علاج مشاكل البروستاتا في 24 ساعة
علاج مشاكل البروستاتا في 24 ساعة


بشرى للرجال.. تقنية متقدمة لعلاج مشاكل البروستاتا في 24 ساعة

شيرين الكردي

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 12:28 م

سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال (بعد سرطان الجلد) ، ولكن غالبًا ما يمكن علاجه بنجاح، يصيب البروستاتا - غدة صغيرة على شكل حبة الجوز عند الذكور تنتج السائل المنوي.

أدت التطورات التكنولوجية إلى تحولات جذرية في توصيات علاج سرطان البروستاتا التي تركز على إطالة عمر المريض وتحسين نوعية الحياة بعد الجراحة.

هناك عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:

التقدم في السن (أكثر شيوعًا بعد 50) ؛ العرق (الرجال السود أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا من الأجناس الأخرى) ؛ تاريخ عائلي من سرطان البروستاتا، والسمنة.

قال الدكتور جوناثان هوانج ، اختصاصي أورام المسالك البولية في مركز مستشفى ميدستار واشنطن وأكثر مقدمي استئصال البروستاتا الروبوتي خبرة في منطقة وسط الأطلنطي ، إن استئصال البروستاتا - جراحة لإزالة البروستاتا بسبب السرطان - قد تطور على مدار 15 عامًا من تنفيذ الإجراءات في ميدستار هيلث.

"لقد رأيت تحول التقنيات من الجراحة المفتوحة ذات الآثار الجانبية طويلة المدى للصحة البولية والجنسية والعقلية إلى إجراء حديث ودقيق وأقل تدخلًا جراحيًا يقلل بشكل كبير من الآثار الجانبية السلبية مع تحسينات كبيرة في نوعية حياة المرضى على المدى الطويل قال الدكتور هوانج ، الذي أجرى أكثر من 3000 عملية جراحية في البروستاتا باستخدام الروبوت.

كما تحسنت تقنيات الفحص ، مما يسمح باكتشاف سرطان البروستاتا في وقت مبكر ومساعدة المرضى على العيش لفترة أطول.

قال الدكتور هوانج: "في MedStar Health ، ننظر إلى الصورة الكاملة لتحديد خيارات العلاج الأكثر فعالية التي تمنح المرضى أفضل فرصة للحفاظ على أو استعادة شعورهم بالعافية". "لا يشمل فريقنا متعدد التخصصات خبراء وجراحي السرطان فحسب ، بل يشمل أيضًا معالجين مرخصين للمساعدة في إدارة أعراض الصحة العقلية. نحن نفخر بأنفسنا لتوفير بيئة آمنة حيث يشعر المرضى بالراحة عند مناقشة مخاوفهم ".

أدى التقدم التكنولوجي في التصوير بالرنين المغناطيسي إلى تحسين نتائج فحص سرطان البروستاتا، أثناء الفحص ، يتم قياس مستضد البروستاتا الخاص بالرجل (PSA)، المستضد البروستاتي النوعي هو بروتين يصنع في البروستات ويطلق في مجرى الدم، عادةً ما يكون لدى الرجال المصابين بسرطان البروستاتا مستويات مرتفعة من المستضد البروستاتي النوعي.

في السابق ، عندما تم اكتشاف مستويات عالية من خلال اختبار الدم PSA ، كان الأطباء يجرون خزعة لجمع واختبار أنسجة غدة البروستاتا بحثًا عن الخلايا السرطانية، كانت عملية غير فعالة لأن مستويات المستضد البروستاتي النوعي يمكن أن تكون عالية حتى في حالة عدم وجود سرطان ؛ يمكن أن يكون ارتفاع PSA علامة على حالات أخرى ؛ وليست كل سرطانات البروستاتا مهددة للحياة ، لذلك لا يمكنها تحديد المرضى الأقل خطورة.

ومع ذلك ، فقد قللت تقنية التصوير بالرنين المغناطيسي من عدد الخزعات التي يتم إجراؤها بمقدار النصف تقريبًا أثناء اكتشاف نفس العدد من حالات السرطان ، كما قال الدكتور هوانج.

وقال: "الحصول على تصوير بالرنين المغناطيسي أكثر دقة ووضوحًا يساعد الأطباء والمرضى على اتخاذ قرارات أفضل بشأن من يجب أن يخضع لخزعة سرطان البروستاتا - ومن قد يستفيد من بعض العلاجات ، بما في ذلك استئصال البروستاتا الروبوتي الذي يحافظ على الأعصاب".

إذا تم الكشف عن سرطان البروستاتا ، فعادةً ما تكون الجراحة هي أفضل علاج.

في الجراحة الروبوتية ، يتم إجراء شقوق صغيرة في البطن ، يقوم الجراح من خلالها بإدخال أدوات دقيقة. باستخدام هذه الأدوات وكاميرا صغيرة ، يمكن للجراح إزالة البروستاتا بأقل قدر من الاضطراب للأعصاب السليمة المحيطة والأنسجة التي تدعم التبول والانتصاب الطبيعي.

يلاحظ الدكتور هوانج أن للجراحة الروبوتية العديد من الفوائد مقارنة بالجراحة المفتوحة: وقت أقصر للشفاء ، وعودة أسرع للوظيفة البولية والجنسية الطبيعية ، وخطر أقل للإصابة بالعدوى في موقع الجراحة ، وفقدان أقل للدم وألم أقل بشكل عام.

يعتبر الاستئصال الجراحي الروبوتي للبروستاتا أكثر فائدة للرجال الأصغر سنًا لأنه لا يزال من الممكن استخدام الإشعاع في حالة تكرار الإصابة بالسرطان بعد الجراحة.

"بغض النظر عن عمر المريض ، أتعامل مع علاج كل مريض كما لو كان علاجًا خاصًا بي أو أحد أفراد عائلتي.

قال الدكتور هوانج إنني صريح وشفاف بشأن المخاطر والمضاعفات ، مثل مشاكل التبول أو الانتصاب ، وأذكرهم أن الشفاء ليس هو نفسه لدى جميع الرجال.

بعد الجراحة الروبوتية ، يبقى المرضى في المستشفى لمدة 23 ساعة أو أقل - وهو تخفيض كبير من الإقامة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام المطلوبة عادةً للجراحة المفتوحة.

وقال الدكتور هوانج إن معظم المرضى يمكنهم المشي بشكل مستقل في يوم الجراحة ، ويشعر معظمهم بصحة جيدة بما يكفي للعودة إلى العمل بعد ثلاثة أسابيع.

سيتم إدخال قسطرة للمرضى لمدة سبعة أيام ، ويمكن إخراجها بأمان من المنزل. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن إجراء معظم زيارات ما بعد الجراحة افتراضيًا.

قال الدكتور هوانج إن هناك العديد من التقنيات الجديدة في الأفق التي يمكن أن تحسن نتائج سرطان البروستاتا، تستخدم الدراسات والتجارب التجريبية التكنولوجيا القائمة على الطاقة لتطوير علاجات فعالة تركز فقط على الأنسجة المصابة.

يعمل الدكتور هوانج على الإجابة عن أي أسئلة قد تكون لدى المرضى حول علاج سرطان البروستاتا.

قال: "أنا هنا لدعم مرضاي وعائلاتهم على طول الطريق من الاستشارة إلى الجراحة والشفاء".

الوقاية من البروستاتا :

وينصح بضرورة تناول طعام صحي بجانب ممارسة الرياضة، و محاولة التقليل من تناول المشروبات التي تحتوي على نسب مرتفعة من الكافيين مثل القهوة والشاي، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص عند ملاحظة بعض الأعراض مثل التبول مع فشل بعض الأدوية، ووجود دم في البول مع ارتفاع وظائف الكلى، وتكرار ظهور التهابات في البول.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة