صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تناول الخضروات الأبرز.. 6 عادات للأكل لتسريع حرق الدهون

سارة شعبان

الجمعة، 16 سبتمبر 2022 - 12:17 م

إنقاص الوزن ودهون البطن عملية لا تحدث بين عشية وضحاها ، وربما عددًا قليلاً من عادات الأكل السيئة لتكديس هذا الوزن والدهون التي ترغب في التخلص منها.وبالمثل ، سوف يتطلب الأمر عادات غذائية صحية بمرور الوقت لإعادة جسمك إلى حالة صحية أكثر.

 

على الرغم من أن البطء والثبات غالبًا ما يفوز بهذا السباق ، إلا أن خبراء التغذية والأبحاث السريرية يقترحون أن بعض العادات يمكن أن تسرع من حرق الدهون من خلال تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها ورفع التمثيل الغذائي الخاص بك، والأمر متروك لك لتحويل هذه المهام إلى نمط للحياة، وذلك حسب ما ذكره موقع «Eat This، Not That».

 

 

هناك أفضل 6 أطعمة للتخلص من دهون البطن والشيخوخة البطيئة .

 

اقرأ ايضا:7 علامات تدل على انخفاض نسبة السكر في الدم

 

تناول الخضار الورقية كل يوم.

الدهون التي تريد مهاجمتها من خلال عادات الأكل الصحية تسمى الدهون الحشوية، وهذه هي الدهون الموجودة في أعماق البطن ، وتحيط بشكل خطير بالأعضاء الحيوية مثل الكبد والبنكرياس.

 

تظهر الأبحاث أن الدهون الحشوية تفرز مواد كيميائية حيوية قد تسبب متلازمة التمثيل الغذائي وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعض أنواع السرطان، ولكن يمكنك العثور على خصم يحرق الدهون في الدرج الهش بالثلاجة: الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت والجرجير والكرنب.

 

تشير دراسة في مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية إلى أن تناول الكثير من الخضروات غير النشوية ذات الألوان الداكنة مثل هذه الخضر يرتبط بانخفاض الدهون الحشوية في البطن وكذلك الدهون داخل الكبد.

 

تقول أخصائية تغذية مسجلة ليزا موسكوفيتز، إن الخضروات الورقية الداكنة تعتبر من الأطعمة الفائقة لأنها منخفضة في السعرات الحرارية - فقط حوالي 10 إلى 15 سعرًا حراريًا لكل كوب - وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين K والمغنيسيوم والفولات والكالسيوم وفيتامين C والألياف غير القابلة للذوبان في الغالب.


الكافيين

الكافيين هو منبه معروف بقدرته على رفع مستوى اليقظة والوظيفة الإدراكية والتمثيل الغذائي ، وقد يساعد هذا الأخير في إنقاص الوزن، ولا شك أنك شعرت بدفعة متوترة من الطاقة بعد تناول فنجان من القهوة ، هذا هو معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي الخاص بك تسريع.

 

تشير دراسة صغيرة في عدد 2021 من مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية  إلى أن معزز الكافيين يزيد من حرق الدهون عند إقرانه بالتمارين الرياضية، وعندما أعطى الباحثون المشاركين الذكور كافيين يساوي الكمية الموجودة في فنجان قهوة قوي 30 دقيقة قبل التمرين الصباحي والمساء ، شهد الرجال الذين تناولوا الكافيين زيادة كبيرة في معدل أكسدة الدهون في الجسم كله، مقارنة بتناول دواء وهمي.


الشاي الأخضر.

تحتوي العديد من أنواع الشاي على مادة الكافيين ، لكن نوعًا واحدًا يحتوي على حارق قوي للدهون بشكل خاص يسمى epigallocatechin gallate ، أو EGCG لفترة قصيرة.

 

تقول لورين مانكر أخصائية التغذية: "وجدت بوفرة في الشاي الأخضر ، وقد تم عرض هذا الكاتشين في الدراسات لمساعدتك على حرق المزيد من السعرات الحرارية حتى أثناء الراحة ، مما يؤدي إلى فقدان الوزن".

 

أظهرت الأبحاث في مجلة التغذية أن البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين شربوا مشروبًا يحتوي على الكافيين يحتوي على مضادات الاكسدة من الشاي الأخضر قد حرقوا دهونًا في البطن أثناء التمرين أكثر من البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين شربوا دواءً وهميًا يحتوي على مادة الكافيين ، ولكن لا يحتوي على مستخلص الشاي الأخضر.

 

البروتين

عندما تأكل الكربوهيدرات ، اعتد على دمجها مع مصدر للبروتين ، كما يقترح اختصاصية التغذية المسجل آمي جودسون ، "يهضم البروتين بشكل أبطأ ، لذلك ستشعر بالشبع لفترة أطول بعد الوجبة ، مما قد يترجم إلى عدد أقل من السعرات الحرارية التي يتم تناولها بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك ، فإن البروتين (البيض ، والمكسرات ، والمقرمش ، والأسماك ، والفاصوليا ، والبقوليات ، ومنتجات الألبان) يحافظ على الكربوهيدرات التي تتناولها من التحول سريعًا إلى جلوكوز يسرع في مجرى الدم ، مما يرفع نسبة السكر في الدم".

 

تقول جودسون: "إذا كنت تأكل الكربوهيدرات بمفردها ، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم ، مما يؤدي إلى انخفاضها لاحقًا وتهيئتك لانهيار الطاقة".

 

السبب الآخر وراء رغبتك في تناول البروتين مع كل وجبة هو أنه اللبنة الأساسية لنمو العضلات ، والعضلات أكثر نشاطًا في التمثيل الغذائي من الدهون ، مما يسمح لجسمك بحرق المزيد من السعرات الحرارية حتى عندما تكون مستريحًا.

 

اشرب كوبًا من الماء قبل كل وجبة.

يعد الماء أمرًا بالغ الأهمية إذا كنت تريد أن تعمل أعضائك على النحو الأمثل. ثانيًا ، يمكن أن يساعدك البقاء رطبًا جيدًا على استهلاك سعرات حرارية أقل، كوب من الماء قبل الوجبة يملأ معدتك تمامًا كما تفعل مقبلات الحساء ، مما يساعد على إرضاء الجوع ولكن بدون السعرات الحرارية، وغالبًا ما تنخدعنا آلام الجوع.

 

يقول توبي أميدور اختصاصي تغذية "في بعض الأحيان يمكن أن يظهر العطش على أنه جوع، وأن شرب الماء طوال اليوم يمكن أن يساعد في الحفاظ على رطوبتك وقد يساعد في التخلص من الجوع والرغبة الشديدة".

 

حتى فعل جلب الماء إلى جسمك يمكن أن يزيد من عملية التمثيل الغذائي، في دراسة نُشرت في مجلة Journal of Clinical Endocrinology and Metabolism ، وجد الباحثون أنه بعد 60 دقيقة من شرب المشاركين من الذكور والإناث لحوالي كوبين من الماء ، زاد استهلاك الطاقة بنسبة 30٪.

 

تناول اللحوم

إن تناول المزيد من الخضار واللحوم بشكل أقل هو عادة عظيمة للصحة وكذلك لفقدان الوزن، ولكن هذا لا يعني أن عليك أن تبذل قصارى جهدك لجني الفوائد.

 

وجدت دراسة أجرتها جامعة كوبنهاجن أن البروتينات النباتية ترضي الجوع أكثر من الوجبات التي تحتوي على اللحوم الحمراء وتجعل الناس يشعرون بالشبع. علاوة على ذلك ، اكتشف الباحثون أيضًا أن المشاركين الذين تناولوا وجبة نباتية غنية بالبروتين استهلكوا سعرات حرارية أقل بنسبة 12 % في وجبتهم التالية مقارنة بأولئك الذين تناولوا اللحوم.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة