صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


فى الذكرى 21 لهجمات 11سبتمبر.. ضحايا بشرية وخسائر اقتصادية

شيماء مصطفى كمال

الأحد، 11 سبتمبر 2022 - 05:01 م


اليوم الذكرى 21 على هجمات 11 سبتمبر 2001، والتى راح ضحيتها  2977 شخصا فى مدينة نيويورك وواشنطن العاصمة، وخارج شانكسفيل بولاية بنسلفانيا..

 

في موقع مركز التجارة العالمي في مانهاتن نيويورك، قُتل 2753 شخصًا، جاء ذلك نتيجة تحطم رحلة الخطوط الجوية الأمريكية المختطفة 11 وطائرة يونايتد إيرلاينز 175 عن عمد في البرجين الشمالي والجنوبي.
  

كان من ضحايا الحادث ولقوا حتفهم خلال الهجمات الأولية والإنهيارات اللاحقة للأبراج، 343 من رجال الإطفاء، و23 من ضباط الشرطة و37 من ضباط هيئة الميناء.

 

تراوحت أعمار الضحايا بين سنتين و85 عامًا، وما يقرب من 75-80٪ من الضحايا كانوا من الرجال.

 

في البنتاغون بواشنطن، لقي 184 شخصًا مصرعهم عندما تحطمت طائرة الرحلة 77 للخطوط الجوية الأمريكية المخطوفة في المبنى.

 

بالقرب من شانكسفيل بولاية بنسلفانيا، لقي 40 راكبًا وأفراد طاقم الرحلة رقم 93 لشركة يونايتد إيرلاينز مصرعهم عندما تحطمت الطائرة في أحد الحقول، ويعتقد أن الخاطفين حطموا الطائرة في ذلك الموقع بدلا من هدفهم المجهول بعد أن حاول الركاب وطاقم الطائرة استعادة السيطرة على الطائرة.

 

وقٌدرت تكلفة هذه الهجمات بـ 500 ألف دولار لتخطيط وتنفيذ هجمات 11 سبتمبر.

 

وصلت الخسائر الاقتصادية إلى 123 مليار دولار تقريباً بعد انهيار برجي مركز التجارة العالمي في مدينة نيويورك، وكذلك انخفاض في رحلات شركات الطيران على مدى السنوات القليلة التالية.

 

إلى جانب 60 مليار دولار التكلفة التقديرية لأضرار موقع مركز التجارة العالمي، بما في ذلك الأضرار التي لحقت بالمباني المحيطة والبنية التحتية ومرافق مترو الأنفاق، و40 مليار دولار قيمة حزمة الطوارئ لمكافحة الإرهاب التي وافق عليها الكونغرس الأمريكي في يوم 14 من نفس الشهر، وأيضاً 15 مليار دولار، حزمة مساعدات أقرها الكونغرس لإنقاذ شركات الطيران.

 


هجمات 11 سبتمبر 2001 قام بها 19 شخصاً على صلة بتنظيم القاعدة، استخدموا طائرات مدنية مختطفة، وذلك وفق الرواية الرسمية للحكومة الأمريكية وقد انقسم منفذو العملية إلى أربع مجموعات، ضمت كل منها شخصاً تلقى دروسا فى معاهد الملاحة الجوية الأمريكية، وتمت أول هجمة فى حوالى الساعة 8:46 صباحاً بتوقيت نيويورك، حيث اصطدمت إحدى الطائرات المخطوفة بالبرج الشمالى من مركز التجارة العالمى، وفى حوالى الساعة 9:03 اصطدمت طائرة أخرى بالبرج الجنوبى، وبعد ما يزيد على نصف الساعة اصطدمت طائرة ثالثة بمبنى البنتاجون، أما الطائرة الرابعة فقد تحطمت قبل الوصول لهدفها، وقد أحدثت هذه الأحداث تغييرات كبيرة فى السياسة الأمريكية بدأت بإعلانها الحرب على الإرهاب، ثم الحرب على أفغانستان وإسقاط نظام حكم طالبان، والحرب على العراق، وإسقاط نظام الحكم هناك.

 

اقرأ أيضا: بايدن يحيي الذكرى السنوية الحادية والعشرين لضحايا هجمات 11 سبتمبر


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة