اللواء طبيب إسلام ريان رئيس مجلس إدارة الشركة يتحدث لـ «أخبار اليوم»
اللواء طبيب إسلام ريان رئيس مجلس إدارة الشركة يتحدث لـ «أخبار اليوم»


اللواء طبيب إسلام ريان: المزارع السمكية رفعت نسبة الاكتفاء الذاتى إلى 85%

سما صالح

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 05:38 م

2.1 مليون طن حجم إنتاج الأسماك فى 2020 مقارنة بـ 1.5 مليون طن عام 2015

نعمل على توطين واستزراع أنواع نادرة من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة

نعمل على توطين واستزراع أنواع نادرة من الأسماك ذات القيمة الاقتصادية الكبيرة

أكد اللواء طبيب إسلام عطية ريان رئيس مجلس إدار شركة الثروة السمكية والاحياء المائية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، أن المزارع السمكية التى أقامتها الدولة خلال السنوات القليلة الماضية ساهمت فى رفع حجم إنتاج مصر من الأسماك ليصل إلى 2.01 مليون طن فى عام 2020 مقارنة بنحو 1.48 مليون طن عام 2014 .

وأشار اللواء إسلام ريان فى حواره مع «أخبار اليوم» إلى أن الجهود التى تبذلها الدولة المصرية فى ملف الاستزراع السمكى وفرت المئات من فرص العمل المباشرة، بالإضافة إلى الآلاف من فرص العمل غير المباشرة فضلاً عن الوصول إلى معدل كبير للاكتفاء الذاتى يصل إلى نسبة 85% .

وأشاد بالاهتمام الذى يوليه الرئيس السيسى لملف الاستزراع السمكى، مؤكداً وجود توجيهات رئاسية مستمرة لتذليل أى عقبات تواجه مشروعات الاستزراع السمكى وإلى نص الحوار :

إنشاء وتجهيز وحدات ومراكب للصيد فى المياه الإقليمية والدولية

نسعى لحماية وتدعيم المخزونات الطبيعية من الأسماك

توجيهات رئاسية مباشرة لتذليل أى عقبــــــــــــــــــــــــــــات تواجه مشروعات الاستزراع السمكى

بداية.. سألناه: ما دور واهداف الشركة الوطنية للثروة السمكية والاحياء المائية؟

الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية هى إحدى شركات جهاز مشروعات الخدمة الوطنية والتى تم إنشاؤها فى عام 2014، وهى شركة استثمارية تعمل فى إطار قانونى الاستثمار «القانون 72 لسنة 2017- القانون 159 لسنة 1981» بمساهمات وزارة الدفاع ممثلة فى جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية وشركة كوين سيرفيس..

وتبلورت أهداف الشركة من خلال الغرض من إنشائها فى توفير الأسماك ومنتجاتها بصورة صحية وحضارية وصالحة للاستهلاك ويعتبر هذا الهدف من الأولويات المدرجة فى كافة خطط الاستزراع السمكى بالشركة ويتم تحقيق هذا الهدف عن طريق توفير إنتاج سمكى بتكلفة مناسبة لمحدودى الدخل وذلك بالتوسع فى إنتاج أنواع أسماك من البلطى والبوري، كما يمكن التوسع فى إنتاج أنواع من الأسماك الفاخرة لتلبية الطلب الداخلى والخارجى لبعض الفئات ذات الدخل المرتفع مثل الدنيس والقاروص والجمبرى.

كما تعمل الشركة على حماية وتدعيم المخزونات الطبيعية من الأسماك وهذا الهدف لايقل أهمية نتيجة تفشى ظاهرة الصيد الجائر فى العديد من البحيرات.


أيضاً تهدف الشركة إلى إيجاد فرص عمل حيث أن الاستزراع السمكى والصيد من مقومات خطط التنمية المستدامة والتى تهدف إلى توفير مصادر غذاء وفرص عمل وأود أن أشير إلى أن عدد العاملين المدنيين من شباب الخريجين يصل إلى (594) فرداً .

كما تعمل الشركة على تطوير صناعة المنتجات السمكية فى مصر والاستفادة من نقل الخبرات من الدول المتقدمة فى مجال تصنيع الأسماك، بالإضافة إلى العمل على توطين استزراع أنواع نادرة من الأسماك الفاخرة وذات القيمة الاقتصادية الكبيرة مثل (أسماك التونة الزرقاء والتونة الصفراء) بالتعاون مع القطاع الخاص وبخبرات ألمانية فضلاً عن إنشاء وتجهيز وحدات ومراكب للصيد فى المياه الإقليمية والدولية.

وكيف ترون توجيهات الرئيس السيسى بالتوسع فى الاستزراع السمكى للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية؟

منذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية وضع نصب عينيه العديد من المشروعات التنموية العملاقة والتى يكون الهدف منها تحقيق التنمية المستدامة، وتوفير فرص عمل للشباب.

وتنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة بشأن البدء فى مشروعات التنمية المستدامة كان من أهم الالويات مشروعات الاستزراع السمكى وتجنب الصيد الجائر والوصول بنصيب الفرد ليتناسب مع نظيره فى العالم حيث بلغ متوسط نصيب الفرد العالمى ٢٢ كيلو جرام بينما بلغ نصيب الفرد فى مصر 21 كيلو جرام والذى اوضحته الدراسات لجهاز تنمية البحيرات لعام 2020 لتحتل مصر المركز الأول فى إفريقيا والسادس عالمياً.

بالإضافة إلى المساهمة فى المحافظة على توافر السلع الضرورية للشعب المصرى وتوفير الاحتياجات الضرورية للمواطن المصري، والوصول إلى المستوى العالمى أو ما يقترب منه لمتوسط نصيب الفرد من جميع السلع الاستراتيجية.

كذلك كان أهم اهتمامات الرئيس هو تنمية سيناء وإقامة مشروعات تنموية ومن أهم هذه المشروعات مشروع تنمية بحيرة البردويل ضمن مشروع حماية وتنمية البحيرات المصرية.

ما أهم المشروعات التنموية التى أُسندت إلى الشركة وتم الانتهاء منها؟

هناك العديد من المشروعات التنموية العملاقة التى أُسندت للشركة الوطنية للثــروة السمكية والأحياء المائية التابعه لجهاز مشروعات الخدمة الوطنيـة للقوات المسلحة المصرية للمساهمة ضمن باقى المشروعات القومية فى منطقة سيناء ومدن القناه والعديد من المناطق الساحلية والمتاخمة، للمساهمة فى تقليل الفجوة الغذائية وتوفير فرص عمل للشباب ومنع الهجرة غير الشرعية، ومنها:

مشروع تنمية وتطوير بحيرة البردويل والذى تم الانتهاء من المرحلة الأولى، حيث تمت إزالة العوائق الموجودة داخل البحيرة،وتم تطوير 4 مراس بالبحيرة تضمنت إزالة ورفع كفاءة وإنشاءات، وإنشاء مصنعى (ثلج - فوم) بموقع مرسى إغزوان،ورفع إنتاجية البحيرة حتى (4000) طن أسماك بحرية فى العام .
أيضاً مشروع الاستزراع السمكى فى مثلث الديبة غرب بورسعيد،وهو مقام على مساحة (204) أفدنة ويقع غرب مدينة بورسعيد فى منطقة مثلث الديبة على الطريق الدولى الساحلى ( بورسعيد / دمياط ) 21 كم غرب بورسعيد ويتكون من (72) حوض استزراع سمكى ارضى للجمبرى، وتبلغ الطاقة الانتاجية المتوقعة من المزرعة 200 طن جمبرى.

ويعد مشروع الفيروز من أهم المشروعات التى اسندت للشركة وهو الأكبر فى الشرق الأوسط ويقع شرق بورسعيد / شمال سيناء،ومقام على مساحة (26٫000) فدان ويوفر فرص عمل مدنية حتى (1000) فرصة عمل مباشرة و(5000) فرصة عمل غير مباشرة ويتكون من (6000) حوض استزراع سمكى أرضى بطاقة إنتاجية تصل الى ( 13 ) ألف طن.

وما أهم المشروعات التنموية الجارى تنفيذها؟

مشروع الاستزراع السمكى بالأقفاص البحرية بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد،ويقع داخل البحر المتوسط على مسافة (12-14) ميل من الشاطئ، ويتكون المشروع من عدد (100) قفص بحرى بقطر (20) متراً وعمق (8) أمتار.

والطاقة الإنتاجية المخططة بعد الاستزراع التجريبى 2000 طن اسماك بحرية والدورة 1.5 عام بمعدل طن للقفص الواحد أيضاً هناك مشروع استزراع

التونة الزرقاء بمنطقة مرسى جرجوب بمحافظة مرسى مطروح على مساحة 232 فدانا ومشروع استزراع التونة الصفراء بمنطقة الزعفرانة بالبحر الاحمر على مساحة 289٫59 فدان.

إلى جانب المشروع القومى لإنشاء أسطول الصيد البحرى بالتعاون مع هيئة قناة السويس للعمل فى البحرين الأبيض والأحمر وخارج المياه الإقليمية .
وتمتلك الشركة 47 مركباً أطوال 24، 34 م من إجمالى 100 مركب مخطط تصنيعها بالإضافة إلى 50 مركبا للصيد بالبحيرات بطول 7 م.

وهل هناك مذكرات تفاهم وقعت مع دول حوض النيل؟

طلبت العديد من الدول الإفريقية وبالأخص دول حوض النيل التعاون ونقل الخبرة فى مجال ‏الاستزراع السمكى والصيد ومنها‏(الكونغو وتنزانيا و جزر القمر وجيبوتى وموزمبيق وزيمبابوى وموريتانيا) ‏‏. ‏

وتم توقيع اتفاقيات تعاون مع (4) دول إفريقية صديقة فى مجال الثروة السمكية والصيد وهى (إريتريا وتنزانيا / زنجبار وجيبوتى وموريتانيا).

وما أهم الخطط والأهداف التى حققتها مشروعات الشركة؟

تم توفير أسماك آمنة صحياً للمواطن المصرى بأسعار مناسبة وسد العجز من البروتين الحيوانى والداجنى والاستعاضة عنه بالبروتين السمكى واليوم يتحقق الأمل بفضل توجيهات القيادة السياسية الحكيمة والدعم المستمر من القيادة العامة للقوات المسلحة، وقد شاركنا فى خفض حجم كميات الأسماك التى يتم استيرادها .

وهل لديكم احصائيات محددة فى هذا الشأن؟

بالطبع لدينا احصائيات محددة ومعلنة و بمراجعة الإحصائيات بعد الافتتاحات الخاصة بمشروعات الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية والمشروعات الأخرى أرجعت مصادر فى وزارة الزراعة انخفاض واردات الأسماك العام الماضى إلى تزايد الإنتاج المحلى فى الفترة الأخيرة مع دخول شركات جديدة للعمل فى السوق، ما غطى جزءاً أكبر من احتياجات المستهلكين وخفض الواردات.

وبلغت كمية الإنتاج السمكى فى مصر 2.01 مليون طن عام 2020 بزيادة أكبر من نصف مليون طن بنسبة ارتفاع 25% عن عام 2014حيث بلغ الإنتاج السمكى 1.48 مليون طن عام 2014.

وتوضح الاحصائيات اننا ساهمنا أيضاً فى خفض واردات مصر من الجمبري، حيث سجلت كمية الواردات المصرية من الجمبرى 13 ألف طن عام 2020 مقابل 18 ألف طن عام 2019.

وهل هناك تطورات تقنية مستخدمة بالمزارع لتوضح نسبة المياه والملوحة؟

من الضرورى مواكبة التطوير واتخاذ السبل الحديثة فى المشروعات لتحقيق النجاحات وهو أمر طبيعى ويوجد بالمزارع معمل تحليل جودة المياه، وكذلك معمل صغير متنقل داخل شنطة لقياس نسبة الأمونيا،ولدينا مستشعرات لقياس معامل كل حوض من نسبة الأوكسجين والأمونيا ودرجة الحرارة والملوحة .

هل إنتاج المزارع موجه لتغذية السوق المحلية فقط أم للتصدير أيضاً ؟ وكيف سيؤثر ذلك فى الاقتصاد؟

طبقاً لتوجهيات القيادة السياسية للمساهمة فى سد الفجوة الغذائية فإن جميع انتاج المزارع موجه للسوق المحلى ويؤثر ذلك فى الاقتصاد بتقليل الواردات من الخارج وتوفير العملة الصعبة.

وهناك عمل مستمر مع كافة جهات الدولة المعنية بتذليل العقبات التى تواجه التصدير فقد تم تشكيل لجنة برئاسة الهيئة القومية لسلامة الغذاء وعضوية كافة الجهات المعنية من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى لوضع آلية لفتح آفاق جديدة للتصدير.

وهل لديكم معامل أبحاث؟

يوجد بالتاكيد المعامل المركزية لمزارع الفيروز شرق التفريعة وتتكون من معامل الميكروبيولوجيا الخاصة بالأحياء المجهرية ومعمل البكتيريولوجى والفطريات والطفيليات ومعمل البيولوجيا الجزئية pcr، ومعمل الاليزا ELISA،ومعمل جودة المياه ومعمل جودة الاعلاف ومعمل الفحص الميكروبى

ما أبرز الخطوات لتقليل استيراد الجمبرى من الخارج؟

تشجيع القطاع الخاص على إنشاء مزارع استزراع جمبرى أسوة بنموذج الشركة بمزرعة مثلث الديبة غرب بورسعيد لاستزراع الجمبرى والتوسع فى الصيد أعالى البحار.

هل هناك توقعات بارتفاع أسعار الأسماك بالأسواق بعد التغييرات المناخية التى نشهدها حالياً ؟

بالأخذ فى الاعتبار التأثير السلبى للتغيرات المناخية المتوقعة على كافة نواحى الإنتاج محلياً وعالمياً نتمنى عدم زيادة أسعار الأسماك فى ظل الزيادة المتوقعة لإنتاج الأسماك طبقا لخطة الدولة ٢٠٣٠ لتنمية الثروة السمكية فى كافة قطاعاتها.

وماذا عن التغذية التى تحتاجها مزارع الأسماك؟ وهل يتم استيراد الأعلاف من الخارج أم تصنيعها فى مصر؟

من الأشياء المهمة فى تغذية الجمبرى على سبيل المثال احتواء العلائق على نسب من البروتين والدهون وبعض الإضافات الغذائية الهامة، ومصر لديها المصانع الخاصة لإنتاج الأعلاف وجميع المنتجات مصرية.

هل تنظم الشركة الدورات التدريبية المحلية لتنمية قدرات العاملين واكتساب الخبرات ؟ وهل بالفعل تساهم فى رفع وتطوير مستوى العاملين ؟

بالفعل تلعب هذه الدورات التدريبية دوراً مؤثراً وفاعلاً فى تنمية مهارات وتطوير مستوى العاملين فلدينا الكثير من الشباب الذين يمتلكون مواهب واضحة وتعتبر هذه الدورات فرصة مميزة لصقل المواهب وتنميتها مما يعود بالنفع على العمل.

إقرأ أيضاً|الثروة السمكية: البحيرات تنتج 250 ألف طن من أجود الأسماك في العالم| فيديو

 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة