صوره تعبيريه
صوره تعبيريه


الأمم المتحدة: البشر يموتون في عمر مبكر والدخل ينخفض

الأخبار

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 08:01 م

فى مواجهة غير مسبوقة من الأزمات المتوالية تراجع العالم خمس سنوات على صعيد التنمية البشرية، وخصوصًا بسبب جائحة كورونا، والتغير المناخي، ما يثير «الريبة» و»الإحباط» فى جميع أنحاء العالم، وفق ما جاء فى تقرير نشرته منظمة الأمم المتحدة اليوم.

وحذر التقرير من أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائى انخفض لأول مرة منذ تبنيه قبل 30 عامًا فى مؤشر التنمية البشرية الذى يأخذ فى الاعتبار متوسط العمر المتوقع والتعليم والمستوى المعيشي، لعامين على التوالى فى 2020 و2021.

وقال رئيس الوكالة التابعة للأمم المتحدة أكيم شتاينر فى لقاء صحفى «هذا يعنى أننا نموت فى عمر مبكر أكثر وأننا أقل تعليمًا وأن دخلنا ينخفض». وبعدما ارتفع مؤشر التنمية بشكل متواصل منذ عقود، عاد فى 2021 إلى المستوى الذى كان عليه فى 2016 «ماحيًا» بذلك سنوات من التطور.والسبب الرئيسى هو كوفيد-19 إلى جانب الكوارث المناخية التى تتزايد والأزمات التى تتراكم من دون إعطاء الشعوب وقتًا لالتقاط أنفاسهم.

وأوصى التقرير بصورة خاصة بتركيز الجهود على ثلاثة محاور، هى الاستثمارات ولا سيما فى الطاقات المتجددة والاستعداد للجوائح المقبلة، والتأمين بما فى ذلك الرعاية الاجتماعية لامتصاص الصدمات، والابتكار لتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات المقبلة. كما دعا برنامج الأمم المتحدة الإنمائى إلى عدم الاستمرار فى التوجه المتبع حاليًا بخفض المساعدة الإنمائية للدول الأكثر فقرًا.

اقرأ ايضا | بدعم 44 دولة.. العمل الخيري الوجه الحقيقي للإنسانية| فيديو


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة