د. عباس شومان
د. عباس شومان


بعد تصريح أحد الفنانين برفض فكرة الزواج.. العلماء: «المساكنة» شذوذ فكري

الأخبار

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 08:56 م

خرج أحد الفنانين مؤخرا بتصريحات بأنه يرفض فكرة الزواج قبل أن يعيش فترة «مساكنة» فى منزل واحد مع التى سوف يتزوجها ليقرر بعدها هل سيتزوجا أم لا؟.

وردا على ذلك أكد د. عبد المنعم فؤاد أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر والمشرف على الرواق الأزهر أن هذه التصريحات «نوع من الشذوذ الفكرى الذى يراد به تحليل ما حرم الله، لهدم استقرار المجتمع بالتعدى على أهم مؤسسة فيه وهى مؤسسة الأسرة القائمة على الزواج الشرعى كما حددته الأديان وهى تصريحات تتسم بعدم انضباط أخلاقى فى طرح تلك القضايا».

اقرأ أيضًا | محمد عطية: عقود الزواج عرف مجتمعي وليست من الأديان

وتساءل: «هل الأسرة المصرية مقصودة فى هذه الأيام، ومقصود أن تزعزع قواعد البيت المصرى وأن يضرب المجتمع فى صميم ثوابته؟».

وأضاف أن «هذا الكلام غير مقبول، وضد الأديان لأنه يحل ما حرم الله  والشخص الذى يحل ما حرم الله، لا يعطى لحرمات الله إجلالا أو قيمة، ويؤدى إلى نوع من الفوضى فى المجتمع».

وشدد على أن المجتمع الإسلامي والمسيحى قائم على تعاليم السماء، والضوابط الأخلاقية والقيم، قائلا إن «الزواج وثيقة دينية فيها الميثاق الغليظ».

وطالب بمواجهة مثل هذه الأفكارلتحقيق الأمن الاجتماعي، وحماية الشباب، وخاصة أننا مجتمع محافظ له قيم وتقاليد وأخلاقيات.متسائلا «هل يعقل أن تعيش مع واحدة وتقول لها نجرب وبعدين نرجع تاني»؟.

ووجه كلامه للفنان قائلا: «كيف تزوج والدك والدتك وكيف أنجبتك أمك وكيف أنجبت أنت هل بالمساكنة التى تتحدث عنها، مؤكدا أن ما قاله : «حديث لا يليق، نحن مجتمع محافظ ونرفض كل ما تتحدث به .

وأكد د. عباس شومان عضو مجمع البحوث الإسلامية أن من كتب يدعى أن الزواج بدعة، وأنه يفضل العيش مع امرأة مساكنة من دون عقد،يجب أن يحاكم بتهمة ازدراء الأديان كافة،والدعوة لنشر الفسق والفجور».

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة