يسرى الفخرانى
يسرى الفخرانى


فنجان قهوة

مسابقة ألف مشروع ومشروع!

أخبار اليوم

الجمعة، 09 سبتمبر 2022 - 06:11 م

مرة أخرى وليست أخيرة أدعو بنوك مصر إلى الاعلان عن مسابقة ضخمة تطلب فيها من الشباب التقدم إليها بأفكار صناعات ومشروعات جديدة وصغيرة ومهمة وتختار البنوك ألف مشروع لدعمها والاستثمار فيها!

هناك مائة ألف شاب على الأقل فى بلدى لديهم أفكار مشروعات جيدة لكن ينقصهم التمويل وجرأة التنفيذ، وهناك مليارات الجنيهات فى البنوك تبحث عن مشروعات لتمويلها وهناك مئات المشروعات والصناعات التى يحتاجها السوق فى مصر، وهذه المسابقة سوف تشجع الشاب على تحويل فكرته إلى مشروع وتجعل قلبه قويا فى تجربته، لأن كل شاب يفكر ألف مرة قبل أن يحصل على قرض لتمويل مشروعه خوفا من الخسارة والفشل، لكن رعاية بنك لفكرة شاب وتقديم دراسة جدوى له قبل أن يبدأ ومساعدته فى تأجير مكان مناسب لفكرته ومتابعة عمله وتقديم حلول لأى تعثر سوف يجعل الشاب ينطلق لتحويل الفكرة إلى مشروع ناجح!

دور البنوك لا يجب أن يتوقف عند تقديم قروض للشباب قد تنتهى بتحطيم فكرته عند أول أزمة، إنما دعم كل فكرة بخبرات ودراسات ونصائح علمية!

نجاح خمس أفكار من كل عشر أفكار هو أرباح خيالية للبنك ومكسب للسوق بوجود خمسة مشروعات ناجحة، وعلى البنوك مراجعة ملفات الشباب الذين حصلوا بالفعل على قروض لمشروعاتهم بالقواعد القديمة، عدد قليل خاض هذه التجربة بحذر، لكن وجود مسابقة ممتدة على مدار العام سوف يجذب للبنوك آلاف الأفكار التى يمكن اختيار الجيد منها وتقديم حزمة نصائح للشاب مع حزمة الدعم المالى!

أنا أثق أن هناك شبابا لديهم أفكار تحتاج إلى مائة ألف جنيه يمكنها أن تتحول فى كم سنة إلى ملايين الجنيهات، خاصة تلك الأفكار الخاصة بالصناعات، وأعرف شابا -على سبيل المثال- كانت فكرته فى أنه تخصص فى تصنيع قطعة واحدة فى تكييفات السيارات كنا نستوردها ووفر ملايين الدولارات وأسابيع من الانتظار لاستيرادها!

الأفكار كثيرة.. على البنوك أن تحول فلوسها المكدسة إلى مشروعات صغيرة للشباب بالتشجيع والدعم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة