا غذائيًا مع خطط وجبات مقيدة وأكثر شبهاً بدليل تناول الأطعمة كثيفة المغذيات أو غير المصنعة أو المعالجة بشكل طفيف والكثير من الخضروات ، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ​​أو حمية داش . 

وأضافت ريكر ، أستاذة طب الأسرة والمجتمع في جامعة أريزونا : "الالتهاب ليس دائمًا أمرًا سيئًا ؛ فأجسامنا تستخدم الالتهاب كإشارة للشفاء، وهذا ما تراه عندما يتحول لون الجرح المصاب إلى اللون الأحمر ويتضخم.

ومع ذلك ، عندما يصبح الالتهاب مزمنًا ، فإنه يرتبط بحالات صحية خطيرة مثل بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والسكري والربو، وهنا يأتي دور النظام الغذائي المضاد للالتهابات.

الالتهاب المزمن في جسمك ، وهي حالة يظل فيها جهازك المناعي في حالة تأهب قصوى باستمرار وقد يؤدي في النهاية إلى إتلاف الأنسجة والخلايا الطبيعية أو إضعافها، عن طريق تهدئة الالتهاب ، يمكنك تخفيف هذا الضرر وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.

اتباع نظام غذائي مضاد للالتهابات يعني تناول الأطعمة الكاملة مع مضادات الأكسدة مثل فيتامين C في البرتقال والليكوبين في الطماطم، ولا يتعين عليك حظر الأطعمة المسببة للالتهابات مثل اللحوم الحمراء تمامًا ولكن يجب تناولها بكميات صغيرة فقط.

ووفقا لما ذكره موقع إنسايدر، فيما يلي ستة أطعمة قد تساعد في تقليل الالتهاب وهي جزء من نظام غذائي صحي مضاد للالتهابات.

الأسماك الدهنية 

تحتوي أحماض أوميجا 3 الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والماكريل على خصائص مضادة للالتهابات وهي ضرورية لموازنة أحماض أوميجا 6 الدهنية التي يمكن أن تسبب الالتهاب .

زيت زيتون بكر ممتاز

يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على مركب خاص يسمى الأوليوكانثال الذي يُظهر تأثيرات مضادة للالتهابات مثل الإيبوبروفين.

الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي

لقد وجدت دراسات متعددة أن فيتامين C يمكن أن يقلل من بعض المواد في الجسم التي يمكن أن تسبب الالتهاب بما في ذلك البروتينات المتفاعلة C عالية الحساسية والإنترلوكين 6 . 

تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين سي كرنب بروكسل والبروكلي والفلفل والفواكه مثل الكيوي والبرتقال.

المكسرات

وجد الباحثون أن العناصر الغذائية في المكسرات ، بما في ذلك أحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة والمغنيسيوم يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب .

التوت 

وجدت مراجعة أجريت عام 2015 ، نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية ، أن التوت مثل الفراولة والتوت والتوت يحتوي على مركبات تساعد في منع الالتهاب وأمراض القلب ، فضلاً عن تقليل مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

تشمل أنواع التوت الأخرى المضادة للالتهابات التوت البري والعليق، مثل معظم الفواكه ، من الأفضل تناول التوت كله بدلاً من مزجه في عصير أو شربه كعصير. 

الطماطم

وجد الباحثون مرارًا وتكرارًا أن اللايكوبين الموجود في الطماطم هو مضاد فعال للالتهابات قد يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من أن العلماء لا يزالون يحاولون فهم بالضبط كيف يساعد اللايكوبين في تقليل الالتهاب. 

وهناك 6 أطعمة يجب تجنبها

يركز النظام الغذائي المضاد للالتهابات أيضًا على الحد من الأطعمة التي تساهم في حدوث التهاب في جميع أنحاء الجسم. تشمل هذه الأطعمة:

الكربوهيدرات المصنعة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض

القطع الدهنية من اللحوم الحمراء 

الأطعمة المقلية مثل حلقات البصل وقطع الدجاج

المشروبات السكرية مثل الصودا والعصير

كحول

منتجات الألبان عالية الدسم مثل القشدة الحامضة والآيس كريم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة