الزعتر البري
الزعتر البري


وصفات طبيعية .. فوائد الزعتر البري

شيرين الكردي

الإثنين، 12 سبتمبر 2022 - 11:01 ص

تمتاز الأعشاب البرية بتنوعها الكبير وتحمل كل عشبة منها أسرارًا لا تنتهي من فوائد تعود على جسم الإنسان بنفع كبير إذا تم استخدامها بأفضل شكل يوصى به، ومن أشهر أنواع الأعشاب "الزعتر البري" رفيق الإنسان منذ القدم وهو كنز حقيقي مليء بالفوائد ويستخدم في علاج مشاكل التنفس والمعدة، ويُستخدم لتحسين النوم وتنشيط جهاز المناعة وعلاج الالتهابات.


ما هو الزعتر البري؟ 

الزعتر البري هو عبارة عن عشب ينتمي إلى جنس (Thymus) فهو من عائلة النعناع، أصبح الآن ضمن مجموعة التوابل الخاصة بكل بيت، ولكنه أكثر بكثير من مجرد عنصر تم التفكير فيه لاحقًا، تُستخدم الأجزاء المزهرة من النبات في صناعة الدواء، ويدخل في علاج الكثير من الحالات.

 سترى نطاق استخدامه وفوائد عشبة الزعتر البري المثيرة للإعجاب، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2014، فإنه يحتوي على أكثر من 400 نوع فرعي قد استخدمه المصريون القدماء في عمليات التحنيط، بينما استخدمه الإغريق كبخور.

يستخدم الناس الزعتر البري في علاج عدة مشاكل داخل الجسم منها:

- مشكلات التنفس بما في ذلك السعال والتهاب الشعب الهوائية وتورم الشعب الهوائية.
- اضطرابات الكلى والمثانة.
- يعمل على تحسين الدورة الدموية، وخفض الكوليسترول الضار، وعلاج الغازات المعوية والمغص.
- تحسين النوم وتنشيط جهاز المناعة وعلاج الالتهابات.

 الزعتر البري في الطهي
بفضل مذاق عشبة الزعتر البري المميزة، ظل الزعتر عنصرًا أساسيًا في الطهي حتى يومنا هذا، لكن الزعتر البري فوائده عديدة.

فوائد الزعتر البري للتنحيف:
 تساعد عشبة الزعتر على خسارة الوزن الزائد عند تناوله داخل حمية غذائية متوازنة وأيضاً تظهر فوائد الزعتر البري عند شرب منقوعه الدافئ بانتظام، حيث تعزى فوائد الزعتر البري للتنحيف لعدة أمور، كما يلي:

- يعمل على تلجيم الشهية والشعور بالشبع لفترات أطول خلال النهار.
- يمد الجسم بجرعة من الطاقة بين الوجبات الرئيسة، ويؤدي هذا إلي تقليل الرغبة في تناول الوجبات الضارة والغنية بالسعرات العالية.
- يخفض فرص الإصابة بالسمنة لدى بعض الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية غنية بالدهون.
- يقلل كمية الدهون المتراكمة في الجسم.
- فهو ينظم عمليات الأيض، وهذا يساعد على تحفيز حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد.
- ومع كل هذا فإن الدراسات العلمية التي تناولت فوائد الزعتر للتنحيف قليلة العدد وغير كافية لحسم الأمر، لذا يفضل عدم الاعتماد على الزعتر كوصفة للتنحيف، ونستبدل به اتباع نمط غذائي صحي.

فوائد الزعتر البري للشعر:
الكثير يبحث عن أشياء مغذية للشعر والسر يكون في مغلي الزعتر البري وعند غليانه نستخدمه للشعر لما له من فوائد رائعة:

- فهو يساعد على تحفيز وتنشيط بصيلات الشعر، مما يؤدي إلي إعادة إنبات الشعر.
- يُستخدم في علاج قشرة الرأس، وتخفيف حدة الأعراض المرافقة لها.
- إذا كانت رائحة فروة رأسك كريهة فهو يعمل على تحسين رائحتها وهي تنتج عن تلوث فروة الرأس ببعض أنواع البكتيريا.
- يساعد على تقوية الدورة الدموية في فروة الرأس، وهذا يؤدي إلي تغذية بصيلات الشعر وتكثيفه، سواء عند استخدام ماء الزعتر بعد غلي الزعتر للشعر أو عند استخدام زيت الزعتر العطري.

تعود فوائد ماء الزعتر للشعر لما يلي: 

لأن عشبة الزعتر تتمتع بخواص طبيعية معقمة ومضادة للفطريات.
تحتوي عشبة الزعتر على عناصر غذائية مفيدة لفروة الرأس وبصيلات الشعر، مثل: المغنيسيوم، والبوتاسيوم.

فوائد الزعتر البري للسعال:
لقد تعددت فوائد شرب الزعتر البري ومن أهمها أنها تؤثر على السعال بشكل عام وذلك لاحتواء الزعتر على مادة الثيمول (Thymol) فهي المسؤولة حيث تؤثر على المستقبلات الموجودة في كل من اللسان، والفم، والحلق، والأنف، وهذا يعمل على تثبيط السعال من حيث عدد مرات السعال وحدته، والرغبة في السعال بشكل عام.

يساعد الزعتر بشكل كبير في تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الجراثيم لاحتوائه على نسب عالية من الكارفكرول (Carvacrol)، ويساعدك ويعطيك بعض الراحة في حالة وجود الزكام، أو السعال، أو التهاب الحلق.

كيف تستخدم الزعتر للتخلص من السعال؟
عليك صنع شاي الزعتر أو تغلي أوراق الزعتر مع أوراق اللبلاب وهذا يخفف من السعال ومن أعراض التهاب القصبات الحاد.

فوائد الزعتر البري للكلى:
يساهم الزعتر في علاج مشاكل الكلى؛ حيث إن تناوله ثلاث مرات يوميًّا لمدة لا تقل عن الثلاثة أشهر يعمل على تفتيت حصوات الكلى، وطرد السموم منها؛ وذلك بفضل احتوائه على الكارفكرول.

فوائد الزعتر البري للمعدة:
وقد استخدم المصريون القدماء الزعتر منذ سنوات عديدة فيما يُسمي الطب البديل، وذلك لأن الزعتر يدخل في علاج العديد من الأمراض، فهو يُستخدم كَمطهر فعال للجروح وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا ما يوضح فوائد الزعتر البري للمعدة، ما يلي:

1- يُستخدم الزعتر في تنظيم حركة الأمعاء، يساعد ذلك في تعزيز عملية الهضم والوقاية من الإمساك، والانتفاخ، والغازات.

2- يساهم في حل مشكلات الهضم المنتشرة، فهو يساعد في تحسين الهضم بواسطة تناول كوب من مغلي الزعتر بشكل يومي.

3- يعمل على الوقاية من التسمم الغذائي، حيث أثبتت العديد من الأبحاث الطبية أن عشبة الزعتر تحتوي على مركبات تساهم في الوقاية من التسمم الغذائي الذي ينتج عند تناول الأطعمة الفاسدة.

4- وأيضًا هناك دراسات تحدثنا بأن الزعتر يلعب دوراً كبيراً في القضاء على عدوى الشيجيلا التي تعد من أبرز الأمراض المعوية الشائعة.

5- يُعالج تقلصات المعدة، وبهذا يتمكن الزعتر من تحسين أداء الجهاز الهضمي، وعلاج سوء الهضم، وفقدان الشهية ويرجع كل هذا بفضل احتوائه على الخصائص المضادة للبكتيريا ومن ثم فهو يساعد في الوقاية من عدوى المعدة والأمعاء.

الكثير من الأشخاص لا يعرفوا فوائد الزعتر البري، فهو عشب يشبه النعناع ويتميز بفوائد عديدة تتمثل في الكثير من فوائد الزعتر البري الطبية والجنسية وللتنحيف والمعدة والكلى، فاحرص على تناول مغلي الزعتر بشكل يومي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة