صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


بحث جديد يكشف آثار تلوُّث الهواء على أمعاء الأطفال

هدى النجار

الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 - 03:37 م

توصل مجموعة من العلماء، في جامعة كولورادو في بحث جديد، إلى أن التعرض لتلوث الهواء في الأشهر الـ6 الأولى من الحياة يؤثر على العالم الداخلي لبكتيريا الأمعاء أو الميكروبيوم لدى الطفل بطرق قد تزيد خطر الإصابة بالحساسية والسمنة.

وأثبتت الدراسة المنشورة في مجلة "جت ميكروبس"، وهي الأولى من نوعها التي تشير إلى وجود صلة بين الملوثات المستنشقة الناتجة عن حركة المرور والمصانع وحرائق الغابات وبين التغيرات في صحة الميكروبات عند الرضع.

وقالت الباحثة تانيا ألديريت الأستاذة المساعدة في علم وظائف الأعضاء التكاملي: " تضيف هذه الدراسة إلى مجموعة الأدبيات المتزايدة التي تظهر أن التعرض لتلوث الهواء، حتى أثناء الطفولة، قد يغير ميكروبيوم الأمعاء، ويترك آثاراً هامة على النمو".

اقرأ ايضا| ألقاه صاحبه من نافذة سيارة.. أمريكي ينقذ حياة كلب |صور

وأوضحت الباحثة أنه عند الولادة، يستضيف الرضيع القليل من البكتيريا المقيمة، وعلى مدى أول سنتين إلى 3 سنوات من العمر، فإن التعرض لحليب الأم والطعام الصلب والمضادات الحيوية والتأثيرات البيئية الأخرى تشكل تأثيراً على الكائنات الحية الدقيقة في أمعائه، وهذه الميكروبات والمستقلبات، أو المنتجات الثانوية، التي تنتج عند تكسر الطعام أو المواد الكيميائية في الأمعاء، تؤثر على مجموعة من أنظمة الجسم التي تشكل الشهية، وحساسية الأنسولين، والمناعة، والمزاج والإدراك.

وتابعت ألديريت قائلة:"هذا يجعل الحياة المبكرة نافذة حرجة، حيث للتعرض لتلوث الهواء آثار صحية ضارة بشكل غير متناسب".


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة