الشيخ رمضان عبد المطلب
الشيخ رمضان عبد المطلب


فى يومه العالمى.. العمل الخيري ممارسة انسانية ترتبط بالرحمة

نادية زين العابدين

الخميس، 08 سبتمبر 2022 - 09:07 م

يحتفل العالم يوم 5 سبتمبر من كل عام بيوم العمل الخيرى ..والإسلام كان سباقا فى دعوة المسلمين لمساعدة بعضهم البعض ورتب على ذلك ثوابا فى الدنيا والآخرة ،فما هو مفهوم العمل الخيرى وكيف يشارك  الانسان فيه ولو بأقل القليل من الجهد والمال ؟

يقول الشيخ رمضان عبد المطلب من علماء الأزهر :إن قيمة العمل الخيرى فى الإسلام كبيرة لإغاثة الملهوف ومساعدة المحتاج دون مقابل مادى يحصل عليه المتطوع أو طلبا للثناء والشهرة لأن العمل الخيرى هدفه رضاء الله ورجاء الثواب فى الدنيا والاخرة قال تعالى: «وما تقدموا لأنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا وأعظم أجرا» وقد قال بعض العلماء: أحسن إلى الناس تستعبد قلوبهم فطالما استعبد الانسان إحسانا، فالعمل الخيرى هو تقديم النفع العام لجميع البشر ومنع الضرر عنهم، فهو ممارسة انسانية تحمل معانى الخير انطلاقا من قوله تعالى: « ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون». وفى تفسير هذه الآية يقول الإمام ابن كثير: أى تكن منكم جماعة أو فرقة للقيام بالدعوة إلى عمل الخير، وأن هذا واجب على كل فرد مسلم.

اقرأ أيضًا| «حياة كريمة» توجه الشكر للرجال والنساء والمتطوعين للعمل الخيرى | فيديو

ويضيف أن الامام الآلوسى فى تفسيره لهذه الآية قال: إن المقصود بالدعاء إلى الخير أى الدعاء إلى ما فيه صلاح الدين والدنيا ويؤكده حديث النبى صلى الله عليه وسلم :(خير الناس أنفعهم للناس )،فالمسلم يشارك فى أعمال الخير بقدر طاقته بالقول أو الفعل وبكل ما يستطيع من عمل مادى أو معنوى قل أو كثر، فالخير لاحد لأقله ولا حد لأكثره، كما حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم قائلا :( اتقوا النار ولو بشق تمرة).

وقال صلى الله عليه وسلم :(من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ومن يسر على معسر يسر الله عليه فى الدنيا والآخرة والله فى عون العبد ما كان العبد فى عون أخيه).

ويضيف : حفلت نصوص الشريعة  بالكثير الذى يدل على أهمية فعل الخير وتكافل الناس انطلاقا من انهم كالجسد الواحد اذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الاعضاء بالسهر والحمى وان كل مؤمن لاخيه كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضا دون تفرقة بين المسلم وغير المسلم والصغير والكبير قال تعالى '» يأيها الذين امنوا اركعوا واسجدوا واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون» فقد قال الطاهر بن عاشور فى تفسيرها: هذا أمر إلهى بإسداء الخير لكل الناس.

وأقول: إن العمل الخيرى فى الاسلام يتميز بخصائص عديدة منها الشمول، فأعمال الخير كثيرة منها  فلا يقتصر على الأقارب وذوى الرحم بل كل الناس ومنه  مساعدة المحتاجين وإرشاد الضالين وفك كرب المكروبين وملاطفة اليتامى والمقهورين ومصاحبة الفقراء والمساكين والدفاع عن الضعفاء والمستنجدين، فلمثل هذا الدور خلقنا الله ووجهنا النبى صلى الله عليه وسلم.
أيضا العمل الخيرى متنوع  فلا يقتصر على العون المادى فقط، بل يشمل الدعم المعنوي، فربما التبرع بالجهد والوقت عند بعض الناس أهم وأفضل من التبرع بالمال.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة