السفير ضراب الدين
السفير ضراب الدين


في احتفال عيد الاستقلال..

سفير طاجيكستان: علاقتنا مع مصر تاريخية ومتميزة  

أيمن عامر

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 05:37 م

احتفلت سفارة طاجيكستان بالقاهرة بعيد الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي السابق الحادي والثلاثين بحضور السفير ضراب الدين وأعضاء السفارة رستم عظيموف سكرتير أول السفارة وأسد الله شريبوف وعدد من الدبلوماسيين.

أكد السفير الطاجيكي ضراب الدين على عمق العلاقات المصرية الطاجيكية التاريخية والثقافية التي تمتد لقرون مشيدا بالعلاقات الطيبة التي تجمع الرئيسين أمام علي رحمن وعبد الفتاح السيسي، الأمر الذي حدا بالرئيس أمام علي رحمن رئيس طاجيكستان لزيارة مصر ثلاث مرات آخرها في مارس الماضي، واعتبر أن مصر مركز العالم العربي والإسلامي، ومن هنا كان افتتاح السفارة الطاجيكية بالقاهرة وهي الوحيدة التي تمثل طاجيكستان في الدول العربية والأفريقية.

وأشار السفير الطاجيكي ضراب الدين الى أن الفترة المقبلة ستشهد اجتماعات اللجنة المصرية الطاجيكية وتأسيس مجلس لرجال الأعمال المصريين والطاجيك وتأسيس جمعية صداقة برلمانية في كل من القاهرة ودوشانبي.

أشاد السفير بسياسة مصر في المحيط العربي والشرق الوسطي والخارجي وأنها تتسم بالحكمة والرشاد وهناك آفاق كبيرة لدفع العلاقات التجارية والاقتصادية والسياحة حيث تمتاز طاجيكستان بمواقع خلابة وسياحة تسلق الجبال.

ونوه السفير ضراب الدين أن وفدا رفيع المستوي سيشارك في قمة تغير المناخ التي ستعقد بشرم الشيخ في نوفمبر القادم.

وأشار السفير الطاجيكي إلى أن طاجيكستان تدعم مصر في جهودها للقضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، كما نشيد بتكاتف مصر مع طاجيكستان في مجال مكافحة التحديات الأمنية المشتركة.

ونوه السفير ضراب الدين أن طاجيكستان ومصر ستحتفلان في أبريل المقبل بالذكرى الثلاثين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأعلن السفير ضراب الدين سفير طاجيكستان أن الفترة القادمة ستشهد إقامة سفارة مصرية بالعاصمة دوشانبي نظرا لاهتمام مصر بطاجيكستان وخاصة خبرتها في ادارد موارد المياه.

ويأتي إنشاء سفارة مصرية في طاجيكستان بعد أن كانت ملحقة بسفارة مصر في روسيا وكان السفير المصري بموسكو سفيرا غير مقيم في طاجيكستان.

يذكر أن الرئيس الطاجيكي أمام علي رحمن قد قام بثلاث زيارات لمصر في عام 2007 و2009 والأخيرة في مارس الماضي واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي وتم التوقيع على 11 اتفاقية بخلاف الاتفاقيات الموقع سابقا.

وقد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الدعوة للرئيس أمام علي رحمن لحضور قمة التغير المناخي في نوفمبر القادم بشرم الشيخ وسوف يحضر وفد رفيع المستوى للقمة حيث تهتم طاجيكستان بتغيير المناخ هناك وتأثيره على ذوبان الجليد في طاجيكستان.

اقرأ أيضا | رئيس مجلس الشيوخ يلتقي سفير طاجيكستان بالقاهرة‎‎

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة