صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: تعزيز مستويات فيتامين «د» بالجسم لا يحمي من فيروس كورونا

هدى النجار

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 08:17 ص

توصلت دراستان حديثتان، إلى أن زيادة مستويات فيتامين (د) لدى البالغين أثناء انتشار فيروس كورونا، لم يساعد في الحماية من فيروسات الجهاز التنفسي، على الرغم من أن المنتجات الثانوية من الفيتامين قد لوحظت منذ فترة طويلة لدعمها للاستجابات المناعية للفيروسات والبكتيريا. 

ووجدت تجربتان سريريتان جديدتان أن فيتامين (د) حصل على بعض الاهتمام في وقت مبكر من الوباء، إلا أنه لا يقلل من خطر الإصابة بـ COVID-19 أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

وأثبتت الدراستان، التي أجريت إحداهما في المملكة المتحدة والأخرى في النرويج، أن زيادة مستويات فيتامين (د) لدى البالغين أثناء الوباء لم يساعد في الحماية من فيروسات الجهاز التنفسي، على الرغم من أن المنتجات الثانوية من الفيتامين قد لوحظت منذ فترة طويلة لدعمها لـ الاستجابات المناعية للفيروسات والبكتيريا.

اقرأ أيضا| قصة صورة.. الملكة اليزابيث بسلاح الميكانيكا في الحرب العالمية الثانية

وشملت التجربة البريطانية مجموع 6200 شخصًا تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر لم يتناولوا مكملات فيتامين (د) في بداية الدراسة.

وتم اختبار ما يقرب من نصف المشاركين لمستويات فيتامين (د) عند بدء التجربة، وحوالي 86 ٪ من هؤلاء لديهم مستويات منخفضة وتم إعطاؤهم إما 3200 وحدة دولية / يوم أو 800 وحدة دولية / يوم من مكملات فيتامين د لمدة 6 أشهر، لم يتم اختبار المشاركين المتبقين في التجربة أو استكمالها.

وبغض النظر عن الجرعة، لم ير المحققون أي فرق في تشخيص التهابات الجهاز التنفسي الحادة أو حالات COVID-19 المؤكدة، وكانت النتائج متشابهة بين المجموعات.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة