السناتور الجمهوري ليندسي جراهام
السناتور الجمهوري ليندسي جراهام


سناتور أمريكي يقدم مشروع قانون لحظر الإجهاض بعد صراع فى مجلس الشيوخ

منال بركات

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 - 10:47 م

قدم السناتور ليندسي جراهام ، الجمهوري من ولاية كارولينا الجنوبية ، مشروع قانون لفرض حظر فيدرالي على عمليات الإجهاض بعد 15 أسبوعًا في محاولة لإجبار الجمهوريين على تبني إجماع على مستوى الحزب حول هذه القضية.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي حوّل فيه الديمقراطيون الإجهاض إلى قضية رأي عام وحشد الأنصار معه، في أعقاب قرار المحكمة العليا في يونيو بإلغاء قضية رو ضد وايد. أظهرت استطلاعات الرأي باستمرار أن غالبية الناخبين يعارضون إنهاء الحماية الفيدرالية للإجهاض.

أقر جراهام في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء أن التشريع لديه فرصة ضئيلة للغاية ليصبح قانونًا في المستقبل القريب، وهذا ليس فقط لأن الديمقراطيين يسيطرون على الكونجرس والبيت الأبيض. يتضمن التشريع المقترح استثناءات للاغتصاب وسفاح القربى وصحة الأم، لكنه لم يحظ بتأييد أي من قادة الحزب الجمهوري.

يتعارض هذا الجهد مع آراء العديد من الجمهوريين المنتخبين فيدرالياً الذين قالوا إن مسألة الإجهاض يجب أن تترك للولايات. قال جراهام نفسه إنه يجب ترك القضية للولايات قبل عكس موقفه بهذا التشريع.
قرار المحكمة العليا اليوم هو تصحيح دستوري طال انتظاره يسمح للمسؤولين المنتخبين في الولايات بالبت في قضايا الحياة.

وقال جراهام للصحفيين إنه لم يتحدث إلى زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش مكونيل ، جمهوري عن كنتاكي ، بشأن مشروع القانون. ماكونيل نفسه تجنب إلى حد كبير الالتزام بأي مناقشة حول حظر الإجهاض الفيدرالي. في الأيام التي أعقبت قرار المحكمة العليا بإلغاء "رو"، وهو انتصار محافظ في طور التكوين، قلل ماكونيل صراحةً من احتمالية فرض مثل هذا الحظر على الإطلاق.

وقال ماكونيل في حدث أقيم في ولايته كنتاكي "يتطلب الأمر 60 صوتا في مجلس الشيوخ لكلا الجانبين للفوز في هذه القضية." "لذلك أعتقد أن العملية الديمقراطية بشأن هذه القضية ستنجح على مستوى الدولة."
لم يضيع الديمقراطيون أي وقت في محاولة ربط كل الجمهوريين بخطة جراهام. واستفادوا من هذا الزخم في للفوز في انتخابات التجديد وحشد المؤيدين.

أصدرت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض كارين جان بيير بيانًا أعادت فيه تأكيد تعهد الديمقراطيين بإعادة الحماية الفيدرالية لحقوق الإجهاض.

وقالت جان بيير: "يركز الجمهوريون في الكونجرس على انتزاع الحقوق من ملايين النساء". "الرئيس ونائب الرئيس يقاتلون من أجل إحراز تقدم، بينما يقاتل الجمهوريون لإعادتنا للماضي.

حذر الديمقراطيون منذ شهور من أن الجمهوريين سيمضون قدمًا في حظر الإجهاض الفيدرالي إذا استعادوا السيطرة في واشنطن وهي رسالة ساعدت في زيادة تسجيل الناخبين بين النساء في عدة ولايات.

الديناميكية صعبة بشكل خاص على المرشحين الجمهوريين في الأماكن التي ليست من معاقل الحزب الجمهوري، مثل جو أوديا الذي يترشح لمجلس الشيوخ في كولورادو. وفي مقابلة حديثة مه قال إنه لا يخطط لدعم حظر الإجهاض الفيدرالي.

قال أوديا: "أعتقد ، في الأشهر الخمسة الأولى ، أن الأم لديها الخيار". "بعد ذلك ، يجب أن يكون هناك بعض الاستثناءات من الاغتصاب ، وسفاح القربى ، وحياة الأم. يجب أن تكون هذه استثناءات. وسأصوت بهذه الطريقة وقد كنت ثابتًا حيال ذلك."

لكن جراهام قال إنه يعتقد أن حظر الإجهاض الفيدرالي يجب أن يكون جزءًا من عملية الحملة الانتخابية ، ويريد أن يمثل مشروع القانون وجهة النظر الإجماعية لغالبية المجموعات التي تعارض حقوق الإجهاض.

قال جراهام: "نحن نحاول تطبيع أمريكا هنا بشكل أساسي". "إذا بقينا على هذا الأمر وواصلنا الحديث عنه ربما خلال عقد من الزمن ، فسيكون هذا قانونًا."


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة